الفاعلية النفسية والتربوية للأنشطة اللاصفية بمرحلة التعليم الثانوى
سنة الاعداد: 2011
فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص، د. الفرحاتى السيد.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح عرفة، ود. وليد القفاص.
الكلمات المفتاحية: الانشطة التربوية – الانشطة اللاصفية- الفاعلية النفسية- تقدير الذات – العدوانية.
هدف الدراسة:
التعرف على فلسفة الأنشطة التربوية وأهدافها ووظائفها بمرحلة التعليم الثانوى، وتأثيرها على سلوك الطلاب متمثلة في تقدير الذات والعدوانية والتحصيل الدراسى.
مستويات تحقق معايير محتوى الرياضيات فى ضوء نواتج تعلم تلاميذ الصف السادس الابتدائى
سنة الاعداد: 2011
فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.
اشراف ومراجعة علمية: د. محمود عوض الله سالم، د. وليد كمال القفاص.
الكلمات المفتاحية: المخرجات المعرفية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- مادة اللغة العربية- معايير الاعتماد- بيئة المدرسة- المستوى الاجتماعى الاقتصادى- كثافة الفصول.
هدف الدراسة:
قياس المخرجات المعرفية لتلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسى في مواد الرياضيات، والعلوم واللغة العربية في المدارس التى تقدمت للحصول على الاعتماد التربوى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بناتج المخرجات المعرفية لتلاميذ المدارس الذين لم تتقدم مدارسهم للاعتماد.
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة التاريخ بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
فريق الاعداد: د. سعاد الفجال.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة التاريخ - الثانوية العامة.
هدف الدراسة:
إعداد بنك أسئلة لمادة التاريخ في ضوء المستويات المعيارية التي حددها الخبراء في المجال بما يسهم في عملية بناء الاختبارات التحصيلية بشكل موضوعي ومقنن ويعمل بصفة مستمرة على اتساع هذه البنوك وشمولها لجميع عناصر المقرر الدراسي وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية بشكل رئيسي.
مشكلة الدراسة:
نظراً لأهمية إنشاء نظام بنك أسئلة يسهم في تطوير أساليب قياس وتقويم التحصيل الدراسي، ولما كانت الحاجة ملحة في مواكبة التطور الحادث في أساليب التقويم واستخداماته كان من الضروري البدء في اخذ زمام المبادرة من اجل إنشاء بنوك أسئلة للمواد الدراسية التي يتعرض لها الطالب بالدراسة في مراحل تعليمه المختلفة إنشاء هذه البنوك ، ومن ثم نشأت فكرة هذه الدراسة والتي يسعى فريق البحث من خلالها قياس المخرجات المعرفية لمادة التاريخ لطلاب المرحلة الثانوية العامة (المرحلة الأولى) في ضوء المستويات المعيارية لهذه المادة.
خطوات الدراسة:
المراحل التي يمر بها إنشاء بنوك الأسئلة ست مراحل هي:
1- مرحلة التخطيط والتنسيق وتحديد الأهداف وصياغة المفردات0
2- مرحلة التدريب والإعداد
3- مرحلة تصميم الأسئلة وبنائها
4- مرحلة التجريب والتغيير 0
5- مرحلة التصنيف والتخزين0
6- مرحلة الاستخدام والتقييم للبنك0
وقد تم انجاز الخطوات السابقة علي محتوي مقرر الرياضيات للصف الثاني
فريق الاعداد: د. سعاد الفجال.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة التاريخ - الثانوية العامة.
هدف الدراسة:
إعداد بنك أسئلة لمادة التاريخ في ضوء المستويات المعيارية التي حددها الخبراء في المجال بما يسهم في عملية بناء الاختبارات التحصيلية بشكل موضوعي ومقنن ويعمل بصفة مستمرة على اتساع هذه البنوك وشمولها لجميع عناصر المقرر الدراسي وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية بشكل رئيسي.
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة علم النفس والاجتماع بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
سنة الاعداد: 2011
فريق الاعداد: د. فاروق ابراهيم أبو عوف، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. الفرحاتى السيد محمود، د. محمد عبد الجواد محمود.
اشراف ومراجعة العلمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة علم النفس والاجتماع- الثانوية العامة.
أهداف الدراسة :
- تقديم معيارا مقننا لإعداد الاختبارات التحصيلية يساعد المعلم عند بناء اختباراته الشهرية والفصلية والنصف فصلية فى مادة علم النفس والاجتماع.
- اقتراح أسلوب جيد للتقويم ، الأمر الذى يسهم فى إيجاد مخرجات تعليمية عالية الجودة.
-
إعداد معايير تقويم بناء الأسئلة اللازمة لعملية التقويم، حيث يسترشد بها فى إعداد أسئلة جديدة قبل توظيفها للاستفادة منها.
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الرياضيات بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
سنة الاعداد: 2010
فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية:نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الرياضيات- الثانوية العامة.
سنة الاعداد: 2010
فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الرياضيات- الثانوية العامة.
هدف الدراسة:
إعداد بنك أسئلة لمادة الرياضيات في ضوء المستويات المعيارية التي حددها الخبراء في المجال بما يسهم في عملية بناء الاختبارات التحصيلية بشكل موضوعي ومقنن ويعمل بصفة مستمرة على اتساع هذه البنوك وشمولها لجميع عناصر المقرر الدراسي وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية بشكل رئيسي.
المزيد من المقالات...
- تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الكيمياء بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
- تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الاحياء بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
- تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة اللغة العربية بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
- تقويم بعض نواتج التعلم المعرفية وغير المعرفية للتلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام
مجموعات فرعية
-
قسم بحوث الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 61
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5
-
قسم تطوير الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 1