رؤية ورسالة المركز القومى للإمتحانات
إنطلاقاً من المتغيرات السريعة والمتلاحقة التى يشهدها عالم اليوم، والتى تعد مقدمة لتطور أسرع وأشمل ينتظر عالم المستقبل، ويتطلب إعداد أجيال قادرة على مواكبة جملة المتغيرات ، والتحديات المحلية والأقليمية والعالمية المتشابكة، والمركبة ، والتى تؤثر على الحياة فى كافة مناحيها، وعلى الواقع المحلى، ومتطلبات التنمية عامة ، والبشرية خاصة .
ولقد خطت مصر خطوات كبير تجاه إنشاء العديد من المراكز والمؤسسات البحثية التربوية، لحشد كافة إمكانيات البحث العلمى فى مجال التربية والتعليم، ومن هذه المؤسسات البحثية: المركز القومى للامتحانات والتقويم ، لإجراء البحوث والدراسات العلمية لتطوير نظم التقويم والامتحانات، كأحد محاور المنظومة التعليمية والتربوية.
ولاشك ان تطوير منظومة التقويم ، وأساليبه ، وأدواته ، تعزز منظومة التعلم المتمركز حول المتعلم، والذى ينمى مهارات التفكيرالعليا ، كالتفكير الناقد والإبداعى ، وحل المشكلات ، واتخاذ القرار، بدلاً من تكريس الحفظ والاسترجاع فقط لدى المتعلمين .
ويسعى المركز لتطوير منظومة التقويم التربوى فى مصرمن حيث فلسفته ومنهجيته العلمية وأساليبه، وأدواته التى تستخدم من جانب المتخصصين والمسئولين والمهتمين فى المجال التربوى، وجعل التقويم عملية تشخيصية ، وعلاجية ، تستهدف جميع مكونات المنظومة التعليمية (المدخلات ، والعمليات، والمخرجات)، والتحول من التقويم الموسمى إلى التقويم المستمر ، ومن التقويم الجزئى إلى التقويم الشامل لجميع جوانب الأداء المؤسسى ، ونواتج التعليمية المعرفية والوجدانية والمهارية من المتغيرات ، والتحديات المحلية والأقليمية.
أولاً: الرؤية:
مركز متميز محلياً وأقليماً وعالمياً فى مجال البحث العلمى والتربوي خاصة فى القياس والتقويم لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
ثانياً: الرسالة:
- تطوير العملية التعليمية من خلال تطوير عمليات التقويم كمدخل للإصلاح المؤسسي
- إعداد كوادر أكاديمية فى مجال القياس والتقويم محلياً وعربياً تواكب المستويات الإقليمية والعالمية
- تحقيق شراكة فعالة مع المراكز الأخرى فى العالم العربى والدولى فى مجال البحث العلمى والتربوى من أجل خدمة العملية التعليمية والارتقاء بها فى وطننا العربى.
- تقديم خدمات متميزة للدارسين والعاملين فى المؤسسات التعليمية وكذلك للعاملين فى المؤسسات الإنتاجية والخدمية
ثالثاً: الأهداف الفرعية:
- العمل على تحقيق رؤية ورسالة المركز.
- تهيئة البيئة المناسبة للبحث العلمى والتربوى فى مجال القياس والتقويم.
- التعاون مع المؤسسات العلمية لوضع معايير الأداء والاعتماد فى جميع البرامج والمجالات البحثية فى المجال التربوى.
- تقديم الخدمات والخبرات البحثية والتربوية لمؤسسات التعليم قبل الجامعى فى مجال القياس وتقويم الأداء.
- تحقيق الجودة فى القطاعات البحثية والإدارية والفنية والمهنية بالمركز.