رؤية ورسالة المركز القومى للإمتحانات

تقييم المستخدم:  / 4

    إنطلاقاً من المتغيرات السريعة والمتلاحقة التى يشهدها عالم اليوم، والتى تعد مقدمة لتطور أسرع وأشمل ينتظر عالم المستقبل، ويتطلب إعداد أجيال قادرة على مواكبة جملة المتغيرات ، والتحديات المحلية والأقليمية والعالمية المتشابكة، والمركبة ، والتى تؤثر على الحياة فى كافة مناحيها، وعلى الواقع المحلى، ومتطلبات التنمية عامة ، والبشرية خاصة .

   ولقد خطت مصر خطوات كبير تجاه إنشاء العديد من المراكز والمؤسسات البحثية التربوية، لحشد كافة إمكانيات البحث العلمى فى مجال التربية والتعليم، ومن هذه المؤسسات البحثية: المركز القومى للامتحانات والتقويم ، لإجراء البحوث والدراسات العلمية لتطوير نظم التقويم والامتحانات، كأحد محاور المنظومة التعليمية والتربوية.


ولاشك ان تطوير منظومة التقويم ، وأساليبه ، وأدواته ، تعزز منظومة التعلم المتمركز حول المتعلم، والذى ينمى مهارات التفكيرالعليا ، كالتفكير الناقد والإبداعى ، وحل المشكلات ، واتخاذ القرار، بدلاً من تكريس الحفظ والاسترجاع فقط لدى المتعلمين .
ويسعى المركز لتطوير منظومة التقويم التربوى فى مصرمن حيث فلسفته ومنهجيته العلمية وأساليبه، وأدواته التى تستخدم من جانب المتخصصين والمسئولين والمهتمين فى المجال التربوى، وجعل التقويم عملية تشخيصية ، وعلاجية ، تستهدف جميع مكونات المنظومة التعليمية (المدخلات ، والعمليات، والمخرجات)، والتحول من التقويم الموسمى إلى التقويم المستمر ، ومن التقويم الجزئى إلى التقويم الشامل لجميع جوانب الأداء المؤسسى ، ونواتج التعليمية المعرفية والوجدانية والمهارية من المتغيرات ، والتحديات المحلية والأقليمية.

 

أولاً: الرؤية:

مركز متميز محلياً وأقليماً وعالمياً فى مجال البحث العلمى والتربوي خاصة فى القياس والتقويم لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.

ثانياً: الرسالة:

- تطوير العملية التعليمية من خلال تطوير عمليات التقويم كمدخل للإصلاح المؤسسي
- إعداد كوادر أكاديمية فى مجال القياس والتقويم محلياً وعربياً تواكب المستويات الإقليمية والعالمية 
- تحقيق شراكة فعالة مع المراكز الأخرى فى العالم العربى والدولى فى مجال البحث العلمى والتربوى من أجل خدمة  العملية التعليمية والارتقاء بها فى وطننا العربى.

- تقديم خدمات متميزة للدارسين والعاملين فى المؤسسات التعليمية وكذلك للعاملين فى المؤسسات الإنتاجية والخدمية

ثالثاً: الأهداف الفرعية:

- العمل على تحقيق رؤية ورسالة المركز. 
- تهيئة البيئة المناسبة للبحث العلمى والتربوى فى مجال القياس والتقويم. 
- التعاون مع المؤسسات العلمية لوضع معايير الأداء والاعتماد فى جميع البرامج والمجالات البحثية فى المجال التربوى. 
- تقديم الخدمات والخبرات البحثية والتربوية لمؤسسات التعليم قبل الجامعى فى مجال القياس وتقويم الأداء. 
- تحقيق الجودة فى القطاعات البحثية والإدارية والفنية والمهنية بالمركز.