معظم تلاميذ المرحلة الإعدادية يحصلون على المستويات العليا في كافة المواد الدراسية في امتحانات نهاية العام 2010/2011
قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بدراسة تحليلية لنتائج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الإعدادية في جمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2010/2011 ، وقد اشتملت الدراسة على تحليل نتائج التلاميذ في سبع محافظات ( الأقصر، البحر الأحمر، الغربية، المنوفية، دمياط، شمال سيناء، مرسى مطروح) في المواد الدراسية المختلفة.
المركز القومي للامتحانات يقدم تصوراً لاختيار التلاميذ بمدارس المتفوقين
أعد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي دراسة علمية لإعداد اختبارات لقبول تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس المتفوقين. وتضمنت أهداف الدراسة تقديم تصور علمي في كيفية انتقاء التلاميذ المتفوقين في المرحلة الإعدادية وفقاً لاستعدادتهم وقدراتهم، وإعداد اختبارات لتقييم الاستعداد للتفوق العلمي بمدارس المتفوقين. وقدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة للقبول بمدارس المتفوقين تضمنت معايير وشروط أهمها:
دراسة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي توصي بــ : تقويم طلاب التعليم الفني في مواقع العمل والإنتاج
قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإعداد دراسة علمية تناولت أساليب تقويم الطالب في التعليم الفني. وقد استعرضت الدراسة تجارب بعض الدول الأجنبية والعربية في تقويم طلاب التعليم الفني.
أبحاث علمية
ناقوس خطر يدقه المركز القومي للامتحانات :
تفوق تلاميذ المرحلة الابتدائية في اللغة الإنجليزية
وانخفاض مستواهم في اللغة العربية
في دراسة علمية أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لتحليل نتائج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2010/2011 أظهرت الدراسة أن درجات التلاميذ بجميع المحافظات أعلى من المتوسط في كل من اللغة العربية والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم واللغة الإنجليزية والمجموع الكلي للدرجات، وكانت أفضل المواد الدراسية في النتائج هي مادة العلوم يليها اللغة الإنجليزية في حين أن أقلها تحصيلاً لدى التلاميذ مادة الرياضيات يليها مادة اللغة العربية، وقد فسرت الدراسة تفوق التلاميذ في اللغة الإنجليزية
تفوق البنات على البنين في نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011
في دراسة تحليلية أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لنتائج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011، أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أهمها ارتفاع النسبة المئوية للنجاح بين الطلاب عن الأعوام السابقة. كما أظهرت الدراسة تفوق واضح للبنين على البنات في النسب المئوية للنجاح سواء على مستوى القطاعات التعليمية أو على مستوى الشعب الدراسية، أو التخصصات العلمية والأدبية، وقد شمل هذا التفوق معظم المدارس سواء الحكومية منها أو غير الحكومية. وجاءت المدارس الخاصة لغات في الترتيب الأول للنسبة المئوية للنجاح ( 96.4%) كما جاءت المنازل والخدمات في المرتبة الأخيرة بنسبة نجاح 47.4% . وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع النسبة المئوية للنجاح لطلاب العلمي (90.7%)، بينما كانت نسبة النجاح في التخصص الأدبي 895%. وقد تساءلت الدراسة عن أسباب التفوق الواضح للبنات على البنين في السؤال التالي:
مجموعات فرعية
-
قسم بحوث الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 61
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5
-
قسم تطوير الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 1