تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة اللغة العربية بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

سنة الاعداد: 2010

فريق الاعداد: د. مصطفى رسلان، ود. هناء مخلوف، د. زكريا منصور، أ. عبدالله ذكرى.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم- بنوك الأسئلة- مادة اللغة العربية – الثانوية العامة.

أهداف الدراسة:

1- تقديم صورة واضحة لمخططي السياسات التعليمية في مصر عن المهارات التي يخفق فيها التلاميذ، وتلك المهارات التي تحتاج إلي تدعيم.

2- تزويد معلمي اللغة العربية ببعض الأدوات والممارسات التي تساعدهم علي تقويم أداء طلابهم في المراحل التعليمية المختلفة .

إجراءات الدراسة :

  1. الاطلاع علي وثيقة المعايير القومية (معايير هيئة الاعتماد وضمان الجودة2009).
  2. تحليل محتوي كتب اللغة العربية للصف الثانى الثانوي.
  3. بناء جداول مواصفات لبنك الأسئلة.
  4. بناء الاختبارات وفق جدول المواصفات.
  5. تحكيم الأسئلة من قبل خبراء التربية والمتخصصين في القياس والتقويم
  6. تجريب الأسئلة في الميدان تمهيداً لتحديد المؤشرات السيكومترية لكل سؤال من الأسئلة الموضوعة.
  7. تعديل الأسئلة في ضوء معاملات السهولة والصعوبة والتمييز وحذف الأسئلة التي لاتتناسب ومستويات التلاميذ .
  8. إدخال الأسئلة علي البنك مع إضافة التعديلات ومراجعتها وتكويدها .
  9. سحب الصور الاختبارية من بنك اللغة العربية وفق خرائط الاختبار الموضوعة وفق الوزن النسبي لجدول المواصفات .
  10. تطبيق الصور الاختبارية في صورتها النهائية.
  11. تحليل البيانات واستخراج النسب المئوية لأداءات الطلاب.

نتائج الدراسة :

هناك عدة اعتبارات ينبغي أن تراعي حين النظر إلي تطوير أهداف التعليم الثانوي ومنها:

  1. الاهتمام بتوضيح أهداف التعليم الثانوي بحيث تكون أكثر دقة وتجمع بين أمرين:
  • الإعداد للحياة .
  • الإعداد للتعليم العالي والجامعي .
  1. الاهتمام باللغة القومية باعتبارها وعاء الفكر ولغة القرآن وواحدة من اللغات الحية التي يمكنها التفاعل مع معطيات العصر.
  2. تحسين ظروف العمل داخل حجرة الدراسة وخارجها. وإتاحة فرص أكبر للطلاب للعمل في أطر جماعية لتنمية المسئوليات الإجتماعية. ومسئوليات المواطنة.
  3. الإفادة الكاملة من ثورة المعلومات والإتصالات وتوظيفها لخدمة التعليم الثانوي. ومساعدة الطلاب علي تحقيق أكبر قدر من النمو. وفرص أكثر من التعليم التي تكفل لهم ممارسة أساليب التفكير العلمي والنقدي والإبداعي.
  4. الربط بين التعليم الثانوي وعالم العمل وإتاحة فرص أكثر للطلاب خارج المدرسة لتطبيق ما تعلموه في ممارسة بعض المهن التي تتفق ورغاباتهم وميولهم .
  5. التخفف من عبء البيروقراطية، بهدف إدارة المدرسة الثانوية إدارة ذاتية في ضوء السياسة العامة للتعليم.
  6. تحقيق أكبر قدر من الحرية أمام الطلاب في اختيار المسارات أو المجالات الدراسية التي تتفق مع ميولهم وإمكاناتهم الذاتية في ضوء متطلبات العصر والمجتمع.
  7. مراعاة وحدة المعرفة والنمو المتكامل للطالب عند تصميم برامج ومناهج وأنشطة التعليم الثانوي.
  8. تحقيق التعاون بين التعليم الثانوي ومؤسسات الإنتاج المختلفة في المجتمع بما يتفق ومفهوم التعليم المستمر.

10- مراعاة البعد البيئي في تنظيم برنامج المدرسة الثانوية من خلال تعزيز عناصر
     المشاركة من قبل المحليات ومجالس الآباء والمؤسسات الإجتماعية .

    11- الإهتمام بالتنمية المهنية المستمرة لمعلمي التعليم الثانوي والقيادات المدرسية
         والتربوية.

وعليه تقدم  الدراسة تصورا للأهداف العامة للتعليم الثانوي :-

  1. تنمية وترسيخ القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية بما يحقق تفاعلا اجتماعيا علي المستوي الفردي والإجتماعي والعالمي .
  2. صقل وتنمية المهارات الأساسية للغة العربية وخاصة فيما يتعلق بالتواصل الشفوي والكتابة والقراءة الوظيفية باعتبار أن اللغة أداة التفكير .
  3. تعميق الانتماء للوطن بسلوك إيجابي وتفكير منتج يحافظ علي البيئة ويزيد علي التعاون مع الآخرين وينمي القدرة علي تحمل المسئولية والعمل في فريق والإيثار وتقبل الرأي الأخر .
  4. تنمية القدرة علي الإدراك المتميز للواقع القائم علي الجذور الحضارية والرؤى المستقبلية بالقدر الذي يمكنه من الحفاظ علي الهوية الثقافية .
  5. اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة للقيام بعمل ما أو الاستمرار في الدراسة الجامعية وبما يحقق الشخصية المتكاملة .
  6. تحقيق التوازن بين المعرفة والاستخدام التكنولوجي  بحيث يحسن الفرد توظيف العلم النافع بما يفيد الفرد والمجتمع .
  7. تنمية مهارات الفرد اللازمة للتعلم الذاتي . وتنمية إمكانته علي تقويم أدائه في ضوء الأهداف المنشودة والتخطيط لتحقيقها ومراقبة الذات وزيادة فعاليتها .
  8. تنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه الإيجابي نحو المعرفة وصناعاتها وتنميتها وتوظيفها في جوانب الحياة المختلفة .
  9. إتاحة الفرصة أمام جميع الطلاب لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم بما يتفق مع قدراتهم وإمكاناتهم الخاصة .
  10. رفع مستوي الطالب للتعلم والإنتاج علي كافة مصادر ومستويات التعلم .
  11. صقل وتنمية المواهب إلي أقصي حد ممكن بحيث تكون قادرة علي تقديم إضافات إلي العلم في جميع مجالات الحياة .
  12. تنمية القدرة علي التذوق الجمالي في الآداب والفنون واللغات لدي الطلاب .
  13. تنمية وعي الطالب ومهاراته للحفاظ علي سلامته البدنية والصحية والنفسية .
  14. تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية الأزمة للوعي بالمتغيرات البيئية والسكانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والتمييز بين الاتجاهات العالمية المختلفة .
  15. تنمية قدرة الطالب علي التواصل والانفتاح علي الثقافات الأخرى.
  16. تحقيق أقصي قدر من التمكن لدي الطلاب في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات باعتبارها علوم المستقبل.
  17. تنمية الاتجاه الإيجابي نحو دعم وإثراء الثقافة المصرية والعربية في ضوء
    ما يجري من تفاعلات وصراعات حضارية.