تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الرياضيات بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

سنة الاعداد: 2010

فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية:نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الرياضيات- الثانوية العامة.

سنة الاعداد: 2010

فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الرياضيات- الثانوية العامة.

هدف الدراسة:

        إعداد بنك أسئلة لمادة الرياضيات في ضوء المستويات المعيارية التي حددها الخبراء في المجال بما يسهم في عملية بناء الاختبارات التحصيلية بشكل موضوعي ومقنن ويعمل بصفة مستمرة على اتساع هذه البنوك وشمولها لجميع عناصر المقرر الدراسي وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية بشكل رئيسي.

 

مشكلة الدراسة:

        لما كانت الحاجة ملحة في مواكبة التطور الحادث في أساليب التقويم واستخداماته كان من الضروري البدء في اخذ زمام المبادرة من اجل إنشاء بنوك أسئلة للمواد الدراسية التي يتعرض لها الطالب بالدراسة في مراحل تعليمه المختلفة إنشاء هذه البنوك ولما كانت الرياضيات هي إحدى المواد الدراسية الهامة التي يتعرض لها الطالب بالدراسة على مدى سنوات عمره ، كان من الضروري أن يتم قياس مخرجاتها المعرفية بطريقة علمية مقننة، ومن ثم نشأت فكرة هذه الدراسة والتي يسعى فريق البحث من خلالها قياس المخرجات المعرفية لمادة الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية العامة (المرحلة الأولى) في ضوء المستويات المعيارية لهذه المادة.    

خطوات الدراسة:

          المراحل التي يمر بها إنشاء بنوك الأسئلة  ست مراحل هي:

1-  مرحلة التخطيط  والتنسيق وتحديد الأهداف وصياغة المفردات0
2-  مرحلة التدريب والإعداد

3- مرحلة تصميم الأسئلة وبنائها

4-  مرحلة التجريب والتغيير 0
5- مرحلة التصنيف والتخزين0
6- مرحلة الاستخدام والتقييم للبنك0

وقد تم انجاز الخطوات السابقة علي محتوي مقرر الرياضيات للصف الثاني .

.