تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الكيمياء بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

سنة الاعداد: 2010

فريق الاعداد: د. احلام الباز.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الكمياء- الثانوية العامة.

أهداف الدراسة:

  1. بناء بنك أسئلة في الكيمياء لطلبة المرحلة الثانوية باستخدام الاتجاهات المعاصرة في القياس والتقويم.
  2. تكوين اختبارات لقياس نواتج التعلم المعرفية من بنك الأسئلة.
  3. التعرف على مستوى تحقيق نواتج التعلم المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية باستخدام هذه الاختبارات.

أسئلة الدراسة:

    تتصدى الدراسة الحالية للاجابة عن التساؤل التالى:

  • كيف يتم تقويم نواتج التعلم المعرفية فى مادة الكيمياء لدى طلبة المرحلة الثانوية بما يحقق معايير ضمان جودة التقويم التربوى؟

منتج الدراسة

  • عقد فريق العمل عدة ورش من أجل تحديد إطار العمل، ونوع المفردات المطلوب صياغتها، وتحديد المستويات المعرفية ونواتج التعلم التى تمثل الإطار المرجعى لتقويم نواتج تعلم الكيمياء.
    • كما أجرى فريق العمل تحليلاً لمحتوى المنهج الدراسى لكيمياء المرحلة الثانوية، من أجل تحديد نواتج التعلم المرتبطة بكل من المستويات المعيارية من ناحية، ومحتوى المنهج الدراسى من ناحية أخرى. 
    • قد اعتمد فريق العمل على إعداد نواتج التعلم وصياغتها استناداً إلى المستويات  المعيارية لمجال الكيمياء التى أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2009)، وذلك لاستخدامها كإطار مرجعى للتقويم.

وبعد إعداد هذه الأسئلة تم عقد ورش عمل من أجل مراجعتها وتنقيحها، والتأكد من صدقها وتم بعد ذلك إعداد خرائط اختبار من أجل إعداد صور أولية من بنك الأسئلة تمهيداً لتجريبها استطلاعياً وتخزينها فى البنك بما ييسر إعداد صور اختبارية متكافئة.