تقرير عن تجربة الصف الرابع الابتدائى فى العام الدراسى 1992/1993
سنة الاعداد: 1994
فريق الاعداد: قسم البحوث – اساتذة كليات التربية فى جميع التخصصات.
اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، د. امينة كاظم.
الكلمات المفتاحية: بنوك ااسئلة – التقويم التربوى – الادارة المدرسية – المعلم – المبنى المدرسى.
هدف التجربة:
هو ان تكون نموذجا عمليا يحاكى عمل المركز تتكامل فيه جميع اقسامه للقيام المنوط بها. بدءاً من اعدادا ادوات التقويم، واجراءات تطبيقها، وتدريب الباحثين واستخراج البيانات وتحليلها، وتفسير النتائج ونشرها.
العوامل المدرسية المميزة بين الطلاب
العوامل المدرسية المميزة بين الطلاب
ذوى المرونة التربوية
والطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى
سنة النشر: 2011
الكلمات المفتاحية |
فريق العمل |
بيئة التعلم- التحصيل الدراسى- مادة الرياضيات- مادة العلوم- الدافعية المدرسية |
د. وليد كمال القفاص، د. محمد محمد فتح الله |
هدف الدراسة:
فحص الفروق بين الطلاب ذوى المرونة التربوية و الطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى (غير المرنين) فى إدراكهم لأبعاد بيئة التعلم داخل فصولهم الدراسية وأبعاد دافعيتهم المدرسية، والكشف عن أكثر أبعاد المتغيرين
(بيئة الفصل الدراسى- الدافعية المدرسية) ارتباطا بدالة التمييز العامة بين مجموعتى الطلاب.
التحصيل الدراسى لمادة الرياضيات على المستوى القومى" دراسة لنتائج الاختبار القومى المقنن (NST ) 2010 "
سنة النشر: 2011
فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله
شراف ومراجعة علمية: د. محمود عوض الله سالم ، د. وليد كمال القفاص
الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن NST – مادة الرياضيات- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.
أهداف الدراسة:
1-التعرف على الأداء المعرفي لشريحة هامة وهى الصف (الرابع الابتدائي) وأخرى تتوسط المرحلة الاعداية وهى تلاميذ الصف(الثاني الاعدادى)، وذلك للوقوف المستوى الحقيقي للأداء المعرفي في مادة الرياضيات.
2- الوقوف على مستويات الإتقان (متعثر-نام-مرض-متقدم) يعد تحديد مستويات الأداء (المواصفات القياسية للأداءPerformance standards للوقوف على أوجه القصور لمعالجتها او أوجه التميز للحفاظ عليها.
دراسة تحليلية لنتائج مادة العلوم فى الاختبار القومى المقنن (NST) 2010
سنة النشر: 2011
فريق الاعداد: د. محمد محمد فتح الله.
اشراف ومراجعة علمية: د. وليد كمال القفاص.
الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن NST – مادة العلوم- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.
هدف الدراسة
التحقق من إتقان المعلمين فى الصفين الرابع الابتدائي والثامن الإعدادي فى مادة العلوم لنواتج التعلم المعرفية المستهدف قياسها على مستوى محافظات الجمهورية وإجراء المقارنات من أداء المتعلمين حسب السنة الدراسية لكل من مستويات الأداء والمستوى المعرفى- والجنس- والمنطقة الجغرافية ومجالات مادة العلوم وذلك بإجراء المقارنات وترتيب المحافظات.
دراسة مقارنة لنتائج التحصيل الدراسى لمادة اللغة العربية لحلقتى مرحلة التعليم الأساسى
سنة النشر: 2011
فريق الاعداد: د. سلوى عبد الحليم، وأ.عبدالله ذكرى.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح عرفة،ود. وليد كمال القفاص.
الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن NST – مادة اللغةالعربية- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.
المزيد من المقالات...
- الفاعلية النفسية والتربوية للأنشطة اللاصفية بمرحلة التعليم الثانوى
- مستويات تحقق معايير محتوى الرياضيات فى ضوء نواتج تعلم تلاميذ الصف السادس الابتدائى
- تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة التاريخ بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
- تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة علم النفس والاجتماع بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
مجموعات فرعية
-
قسم بحوث الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 61
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5
-
قسم تطوير الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 1