دراسات حديثة
دور المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى دعم منظومة تقويم وامتحانات طلاب المرحلة الثانوية
"محاولة لتفعيل القرار الوزارى رقم (88) لعام 2013م
دراسة تقويمية لبرامج تدريب معلمي التعليم الأساسي على دليل المعلم في التقويم الشامل
تُعد برامج التدريب أحد ركائز التنمية المهنية، وتهدف بصفة عامة إلى تحقيق وتطوير شامل لأداء المعلمين ورفع كفاءتهم العلمية والمهنية. كما يُعد التقويم أحد المداخل المهمة والفعالة في تطوير برامج التدريب، وهو منطلق رئيس لتشخيص جوانب القوة ومواطن الضعف في هذه البرامج.
بنك أسئلة لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية
تُعد دراسة استعدادات الطالب وقدراته وتوجيهه نحو المجال الدراسي المناسب لإمكاناته من أهم أسس التوجيه التربوي الصحيح، كما أنها أحد الدعائم القوية لعمليتي القياس والتقويم .
والمرحلة الثانوية تلعب دوراً مهماً في حياة الطالب وفي تحديد مستقبله العلمي، لذلك قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإجراء دراسة علمية لإعداد وتطوير بنك أسئلة لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية. وهدفت الدراسة إلى بناء بنك للأسئلة يمكن استخدامه في مساعدة المهتميمن بدراسة استعدادات الطلاب وأيضاً مساعدة الطلاب وأولياء الأمور في تقرير مدى قدراتهم واستعداداتهم للالتحاق بالتعليم الثانوي، الأمر الذي من شانه أن يزيد من الاستثمار في طاقات الأفراد كما يقلل الهدر في مجال التعليم.
تفوق المدارس المعتمدة في اللغة العربية والرياضيات وغير المعتمدة في اللغة الإنجليزية
في دراسة أجراها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بعنوان" تقويم نواتج تعلم تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء معايير الجودة للمدارس المعتمدة" قامت الدراسة بتقييم تحصيل بعض تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة القاهرة بالمدارس المعتمدة التي حصلت على شهادة الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
المدارس المعتمدة الأعلى جودة من المدارس غير المعتمدة
هذا ما أكدته دراسة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بعنوان " مدى تحقق جودة الأداء المدرسي في المدارس المعتمدة" حيث قامت هذه الدراسة بعقد مقارنات بين بعض المدارس التي حصلت على شهادة الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المدارس التي لم تحصل بعد على هذه الشهادة. وقد تناولت المقارنات أربعة مجالات هي: القيادة المدرسية، أداء المعلمين، المشاركة المجتمعية، استثمار المبنى المدرسي.
المزيد من المقالات...
- معظم تلاميذ المرحلة الإعدادية يحصلون على المستويات العليا في كافة المواد الدراسية في امتحانات نهاية العام 2010/2011
- المركز القومي للامتحانات يقدم تصوراً لاختيار التلاميذ بمدارس المتفوقين
- دراسة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي توصي بــ : تقويم طلاب التعليم الفني في مواقع العمل والإنتاج
- أبحاث علمية
مجموعات فرعية
-
قسم بحوث الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 61
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5
-
قسم تطوير الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 1