دراسة تتبعيه لمنظومة التقويم الشامل بالصفوف الثلاثة الأولى لمرحلة التعليم الأساسى
سنة النشر: 2007
فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشام حبيب الحسينى، د. سلوى عبد الحليم محمد.
اشراف ومراجعة العلمية: : د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.
الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.
هدف الدراسة :
التعرف على أداء كل من مدير المدرسة ، المعلم ، التلميذ لمظومة التقويم الشامل في مرحلته الثانية 2006/2007 ومقارنة تلك الأداءات بما تم في المرحلة الأولى 2004/2005 وكذا التعرف على الايجابيات والسلبيات والمعوقات التى تواجه التطبيق الأمثل للمشروع .
واقع التقويم الشامل فى المدارس الابتدائية
سنة النشر: 2006
فريق العمل: د. نعيمة حسن أحمد، د. سعد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى.
اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب خزام، ود. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.
هدف الدراسة:
التعرف على أداء المعلم داخل الفصل فى إطار متطلبات التقويم الشامل، تقويم ملفات انجاز التلاميذ فى ضوء معايير الملف الجيد، التعرف على مدى فهم التلاميذ لمتطلبات التقويم الشامل، تقويم فاعلية برامج التدريب الخاصة بمشروع التقويم الشامل من وجهة نظر المعلمين والمديرين.
اعداد وتطوير بنك الأسئلة
اعداد وتطوير بنك الأسئلة
لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية
سنة النشر: 2012
الكلمات المفتاحية | المراجعة العلمية | فريق العمل |
الاستعدادات - القبول للمرحلة الثانوية - بنوك الأسئلة | د. محمود عوض الله. | د. محمد محمد فتح الله، د. إكرام حمزة السيد |
أهدف الدراسة:
إعداد وتطوير بنك لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية وذلك فى إطار المشروع القومى لتطوير أساليب وأدوات تقويم تحصيل الطلاب وبخاصة مرحلة الثانوية العامة. وقد اتبعت الدراسة أسلوب إعداد بنوك الأسئلة ومرت الدراسة بخطوات منهجية فى تحديد أبعاد الاستعداد الأكاديمى لطلاب نهاية مرحلة التعليم الأساسى.
عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية واتجاهاتهم نحوها (الأسباب – المقترحات).
سنة النشر: 2005
فريق العمل: د. سعد محمد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى
الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو دراسة المواد العلمية – العزوف عن دراسة المواد العلمية.
هدف الدراسة:
تعرف اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة المواد العلمية، وتحديد أسباب عزوف الطلاب عن دراسة هذه المواد.
إعداد وتقنين اختبارات الاستعدادات للقبول بالجامعات
سنة الاعداد: 2005
فريق الاعداد: د. سليمان الخضرى الشيخ، د. نعيمة حسن أحمد
المشاركون فى بناء مفردات الاستعداد
الاستدلال العلمى د. أحلام الباز حسن د. سلوى عبد الحليم محمد د. محمد محمد فتح الله أ. إكرام حمزة السيد |
الاستدلال الرياضى د. جاد الله أبو المكارم د. الفرحاتى السيد محمود
|
الاستدلال اللغوى د. حنان حسين محمود أ. عبد الله ذكرى
|
الكلمات المفتاحية: الاستعدادات – القبول بالجامعات- الاستدلال العلمى- الاستدلال الرياضى- الاستدلال اللغوى.
أهداف الدراسة:
1- بناء بطارية لقياس الاستعداد للقبول بالجامعات لدى طلاب الثانوية العامة، مما يمكن اعتبارها نواة لبناء بطارية شاملة تناسب الاستعدادات والمهارات المختلفة لطالب المرحلة الثانوية والتى تهيؤه للدراسة بالجامعة.
2- تحديد مدى صلاحية البطارية فى تمييز الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات، مما يمكن أن يساعد فى تطويرها من خلال الإضافة والتعديل والحذف حتى نصل إلى بنك مقنن لقياس الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات.
مجموعات فرعية
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5