دراسة تتبعيه لمنظومة التقويم الشامل بالصفوف الثلاثة الأولى لمرحلة التعليم الأساسى

تقييم المستخدم:  / 5

سنة النشر: 2007

فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم  جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشام حبيب الحسينى، د. سلوى عبد الحليم محمد.

اشراف ومراجعة العلمية: : د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.

 

هدف الدراسة :

التعرف على أداء كل من مدير المدرسة ، المعلم ، التلميذ لمظومة التقويم الشامل في مرحلته الثانية 2006/2007 ومقارنة تلك الأداءات بما تم في المرحلة الأولى 2004/2005 وكذا التعرف على الايجابيات والسلبيات والمعوقات التى تواجه التطبيق الأمثل للمشروع .

اِقرأ المزيد...

واقع التقويم الشامل فى المدارس الابتدائية

تقييم المستخدم:  / 5

سنة النشر: 2006

فريق العمل: د. نعيمة حسن أحمد، د. سعد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى.

اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب خزام، ود. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.

هدف الدراسة:

        التعرف على أداء المعلم داخل الفصل فى إطار متطلبات التقويم الشامل، تقويم ملفات انجاز التلاميذ فى ضوء معايير الملف الجيد، التعرف على مدى فهم التلاميذ لمتطلبات التقويم الشامل، تقويم فاعلية برامج التدريب الخاصة بمشروع التقويم الشامل من وجهة نظر المعلمين والمديرين.

اِقرأ المزيد...

اعداد وتطوير بنك الأسئلة

تقييم المستخدم:  / 6

اعداد وتطوير بنك الأسئلة

لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية

سنة النشر: 2012

الكلمات المفتاحية المراجعة العلمية فريق العمل
الاستعدادات - القبول للمرحلة الثانوية - بنوك الأسئلة  د. محمود عوض الله. د. محمد محمد فتح الله، د. إكرام حمزة  السيد

أهدف الدراسة:

        إعداد وتطوير بنك لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية وذلك فى إطار المشروع القومى لتطوير أساليب وأدوات تقويم تحصيل الطلاب وبخاصة مرحلة الثانوية العامة. وقد اتبعت الدراسة أسلوب إعداد بنوك الأسئلة ومرت الدراسة بخطوات منهجية فى تحديد أبعاد الاستعداد الأكاديمى لطلاب نهاية مرحلة التعليم الأساسى.

اِقرأ المزيد...

عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية واتجاهاتهم نحوها (الأسباب – المقترحات).

تقييم المستخدم:  / 8

سنة النشر: 2005

فريق العمل: د. سعد محمد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى

الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو دراسة المواد العلمية – العزوف عن دراسة المواد العلمية.

هدف الدراسة:

    تعرف اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة المواد العلمية، وتحديد أسباب عزوف الطلاب عن دراسة هذه المواد.

اِقرأ المزيد...

إعداد وتقنين اختبارات الاستعدادات للقبول بالجامعات

تقييم المستخدم:  / 6

سنة الاعداد: 2005

فريق الاعداد:   د. سليمان الخضرى الشيخ، د. نعيمة حسن أحمد

المشاركون فى بناء مفردات الاستعداد

الاستدلال العلمى

د. أحلام الباز حسن

د. سلوى عبد الحليم محمد

د. محمد محمد فتح الله

أ. إكرام حمزة السيد

الاستدلال الرياضى

د. جاد الله أبو المكارم

د. الفرحاتى السيد محمود

 

الاستدلال اللغوى

د. حنان حسين محمود

أ. عبد الله ذكرى

 

 

الكلمات المفتاحية: الاستعدادات – القبول بالجامعات- الاستدلال العلمى- الاستدلال الرياضى- الاستدلال اللغوى.

أهداف الدراسة:

1- بناء بطارية لقياس الاستعداد للقبول بالجامعات لدى طلاب الثانوية العامة، مما يمكن اعتبارها نواة لبناء بطارية شاملة تناسب الاستعدادات والمهارات المختلفة لطالب المرحلة الثانوية والتى تهيؤه للدراسة بالجامعة.

2- تحديد مدى صلاحية البطارية فى تمييز الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات، مما يمكن أن يساعد فى تطويرها من خلال الإضافة والتعديل والحذف حتى نصل إلى بنك مقنن لقياس الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات.

اِقرأ المزيد...

مجموعات فرعية