عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية واتجاهاتهم نحوها (الأسباب – المقترحات).

تقييم المستخدم:  / 7
سيئجيد 

سنة النشر: 2005

فريق العمل: د. سعد محمد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى

الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو دراسة المواد العلمية – العزوف عن دراسة المواد العلمية.

هدف الدراسة:

    تعرف اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة المواد العلمية، وتحديد أسباب عزوف الطلاب عن دراسة هذه المواد.

أسئلة الدراسة:

  1. ما اتجاهات طلاب الثانوية العامة نحو دراسة المواد العلمية.
  2. ما أسباب عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية من وجهة نظر كل من: الطلاب – المعلمين – أولياء الأمور؟
  3. ما مقترحات الحد من عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية من وجهة نظر كل من: الطلاب – المعلمين – أولياء الأمور؟

 

أدوات الدراسة:

  • مقياس اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة المواد العلمية، واستبيان أسباب عزوف طلاب عن دراسة المواد العلمية، واستبيان مقترحات الحد من عزوف طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة المواد العلمية.

عينة الدراسة:

       بلغت عينة الدراسة (1635) من الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بشعبيتها من الصفوف الثلاثة، و (196) من معلمى ومعلمات المرحلة الثانوي بالتخصصات العلمية والأدبية، و (117) من أولياء أمور الطلبة.

نتائج الدراسة:

  1. حيادية الطلاب نحو دراسة المواد العلمية بنسبة (53.45%).
  2. تأثير الاتجاه نحو دراسة المواد العلمية بالصفوف الدراسية سلبا.
  3. تأثير الاتجاه نحو دراسة المواد العلمية بالشعبة الدراسية لصالح القسم العلمى .
  4. أكثر الأسباب المؤثرة فى عزوف الطلاب عن دراسة المواد العلمية هى: ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القسم العلمى، وصعوبة امتحانات المواد العلمية.
  5. أهم المقترحات للحد من عزوف الطلاب عن دراسة المواد العلمية هى: زيادة الفرص المتاحة للطلاب فى الكليات المرغوبة، وربط الموضوعات العلمية بالحياة اليومية للطلاب، وزيادة فرص العمل لخريجى الكليات العلمية.

توصيات الدراسة:

  1. الاهتمام بالتطبيقات الحياتية والعلمية للمواد العلمية.
  2. توظيف التكنولوجيا فى تدريس المواد العلمية.

تدريب معلمى المواد العلمية على الجديد والحديث فى أساليب التعليم والتعلم والتقويم.