دراسة مقارنة لخريجى المدارس الثانوية بأنواعها فى التنبؤ بالنجاح فى بعض كليات الجامعة

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

سنة النشر:2003

فريق العمل:د. أمينة كاظم، د. ضياء زاهر

الكلمات المفتاحية:خريجو المدارس الثانوية – التنبؤ بالنجاح

هدف الدراسة:

      المقارنة بين أنواع الشهادات المؤهلة للالتحاق ببعض كليات الجامعة ( الطب – الهندسة – التجارة) من حيث علاقتها بنجاح الطلاب بهذه الكليات كما نتمثل فى مستوى تحصيلهم ومسارهم الدراسى عبر سنوات الدراسة بالكلية.

أسئلة الدراسة:

  1. هل يختلف مستوى تحصيل الطالب فى السنوات الدراسية بكل من ( كلية الطب – كلية التجارة – كلية الهندسة ) باختلاف نوع الشهادة الثانوية المؤهلة للقبول بالجامعة؟
  2. هل يختلف مستوى التحصيل الأكاديمى العام ( التراكمى) لطالب الجامعة لكل مـن ( كلية الطب – كلية التجارة – كلية الهندسة ) باختلاف نوع الشهادة المؤهلة للقبول بالجامعة؟
  3. ما مواد الشهادات المختلفة المنبئة بالنجاح بكل فرقة من الفرق الدراسية فى كليات (الطب – التجارة – الهندسة )؟

أدوات الدراسة:

 

  • استمارة لجمع البيانات عن الطالب

عينة الدراسة:

        شملت عينة الدراسة (138) طالبا وطالبة فى ثلاث كليات هى الطب والتجارة والهندسة، ممن حصلوا على الشهادات المختلفة لنهاية المرحلة الثانوية ( مصرية / عربية / أجنبية ).

نتائج الدراسة:

  1. ارتفاع المتوسط العام لدرجات طلاب الشهادة المصرية على من عداهم من طلاب الشهادات الأخرى.
  2. لا يختلف مستوى طلاب الشهادات الثلاثة فى التحصيل الأكاديمي العام (التراكمى ) بالنسبة لكلية الطب. أما بالنسبة لكلية التجارة تفوق طلاب الثانوية العامة المصرية، يليها طلاب الشهادات الأجنبية، يليها طلاب الشهادات الثانوية الفنية، وأخيرا طلاب الشهادات العربية. فى حين بالنسبة لكلية الهندسة تفوق طلاب كل من الثانوية العامة المصرية، والشهادات الأجنبية، والثانوية الفنية على طلاب الشهادات العربية.

توصيات الدراسة:

  1. تأكيد سياسة القبول بالجامعة على أساس درجات المجموع العام فى شهادة الثانوية العامة المصرية.
  2. الاستفادة من أساليب الشهادات الأجنبية فيما يتعلق بوضع مستويات متعددة للطالب فى المادة الواحدة.

إعادة النظر فى مكونات شهادة الثانوية الفنية المصرية بحيث تصبح قادرة على تأهيل طلابها أكاديمياً، بما يضمن احتمالية نجاحهم فى الجامعة