دراسة تحليلية لنتائج مادة العلوم فى الاختبار القومى المقنن (NST) 2010

تقييم المستخدم:  / 5

سنة النشر: 2011

فريق الاعداد:  د. محمد محمد فتح الله.

اشراف ومراجعة علمية:  د. وليد كمال القفاص.

الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن   NST – مادة العلوم- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.

هدف الدراسة

          التحقق من إتقان المعلمين فى الصفين الرابع الابتدائي والثامن الإعدادي فى مادة العلوم لنواتج التعلم المعرفية المستهدف قياسها على مستوى محافظات الجمهورية وإجراء المقارنات من أداء المتعلمين حسب السنة الدراسية لكل من مستويات الأداء والمستوى المعرفى- والجنس- والمنطقة الجغرافية ومجالات مادة العلوم وذلك بإجراء المقارنات وترتيب المحافظات.

اِقرأ المزيد...

دراسة مقارنة لنتائج التحصيل الدراسى لمادة اللغة العربية لحلقتى مرحلة التعليم الأساسى

تقييم المستخدم:  / 5

سنة النشر: 2011

فريق الاعداد:  د. سلوى عبد الحليم، وأ.عبدالله ذكرى.

اشراف ومراجعة علمية:  د. صلاح عرفة،ود. وليد كمال القفاص.

الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن   NST – مادة اللغةالعربية- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.

اِقرأ المزيد...

الفاعلية النفسية والتربوية للأنشطة اللاصفية بمرحلة التعليم الثانوى

تقييم المستخدم:  / 7

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد:   د. وليد كمال القفاص، د. الفرحاتى السيد.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح عرفة، ود. وليد القفاص.

الكلمات المفتاحية: الانشطة التربوية – الانشطة اللاصفية- الفاعلية النفسية- تقدير الذات – العدوانية.

هدف الدراسة:

التعرف على فلسفة الأنشطة التربوية وأهدافها ووظائفها بمرحلة التعليم الثانوى، وتأثيرها على سلوك الطلاب متمثلة في تقدير الذات والعدوانية والتحصيل الدراسى.

اِقرأ المزيد...

مستويات تحقق معايير محتوى الرياضيات فى ضوء نواتج تعلم تلاميذ الصف السادس الابتدائى

تقييم المستخدم:  / 6

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.

اشراف ومراجعة علمية: د. محمود عوض الله سالم، د. وليد كمال القفاص.

الكلمات المفتاحية: المخرجات المعرفية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- مادة اللغة العربية- معايير الاعتماد- بيئة المدرسة- المستوى الاجتماعى الاقتصادى- كثافة الفصول.

هدف الدراسة:

 قياس المخرجات المعرفية لتلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسى في مواد الرياضيات، والعلوم واللغة العربية في المدارس التى تقدمت للحصول على الاعتماد التربوى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بناتج المخرجات المعرفية لتلاميذ المدارس الذين لم تتقدم مدارسهم للاعتماد.

اِقرأ المزيد...

تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة التاريخ بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة

تقييم المستخدم:  / 6

فريق الاعداد: د. سعاد الفجال.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة التاريخ - الثانوية العامة.

هدف الدراسة:

        إعداد بنك أسئلة لمادة التاريخ في ضوء المستويات المعيارية التي حددها الخبراء في المجال بما يسهم في عملية بناء الاختبارات التحصيلية بشكل موضوعي ومقنن ويعمل بصفة مستمرة على اتساع هذه البنوك وشمولها لجميع عناصر المقرر الدراسي وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية بشكل رئيسي.

مشكلة الدراسة:

        نظراً لأهمية إنشاء نظام بنك أسئلة يسهم في تطوير أساليب قياس وتقويم التحصيل الدراسي،  ولما كانت الحاجة ملحة في مواكبة التطور الحادث في أساليب التقويم واستخداماته كان من الضروري البدء في اخذ زمام المبادرة من اجل إنشاء بنوك أسئلة للمواد الدراسية التي يتعرض لها الطالب بالدراسة في مراحل تعليمه المختلفة إنشاء هذه البنوك ، ومن ثم نشأت فكرة هذه الدراسة والتي يسعى فريق البحث من خلالها قياس المخرجات المعرفية لمادة التاريخ لطلاب المرحلة الثانوية العامة (المرحلة الأولى) في ضوء المستويات المعيارية لهذه المادة.    

خطوات الدراسة:

          المراحل التي يمر بها إنشاء بنوك الأسئلة  ست مراحل هي:

1-  مرحلة التخطيط  والتنسيق وتحديد الأهداف وصياغة المفردات0
2-  مرحلة التدريب والإعداد

3- مرحلة تصميم الأسئلة وبنائها

4-  مرحلة التجريب والتغيير 0
5- مرحلة التصنيف والتخزين0
6- مرحلة الاستخدام والتقييم للبنك0

وقد تم انجاز الخطوات السابقة علي محتوي مقرر الرياضيات للصف الثاني

فريق الاعداد: د. سعاد الفجال.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة التاريخ - الثانوية العامة.

هدف الدراسة:

        إعداد بنك أسئلة لمادة التاريخ في ضوء المستويات المعيارية التي حددها الخبراء في المجال بما يسهم في عملية بناء الاختبارات التحصيلية بشكل موضوعي ومقنن ويعمل بصفة مستمرة على اتساع هذه البنوك وشمولها لجميع عناصر المقرر الدراسي وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية بشكل رئيسي.

اِقرأ المزيد...

مجموعات فرعية