واقع التقويم الشامل فى المدارس الابتدائية
سنة النشر: 2006
فريق العمل: د. نعيمة حسن أحمد، د. سعد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى.
اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب خزام، ود. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.
هدف الدراسة:
التعرف على أداء المعلم داخل الفصل فى إطار متطلبات التقويم الشامل، تقويم ملفات انجاز التلاميذ فى ضوء معايير الملف الجيد، التعرف على مدى فهم التلاميذ لمتطلبات التقويم الشامل، تقويم فاعلية برامج التدريب الخاصة بمشروع التقويم الشامل من وجهة نظر المعلمين والمديرين.
أسئلة الدراسة
- ما واقع أداء المعلم داخل الفصل فى إطار متطلبات التقويم الشامل؟
- ما مدى تحقيق ملفات انجاز التلاميذ لمعايير الملف الجيد؟
- ما مدى فهم التلاميذ لمتطلبات التقويم الشامل؟
- ما فاعلية برامج التدريب الخاصة بالتقويم الشامل من وجهة نظر المعلمين والمدربين؟
أدوات الدراسة:
- بطاقة ملاحظة أداء المعلم، وقائمة معايير فحص ملف إنجاز التلميذ، واستمارة مقابلة شخصية التلميذ، واستمارة استطلاع رأى المتدرب، واستطلاع رأى المعلم حول فعالية برامج التدريب الخاصة بالتقويم الشامل.
عينة الدراسة
عينة من المعلمين القائمين بالتدريس فى الصفوف الدراسية المستهدفة فى مشروع التقويم الشامل، ممن تلقوا تدريباً على المستوى المحلى إما من قبل الإدارة التعليمية أو المدرسة، وقد شملت عينة الدراسة الحالية (352) معلماً، و(665) تلميذاً.
نتائج الدراسة
- بالنسبة لنتائج ملاحظة أداء المعلم
كان هناك انخفاضا ملحوظا في أداء المعلمين (عينة الدراسة) في ممارسة وتطبيق الإجراءات الخاصة بالتقويم الشامل ، حيث تبين أن النسبة المئوية لمتوسط درجاتهم علي بطاقة الملاحظة بلغت 51 % فقط .
- بالنسبة لنتائج فحص ملفات إنجاز التلاميذ
انخفضت النسبة المئوية للتلاميذ الذين حققت ملفاتهم معايير الملف الجيد حيث لم تتجاوز النسبة (50 ) % بالإضافة إلي أن هذه الملفات لم تعبر عن اهتمامات التلاميذ
·بالنسبة للنتائج الخاصة بفهم التلاميذ لمتطلبات التقويم الشامل
تبين أن هناك انخفاضا ملحوظا في نسب التلاميذ الذين تبين فهمهم لمتطلبات التقويم الشامل حيث لم تتجاوز النسبة 50%
·بالنسبة لنتائج تقويم برامج التدريب
فقد اتضح أن استفادة المعلمين بصفة عامة من ورش التدريب كانت ضعيفة ، حيث بلغت النسبة المئوية للمعلمين (عينة الدراسة الحالية ) الذين استفادوا من برامج التدريب75 %
توصيات الدراسة
- إعادة النظر فى برامج التدريب الخاصة بالتقويم الشامل من حيث المحتوى، أساليب التدريب، معايير اختيار المدربين، فرق التقويم.
- تفعيل دور وحدات التدريب والتقويم بالمدارس.
- المتابعة الميدانية المستمرة لإجراءات تنفيذ التقويم الشامل.
- توقيت برامج التدريب بحيث تتلاءم ظروف المعلم.