دراسة ميدانية للإتجاهات نحو وضع ضوابط استخدام وإعداد ونشر الاختبارات النفسية
سنة الاعداد: 1994
اعداد: د. محمد محمد الشيخ
اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، ود. امينة كاظم.
الكلمات المفتاحية:الاختبارات النفسية- ضوابط استخدام الاختبارات- الميثاق الاخلاقى.
هدف الدراسة:
استطلاع اراء مجموعات من مستخدمى الاختبارات والمقاييس النفسية سواء فى مجال تقديم الخدمات النفسية أو فى مجال البحوث والدراسات العلمية، ومعرفة الاتجاهات الشائعة بين جمهور مستخدمى ومعدى الاختبارات النفسية نحو اعداد ضوابط لاستخدام واعداد ونشر الاختبارات النفسية .
تقويم بعض نواتج التعلم المعرفية وغير المعرفية للتلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام
سنة الاعداد: 2009
الكلمات المفتاحية | اشراف ومراجعة علمية | فريق الاعداد |
دمج ذوى الاحتياجات الخاصة- مادة اللغة العربية- مادة الرياضيات- السلوك التوافقى. | د. نجيب خزام، د. نعيمة حسن | د. فاروق ابوعوف، د. الفرحاتى السيد الفرحاتى، د. محمد عبد الجواد محمود |
أهداف الدراسة:
1- التعرف على مدى فاعلية دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) على نواتج التعلم المعرفية متمثلة فى التحصيل الدراسى فى كل من مواد (اللغة العربية، والعلوم، والرياضيات).
2- التعرف على أثر دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) فى الأداء على مقياس السلوك التوافقى.
تقويم تجربة دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام
سنة الاعداد: 2008
فريق الاعداد: د. فاروق ابو عوف، د. حنان حسين محمود، د. هشام حبيب الحسينى، د. محمد عبد الجواد محمود.
اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب خزام.
كلمات مفتاحية: الدمج- الدمج المكانى- الدمج الكلى – المعلم- الجوانب النفسية والاجتماعية- ذوى الاعاقة.
هدف الدراسة :
الوصول إلى نموذج مثالى لمدارس التعليم العام لتستوعب جميع التلاميذ العاديين، وجميع التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء مفهوم الدمج، وأنواعه:
- الدمج الكلى، والدمج الجزئى لفئات معينة من التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة.
- الدمج المكانى: ويخصص له فصول ملحقة مستقلة فى إطار المدرسة لفئات أخرى من التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة، مع إمكانية مشاركتهم فى الأنشطة المناسبة لهم مع أقرانهم فى المدرسة.
تقويم الخدمة النفسية بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة
سنة الاعداد: 2007
فريق الاعداد: د. فاروق ابو عوف، د. السعيد عبد الخالق، د. هشام حبيب الحسينى، د. محمد عبد الجواد محمود.
اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب خزام.
الكلمات المفتاحية ذوى الاحتياجات الخاصة- الاعاقة السمعية- الاعاقة البصرية- الاعاقة العقلية.
أهداف الدراسة:
- دراسة واقع وأهداف الخدمة النفسية بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الواقع الفعلى للمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.
- الدراسة الميدانية للمشكلات التى تعوق تفعيل الخدمة النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة.
دراسة مسحية للتلاميذ ذوى الحاجات الخاصة
سنة الاعداد: 2006
فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله ابو المكارم، ود. اسماعيل الوليلى، ود. محمد فتح الله
اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود. محمود عوض الله، ود. فاروق ابو عوف
الكلمات المفتاحية: ذوى الاحتياجات الخاصة- نواتج التعلم- المرحلة الابتدائية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- مادة اللغة العربية.
هدف الدراسة:
الوقوف على تعريف إجرائى متفق عليه لكل فئة من فئات ذوى الحاجات الخاصة، نظراً لحالة الخلاف التى يعانى منها أغلب الباحثين المهتمين بهذا الميدان، نظراً لتعدد التعريفات الناتجة عن تعدد المصادر، ذلك بالإضافة إلى تزويد المكتبة العربية التربوية بمجموعة من الاختبارات المقننة التى سوف يتم إعدادها خلال الدراسة الحالية ، والتى سوف يتم الحكم عليها بواسطة مجموعة من كبار المتخصصين فى هذه المجالات وكذلك حول صلاحية هذه الأدوات.
مجموعات فرعية
-
قسم بحوث الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 61
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5
-
قسم تطوير الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 1