تشخيص صعوبات تعلم بعض المواد الدراسية ( الرياضيات – اللغة العربية – العلوم) للمرحلة الابتدائية

تقييم المستخدم:  / 9
سيئجيد 

سنة الاعداد:2005

فريق الاعداد:   د. نعيمة حسن، د. جاد الله ابو المكارم، د. اسماعيل الوليلى، . منى اللبودى، د. سلوى عبد الحليم، ود. محمد فتح الله، ود. اكرام حمزة.

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – مادة اللغة العربية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- المرحلة الابتدائية- الاختبارات التشخيصية.

هدف الدراسة:

تحديد الأخطاء والصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية عند دراستهم لمقررات اللغة العربية.

أسئلة الدراسة:

  1. ما المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها تلاميذ المرحلة الابتدائية عند دراستهم لمقرر الرياضيات؟
  2. ما المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها تلاميذ المرحلة الابتدائية عند دراستهم لمقرر اللغة العربية؟
  3. ما المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها تلاميذ المرحلة الابتدائية عند دراستهم لمقرر العلوم؟
  4. ما مقترحات علاج هذه المفاهيم الخاطئة فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج تطبيق الاختبارات التشخيصية؟

ادوات  الدراسة :

  1. اختبارات تشخيصية فى مادة اللغة العربية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.
  2. اختبارات تشخيصية فى مادة الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.
  3. اختبارات تشخيصية فى مادة العلوم للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.

 

والجدول التالى يوضح عدد النماذج الاختبارية التى تم تطبيقها فى كل صف من الصفوف الثلاثة فى المواد الدراسية المختلفة

 عينة  الدراسة :

تكونت عينة الدراسة من (4126 ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من المقيدين بالصفوف الدراسية الثلاثة الرابع والخامس والسادس الابتدائي تم اختيارهم من مدارس محافظة القاهرة التابعة لإدارات مصر الجديدة التعليمية، ومدينة نصر التعليمية، وإدارة الخليفة ، والمقطم التعليمية،

نتائج الدراسة

  • أن الجانب الأكبر من المشكلات التي تعترض التلاميذ في التحصيل الدراسي في اللغة العربية تقع في جانب إنتاج اللغة الذي يتطلب ضبط الرسم الإملائي للكلمات ليصل المعني المطلوب بدقة ، وكذلك يتطلب ضبط التراكيب اللغوية التي تمكن التلميذ من بناء جملة اسمية نحوية ، مما يمكن التلميذ من التعبير عن أفكاره  بشكل دقيق ولغة محكمة في بنائها ورسمها.

وتشير تلك النتائج إلي أن صعوبات تعلم اللغة العربية تتركز بشكل أكبر في بعدي الهجاء والتراكيب اللغوية ، وهي نتيجة تتفق مع ما أظهرته نتائج تشخيص الصف الرابع.

  • بلغ عدد الأهداف التى لم يحقق التلاميذ فيها مستوى الاجتياز فى الرياضيات عدد (27) هدفاً من جملة الأهداف البالغ عددها (29) هدفاً وهى نسبة كبيرة جداً تستدعى الانتباه حيث تراوحت نسب تحقيق هذه الأهداف ما بين (12.7% إلى 39.1%).

أسفرت نتائج تطبيق الاختبارات التشخيصية فى مادة العلوم للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى اتضح وجود خلط بين مفاهيم عديدة، وعدم التمييز بينها والصعوبة فى تحديد كل منها لدى تلاميذ هذه الصفوف. مثل : الخلط فى تعريف مفهوم الطاقة، عدم القدرة على التمييز بين صور الطاقة المختلفة، عدم القدرة على التمييز بين تحولات الطاقة المختلفة، الخلط بين مصادر الطاقة الطبيعية والصناعية، عدم القدرة على التمييز بين استخدامات ومزايا بعض مصادر الطاقة، عدم القدرة على تحديد مفهوم الوقود.