التحصيل الدراسى لمادة الرياضيات على المستوى القومى" دراسة لنتائج الاختبار القومى المقنن (NST ) 2010 "

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

سنة النشر: 2011

فريق الاعداد:  د. جاد الله أبو المكارم  جاد الله

شراف ومراجعة علمية:  د. محمود عوض الله سالم ، د. وليد كمال القفاص

الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن   NST – مادة الرياضيات- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.

أهداف الدراسة:

1-التعرف على الأداء المعرفي لشريحة هامة وهى الصف (الرابع الابتدائي) وأخرى تتوسط المرحلة الاعداية وهى تلاميذ الصف(الثاني الاعدادى)، وذلك للوقوف المستوى الحقيقي للأداء المعرفي في مادة الرياضيات.

2- الوقوف على مستويات الإتقان (متعثر-نام-مرض-متقدم) يعد تحديد مستويات الأداء (المواصفات القياسية للأداءPerformance  standards  للوقوف على أوجه القصور لمعالجتها او أوجه التميز للحفاظ عليها.

 أسئلة الدراسة:

  1. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات(البنين/البنات) في الدرجة الكلية للتحصيل الدراسي لمادة الرياضيات وفروعها(الأعداد/الجبر/ الهندسة/القياس/الإحصاء) المقررة على تلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى؟
  2. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي (البنين / البنات) داخل كل مستوى من المستويات المعرفية الثلاثة (تذكر- فهم وتطبيق- تفكير ناقد وحل مشكلات) بالنسبة تلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى ؟
  3. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي (البنين /البنات) في الدرجة الكلية للتحصيل الدراسي لمادة الرياضيات وفروعها(الأعداد/الجبر/الهندسة/القياس/ الإحصاء) المقررة على تلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى داخل كل مستوى من مستويات الإتقان (متعثر-نام – مرض - متقدم ) ؟
  4.  هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي(الريف/الحضر) في الدرجة الكلية للتحصيل الدراسي لمادة الرياضيات وفروعها (الأعداد/الجبر/الهندسة /القياس/ الإحصاء)المقررة على تلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى ؟
  5. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي (الريف/الحضر) داخل كل مستوى من المستويات المعرفية الثلاثة (تذكر – فهم وتطبيق – تفكير ناقد وحل مشكلات) بالنسبة لتلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى ؟
  6. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي (الريف / الحضر) في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات وفروعها (الأعداد/الجبر/الهندسة/القياس/ الإحصاء)المقررة على تلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى داخل كل مستوى من مستويات الإتقان (متعثر-نام – مرض - متقدم)
  7. هل يوجد تأثير دال لكل من متغيري النوع (بنين/بنات)،الموقع الجغرافي (ريف/حضر) والتفاعل بينهما على درجات التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات المقررة على تلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى ؟
  8. هل يوجد تأثير دال  لكل من متغيري النوع (بنين/ بنات)،الموقع الجغرافي (ريف/حضر) والتفاعل بينهما على درجات تلاميذ الصفين الرابع والثامن داخل كل مستوى من المستويات المعرفية (تذكر/فهم وتطبيق/تفكير ناقد وحل مشكلات) ؟
  9. ما الترتيب النسبي لكل مستوي من مستويات الإتقان (متعثر- نام – مرض – متقدم) داخل محافظات عينتي الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى العينة وما موقع كل محافظة بالنسبة لعينة الدراسة الكلية الخاصة بها ؟
  10.  هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي الصفين (الرابع / الثامن) في الدرجة الكلية للتحصيل الدراسي لمادة الرياضيات وفروعها الخمسة (الأعداد- الجبر- الهندسة- القياس- الإحصاء) المقررة على هؤلاء  التلاميذ ؟

عينة الدراسة:

بلغ إجمالي عدد أفراد تلك العينة بالنسبة الصف الرابع من مرحلة التعليم الاساسى (19185) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم من (639) مدرسة داخل(186) إدارة تعليمية ومن عدد(19) محافظة.منهم عدد(9724) من البنين،(9461) من البنات،وبالنسبة لعينة الصف الثامن فقد بلغ إجمالي عدد التلاميذ (21974) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم من (746) مدرسة داخل(64) إدارة تعليمية ومن عدد(29) محافظة.منهم عدد (10147) من البنين،(11827) من البنات،وبذلك يكون عدد التلاميذ الذين تم تطبيق الاختبار عليهم(41159) تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم الأساسي،منهم(19871) من البنين، (21288) من البنات

أدوات الدراسة

  • استخدمت الدراسة عدد(6) صور اختباريه متكافئة مقننة في مادة الرياضيات المقررة على كل من تلاميذ الصفين الرابع والثامن من مرحلة التعليم الاساسى تم إعدادها في ضوء المعايير القومية لأهداف المرحلة والمادة في كل صف دراسي واستنادا إلي جداول مواصفات تم الاتفاق عليها ضمن مجموعة الخبراء والمحكمين الذين شاركوا في إعداد هذه الاختبارات.

 نتائج الدراسة:

أولا : النتائج الخاصة بالصف الرابع:

 1-بالنسبة للتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات ومجالاته (الأعداد-الجبر-الهندسة والقياس- الإحصاء) أشارت نتائج الإجابة عن أسئلة الدراسة إلي ما يلي:

مجال (الأعداد): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات) ،عينتي(الريف/الحضر) داخل هذا المجال-لصالح البنات بالنسبة للنوع- ولصالح تلاميذ الريف بالنسبة للموقع الجغرافي.

مجال(الجــبر): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (الريف/الحضر) داخل هذا المجال-لصالح تلاميذ الريف،بينما لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات (البنين/البنات).

مجال (الهندسة): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (الريف/الحضر) داخل هذا المجال- لصالح تلاميذ الريف ، بينما لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات (البنين/البنات).

مجال (القـياس): توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)، عينتي(الريف/الحضر)داخل هذا المجال- لصالح البنات بالنسبة للنوع- ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي.

مجال (الإحصاء): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)- عينتي (الريف/الحضر) داخل هذا المجال-لصالح البنات بالنسبة للنوع-ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي.

2-بالنسبة للمستويات المعرفية(التذكر-الفهم والتطبيق-التفكير الناقد وحل المشكلات)

ا- مستوي(التذكر) : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)، عينتي (الريف/الحضر) داخل هذا المستوي-لصالح البنات بالنسبة للنوع-ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي،كما وجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى (001.) لكل من متغيري النوع الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ في هذا المستوي لصالح البنات، والحضر،إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلا) في جميع الحالات الدالة إحصائيا،ولم يوجد تأثير دال نتيجة لتفاعل متغيري النوع الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ في مستوى (التذكر).

ب- مستوي (الفهم والتطبيق): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي(البنين/البنات)،عينتي(الريف/الحضر) داخل هذا المستوي- لصالح البنات بالنسبة للنوع،ولصالح تلاميذ الريف بالنسبة للموقع الجغرافي،كما وجد تأثير دال إحصائيا لكل من متغيري النوع ،الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ داخل هذا المستوي -لصالح عينة البنات ،ولصالح عينة الحضر،وكان حجم التأثير(ضئيلا)في جميع الحالات الدالة إحصائيا. لا يوجد تأثير دال نتيجة لتفاعل متغيري النوع (بنين/ بنات)، الموقع الجغرافي (ريف /حضر) على درجات التلاميذ داخل مستوى(لفهم والتطبيق).

ج- مستوي (التفكير الناقد وحل المشكلات): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي(الريف/الحضر) داخل هذا المستوي-لصالح تلاميذ عينة الريف ، بينما لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات (البنين/البنات). كما وجد تأثير دال إحصائياً لمتغير الموقع الجغرافي(ريف/حضر) على درجات التلاميذ داخل هذا المستوي لصالح عينة الريف،وكان حجم التأثير(ضئيلا).بينما لا يوجد تأثير دال لمتغير النوع،أو لتفاعل متغيري النوع،الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ داخل مستوي(التفكير الناقد وحل المشكلات) .

ثانيا :مناقشة النتائج الخاصة بالصف الثامن:

1- بالنسبة للتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات ومجالاتها(الأعداد-الجبر-الهندسة والقياس-الإحصاء) أشارت نتائج الإجابة عن أسئلة الدراسة إلي ما يلي:

مجال (الأعداد): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)،عينتي(الريف/الحضر) داخل هذا المجال-لصالح البنات بالنسبة للنوع-ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي.

مجال (الجــبر) : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)،عينتي (الريف/الحضر) داخل هذا المجال- لصالح البنات بالنسبة للنوع ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي،

مجال (الهندسة والقـياس): توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى(001.) بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)،عينتي(الريف/الحضر)داخل هذا المجال-لصالح البنات بالنسبة للنوع ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي،

مجال (الإحصاء) : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)،عينتي(الريف/الحضر) داخل هذا المجال-لصالح البنين بالنسبة للنوع-ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي.

2- بالنسبة للمستويات المعرفية(التذكر-الفهم والتطبيق-التفكير الناقد وحل المشكلات)

ا- مستوي( التذكر): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)، عينتي (الريف/الحضر) داخل هذا المستوي-لصالح البنات بالنسبة للنوع-ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي.كما وجد تأثير دال إحصائياً لكل من متغيري النوع،الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ في هذا المستوي-لصالح عينة البنات بالنسبة للنوع ولصالح عينة الحضر بالنسبة للموقع ألجغرافيي،إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلا) في جميع الحالات،و لم يوجد تأثير دال نتيجة لتفاعل متغيري النوع،الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ في مستوى(التذكر).

ب- مستوي(الفهم والتطبيق): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي (البنين/البنات)، عينتي(الريف/الحضر) داخل هذا المستوي-لصالح البنات بالنسبة للنوع-ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي.كما وجد تأثير دال إحصائياً لكل من متغيري النوع،الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ في هذا المستوي-لصالح عينة البنات بالنسبة للنوع ولصالح عينة الحضر بالنسبة للموقع ألجغرافيي،إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلا) في جميع الحالات،و لم يوجد تأثير دال نتيجة لتفاعل متغيري النوع،الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ في هذا المستوي.

ج- مستوي(التفكير الناقد وحل المشكلات): توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي(البنين/البنات)،عينتي(الريف/الحضر) داخل هذا المستوي-لصالح البنات بالنسبة للنوع-ولصالح تلاميذ الحضر بالنسبة للموقع الجغرافي.كما وجد تأثير دال إحصائياً لمتغير الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ داخل مستوى(التفكير الناقد وحل المشكلات)-لصالح عينة الحضر إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلا)،.بينما لا يوجد تأثير دال لمتغير النوع،أو لتفاعل متغيري النوع ،الموقع الجغرافي على درجات التلاميذ داخل هذا المستوي

ثالثا : مناقشة نتائج المقارنة بين الصفين (الرابع/الثامن) في متغيرات الدراسة:

1-  بالنسبة للتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات ومجالاتها(الأعداد-الجبر-الهندسة والقياس-الإحصاء) أشارت نتائج الإجابة عن أسئلة الدراسة إلي ما يلي :

توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينتي الصفين (الرابع/الثامن) من مرحلة التعليم الاساسى في الدرجة الكلية للتحصيل الدراسي لمادة الرياضيات وفي مجالي(الأعداد-الإحصاء) لصالح عينة الصف الرابع.وفي مجالي (الجبر-الهندسة والقياس)-لصالح عينة الصف الثامن.

2- بالنسبة للمستويات المعرفية(التذكر-الفهم والتطبيق-التفكير الناقد وحل المشكلات)

توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينتي الصفين (الرابع/الثامن) داخل المستوي المعرفي(التذكر)-لصالح عينة الصف الرابع- وفي المستويات المعرفية( الفهم والتطبيق- التفكير الناقد وحل المشكلات)-لصالح عينة الصف الثامن، وفي كلتا الحالتين كان حجم التأثير(متوسطاً).

التوصيات

  • تدريب معلمي المرحلة الابتدائية بصفة خاصة على استراتجيات التدريس الفعال في مادة الرياضيات بما يتلاءم وتلاميذ تلك المرحلة وبما يتناسب مع مراحلهم العمرية,قدراتهم العقلية
  • تفعيل عملية العم الفني والعمل على خروجها من الآلية والنمطية المتبعة فيها  إلى نظام المشاركة وتقديم الدعم الفني اللازم لمعلمي المادة لغير المتخصصين فيها.