تقرير عن تجربة الصف الرابع الابتدائى فى العام الدراسى 1992/1993
سنة الاعداد: 1994
فريق الاعداد: قسم البحوث – اساتذة كليات التربية فى جميع التخصصات.
اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، د. امينة كاظم.
الكلمات المفتاحية: بنوك ااسئلة – التقويم التربوى – الادارة المدرسية – المعلم – المبنى المدرسى.
هدف التجربة:
هو ان تكون نموذجا عمليا يحاكى عمل المركز تتكامل فيه جميع اقسامه للقيام المنوط بها. بدءاً من اعدادا ادوات التقويم، واجراءات تطبيقها، وتدريب الباحثين واستخراج البيانات وتحليلها، وتفسير النتائج ونشرها.
مكان التجربة:
تمت التجربة فى ادارات طنطا والمحلة بمديرية الغربية التعليمية (وجه بحرى)، وادارة المنيا بمديرية المنيا التعليمية (وجه قبلى).
عينة التجربة:
جميع تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بادارات طنطا والمحلة والمنيا (36339 تلميذ).
جوانب التجربة:
التجربة شملت الجوانب التالية:
- قياس التحصيل الدراسى، وتقويم المناهج الدراسية، وتقويم المعلم، وتقويم الادارة المدرسية، وتقويم المبنى المدرسى.
توقيت التجربة:
تمت التجربة خلال الفترة من 1/10/1992 الى 30/12/1993.
الادوات:
- اختبارات تحصيلية للصف الرابع الابتدائى فى اللغة العربية والدين والمواد الاجتماعية والعلوم والرياضيات.
- استبيات للتعرف على الاراء فى منهج كل مادة موجه لكل من الموجهين والمعلمين واولياء الامور والتلاميذ.
- استبيان للمعلم حول القضايا المرتبطة بمنهج الصف الرابع.
- بطاقة ملاحظة اداء معلم الصف الرابع داخل الفصل.
- اختبار متطلبات تدريس منهج الصف الرابع.
- استبيان انماط القيادة التربوية.
- استبيان تقويم المبنى المدرسى.
أهم التوصيات:
- توفير قنوات اتصال متعددة ومستمرة بين المركز والميريات التعليمية.
- تدريب المعلمين على جدول المواصفات.
- اعداد بنوك اسئلة متدرجة الصعوبة لجميع المقررات الدراسية.