تقرير عن تجربة الصف الرابع الابتدائى فى العام الدراسى 1992/1993

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

 

سنة الاعداد: 1994

فريق الاعداد: قسم البحوث – اساتذة كليات التربية فى جميع التخصصات.

اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، د. امينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: بنوك ااسئلة – التقويم التربوى – الادارة المدرسية – المعلم – المبنى المدرسى.

هدف التجربة:

هو ان تكون نموذجا عمليا يحاكى عمل المركز تتكامل فيه جميع اقسامه للقيام المنوط بها. بدءاً من اعدادا ادوات التقويم، واجراءات تطبيقها، وتدريب الباحثين واستخراج البيانات وتحليلها، وتفسير النتائج ونشرها.

مكان التجربة:

تمت التجربة فى ادارات طنطا والمحلة بمديرية الغربية التعليمية (وجه بحرى)، وادارة المنيا بمديرية المنيا التعليمية (وجه قبلى).

عينة التجربة:

جميع تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بادارات طنطا والمحلة والمنيا (36339 تلميذ).

جوانب التجربة:

التجربة شملت الجوانب التالية:

-       قياس التحصيل الدراسى، وتقويم المناهج الدراسية، وتقويم المعلم، وتقويم الادارة المدرسية، وتقويم المبنى المدرسى.

توقيت التجربة:

تمت التجربة خلال الفترة من 1/10/1992 الى 30/12/1993.

الادوات:

-       اختبارات تحصيلية للصف الرابع الابتدائى فى اللغة العربية والدين والمواد الاجتماعية والعلوم والرياضيات.

-       استبيات للتعرف على الاراء فى منهج كل مادة موجه لكل من الموجهين والمعلمين واولياء الامور والتلاميذ.

-       استبيان للمعلم حول القضايا المرتبطة بمنهج الصف الرابع.

-       بطاقة ملاحظة اداء معلم الصف الرابع داخل الفصل.

-       اختبار متطلبات تدريس منهج الصف الرابع.

-       استبيان انماط القيادة التربوية.

-       استبيان تقويم المبنى المدرسى.

أهم التوصيات:

-       توفير قنوات اتصال متعددة ومستمرة بين المركز والميريات التعليمية.

-       تدريب المعلمين على جدول المواصفات.

-       اعداد بنوك اسئلة متدرجة الصعوبة لجميع المقررات الدراسية.