ملخصات البحوث التى اجراها قسم البحوث خلال الفترة من 1991 إلى 2012 من خلال احدى عشر محور
دراسة إستطلاعية لتطوير نظام تنسيق القبول بالجامعات وتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية
سنة الاعداد: 2007
فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص ، د. هشام حبيب الحسينى
المراجعة العلمية: نجيب الفونس خزام، د. محمود عوض الله سالم.
الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة – القبول بالجامعات- تكافؤ الفرص التعليمية.
هدف الدراسة :
بحث كيفية تحقيق تكافؤ الفرص، عن طريق تحويل درجات الطلاب فى المواد الدرسية فى امتحان الثانوية العامة إلى درجات معيارية ثم إلى درجات تائية، وحساب الدرجات المعيارية والتائية المركبة المقابلة لدرجات الطلاب فى المواد الدراسية المختلفة فى الثانوية العامة، والكشف عن مدى تأثير عمليات التحويل هذه على ترتيب افراد العينة.
دراسة مقارنة لخريجى المدارس الثانوية بأنواعها فى التنبؤ بالنجاح فى بعض كليات الجامعة
سنة النشر:2003
فريق العمل:د. أمينة كاظم، د. ضياء زاهر
الكلمات المفتاحية:خريجو المدارس الثانوية – التنبؤ بالنجاح
هدف الدراسة:
المقارنة بين أنواع الشهادات المؤهلة للالتحاق ببعض كليات الجامعة ( الطب – الهندسة – التجارة) من حيث علاقتها بنجاح الطلاب بهذه الكليات كما نتمثل فى مستوى تحصيلهم ومسارهم الدراسى عبر سنوات الدراسة بالكلية.
المواد المنبئة بالنجاح الدراسى ببعض الكليات بالجامعات المصرية
سنة النشر: 1999
فريق العمل: د. أمينه محمد كاظم، د. محسن جاد الله، د. فوزى عزت على، د. سهام عبد الحميد
الكلمات المفتاحية: نظام القبول بالجامعات- التحصيل الدراسى – التنبؤ بالنجاح.
هدف الدراسة:
دراسة نظام القبول بالجامعات المصرية وتجديد مواد الثانوية العامة التى قد تسهم فى النجاح الدراسى للطلاب فى بعض الكليات الجامعية وتحديد القيمة التنبؤية لمدى إسهام هذه المواد للنجاح الدراسى بهذه الكليات.
دراسة تحليلية لنتائج الطلاب
دراسة تحليلية لنتائج الطلاب فى امتحان شهادة اتمام المرحلة الاعدادية فى ج.م.ع للعام الدراسى 2010/2011
سنة النشر: 2012
فريق العمل: د.أحلام الباز حسن الشربينى، ود. محمد عبد الجواد محمود
المراجعة العلمية: د. محمود عوض الله سالم.
الكلمات المفتاحية: التعليم الإعدادى - تحليل النتائج - التوزيع المعيارى - معامل الارتباط
هدف الدراسة:
محاولة الكشف عن التوزيع المعيارى لدرجات المتعلمين بالصف الثالث الإعدادي فى امتحانات نهاية العام الدراسى 2010/2011 ، واستقصاء مستويات الإتقان لديهم فى كافة المواد الدراسية، وتحديد معاملات الارتباط بين درجات التلاميذ فى هذه المواد. وشملت عينة الدراسة درجات المتعلمين فى سبع محافظات هى: الأقصر ، البحر الأحمر، والغربية ، والمنوفية، ودمياط، وشمال سيناء، ومرسى مطروح.
مجموعات فرعية
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5