دراسة تحليلية لنتائج الثانوية العامة 2010 / 2011
سنة النشر: 2012
فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.
المراجعة العلمية: د. محمود عوض الله سالم، د. وليد كمال القفاص.
الكلمات المفتاحية: نسب النجاح، القطاع التعليمى، المديرية التعليمية، الإدارة التعليمية، مدارس اللغات.
هدف الدراسة:
تحليل نتائج امتحان الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في العام الدراسي (2010/2011) بهدف الكشف عن العلاقة بين نتائج التحصيل الدراسي للطلاب وبعض المتغيرات المستقلة ذات الصلة وهي:تتابع السنوات الدراسية (2005-2011),أنواع المدارس (رسمية/خاصة معانة/خاصة لغات/تجريبية لغات/خاصة بمصروفات/منازل وخدمات)نوع التعليم (حكومي/غير حكومي) الموقع الجغرافي وتمثله القطاعات التعليمية(القاهرة/الإسكندرية المنصور/أسيوط).النوع (بنون/بنات).نوع الشعبة (أدبي/علمي علوم/ رياضيات/شعبة عامة).نوع التخصص(علمي/ أدبي) المواد الدراسية (الأساسية والاختيارية)،ومواد المستوي الرفيع.
أسئلة الدراسة :
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف سنوات الدراسة بدءا من العام الدراسي2005 /2006 وحني العام2010/2011؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاعات التعليمية الأربعة؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف نوع المدرسة؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنحاج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف نوع التعليم (حكومي/غير حكومي) ؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية نتيجة لاختلاف نوع الشعبة (أدبي/علمي علوم/رياضيات/شعبة عامة) ؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف نوع التخصص(علمي/أدبي) ؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية نتيجة لاختلاف النوع (بنين/ بنات)؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح (البنين/ البنات) في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف:نوع (المدرسة, التعليم ,القطاع التعليمي, التخصص ,الشعبة) ؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المواد الدراسية(الأساسية/ الاختيارية) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاعات التعليمية ؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في مواد (المستوي الرفيع) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاعات التعليمية
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المواد الدراسية(الأساسية/الاختيارية) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف الشعبة
- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في مواد (المستوي الرفيع) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف الشعبة؟
نتائج الدراسة:
1- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف (سنوات الدراسة )
- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحانات شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف (سنوات الدراسة) بدءا من العام الدراسي 2005 /2006 وحتى عام 2010/2011. وتراوحت النسب المئوية للنجاح ما بين (87.2%- 81.4%) حيث كانت أعلى نسبة في العام الدراسي 2010-2011 وأقلها في العام الدراسي 2007-2008 وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح الطلاب في هذه السنوات علي النحو التالي:العام الدراسي 2010/2011(87.2%) ,2005/2006(84.2%), 2006/2007( 83.1%) 2008 /2009 (82.1%)2007/2008(81.4%).
2- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف (القطاع التعليمي)
- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاع التعليمي، وتراوحت النسب المئوية للنجاح في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (91.3% لقطاع المنصورة – 76.4% لقطاع أسيوط)، اما قطاع الإسكندرية(89.6%), قطاع القاهرة (88.4%)
3- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف (نوع المدرسة)
- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية نتيجة لاختلاف نوع المدرسة، وتراوحت النسب المئوية للنجاح في هذه المدارس ما بين(96.4% للمدارس الخاصة لغات - 47.4% للمنازل والخدمات) وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية للنجاح علي النحو التالي تجريبية لغات(94.8%), الخاصة المعانة( 89.5%),المدارس الرسمية(88.9%), الخاصة بمصروفات (86.2%)
4- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف نوع التعليم مدارس)الحكومية/وغير الحكومية)
أشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح طلاب المدارس
)الحكومية / وغير الحكومية) لصالح طلاب المدارس(الحكومية)، وكانت النسب المئوية للنجاح في المدارس )الحكومية89.1%)، النسب المئوية للنجاح في المدارس (غير الحكومية72.5%).
5- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف نوع الشعبة
- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2010/2011 نتيجة لاختلاف نوع الشعبة، وتراوحت النسب المئوية لنجاح الطلاب في الشعب الأربع ما بين (92.7%) للشعبة علمي رياضيات، (66.7%) للشعبة العامة أما الشعبة العلمية (علوم) فكانت90.5% ,الشعبة الأدبية 84.7 % .
6- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف نوع التخصص(علمي/أدبي)
توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية نتيجة لاختلاف نوع التخصص(علمي/أدبي)، حيث كانت النسب المئوية للنجاح في التخصص العلمي(90.7%)، وفي التخصص الأدبي(84.7%)
7- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف النوع (بنين/ بنات )
توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف النوع (بنين/ بنات)– لصالح البنات، كانت النسب المئوية للنجاح في (البنين84.3%)، النسب المئوية للنجاح في (البنات 89.5%).
مقترحات الدراسة :
- تبني فكرة اختبارات الاستعداد للقبول بالمعاهد والكليات وألا تكون درجة الثانوية العامة وحدها هي الفيصل في التحاق الطلاب بالتعليم الجامعي
- وضع أسس جديدة ونظام إجرائي يمكن الاستناد إليه عند وضع امتحانات الثانوية العامة بالتعاون مع الخبراء والمستشارين في المجال ولكل مادة دراسية.