دراسة تحليلية لنتائج الثانوية العامة 2010 / 2011

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

سنة النشر: 2012

فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.

المراجعة العلمية: د. محمود عوض الله سالم، د. وليد كمال القفاص.

الكلمات المفتاحية: نسب النجاح، القطاع التعليمى، المديرية التعليمية، الإدارة التعليمية،  مدارس اللغات.

هدف الدراسة:

 تحليل نتائج امتحان الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في العام الدراسي (2010/2011) بهدف الكشف عن العلاقة بين نتائج التحصيل الدراسي للطلاب وبعض المتغيرات المستقلة ذات الصلة وهي:تتابع السنوات الدراسية (2005-2011),أنواع المدارس (رسمية/خاصة معانة/خاصة لغات/تجريبية لغات/خاصة بمصروفات/منازل وخدمات)نوع التعليم (حكومي/غير حكومي) الموقع الجغرافي وتمثله القطاعات التعليمية(القاهرة/الإسكندرية المنصور/أسيوط).النوع (بنون/بنات).نوع الشعبة (أدبي/علمي علوم/ رياضيات/شعبة عامة).نوع التخصص(علمي/ أدبي) المواد الدراسية (الأساسية والاختيارية)،ومواد المستوي الرفيع.

أسئلة الدراسة :

  1. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة  نتيجة لاختلاف سنوات الدراسة بدءا من العام الدراسي2005 /2006 وحني العام2010/2011؟
  2. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاعات التعليمية الأربعة؟
  3. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف نوع المدرسة؟
  4. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنحاج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف نوع التعليم (حكومي/غير حكومي) ؟
  5. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية  نتيجة لاختلاف نوع الشعبة (أدبي/علمي علوم/رياضيات/شعبة عامة) ؟
  6. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف نوع التخصص(علمي/أدبي) ؟
  7. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب  في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية نتيجة لاختلاف النوع (بنين/ بنات)؟
  8. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح (البنين/ البنات) في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف:نوع (المدرسة, التعليم ,القطاع التعليمي, التخصص ,الشعبة) ؟
  9. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المواد الدراسية(الأساسية/ الاختيارية) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاعات التعليمية ؟
  10. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في مواد (المستوي الرفيع) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاعات التعليمية
  11. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المواد الدراسية(الأساسية/الاختيارية) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف الشعبة
  12. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في مواد (المستوي الرفيع) لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف الشعبة؟

نتائج الدراسة:

1- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف (سنوات الدراسة )

- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحانات شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف (سنوات الدراسة) بدءا من العام الدراسي 2005 /2006 وحتى عام 2010/2011. وتراوحت النسب المئوية للنجاح ما بين (87.2%- 81.4%) حيث كانت أعلى نسبة في العام الدراسي 2010-2011 وأقلها في العام الدراسي 2007-2008 وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح الطلاب في هذه السنوات علي النحو التالي:العام الدراسي  2010/2011(87.2%) ,2005/2006(84.2%), 2006/2007( 83.1%) 2008 /2009 (82.1%)2007/2008(81.4%).

 

 

2- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف (القطاع التعليمي)

- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة نتيجة لاختلاف القطاع التعليمي، وتراوحت النسب المئوية للنجاح في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (91.3% لقطاع المنصورة  – 76.4% لقطاع أسيوط)، اما قطاع الإسكندرية(89.6%), قطاع القاهرة (88.4%)

3- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف (نوع المدرسة)

- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية  نتيجة لاختلاف نوع المدرسة، وتراوحت النسب المئوية للنجاح في هذه المدارس ما بين(96.4%  للمدارس الخاصة لغات - 47.4% للمنازل والخدمات) وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية للنجاح علي النحو التالي تجريبية لغات(94.8%), الخاصة المعانة( 89.5%),المدارس الرسمية(88.9%), الخاصة بمصروفات (86.2%)

4- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف نوع التعليم مدارس)الحكومية/وغير الحكومية)

أشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح طلاب المدارس
)الحكومية / وغير الحكومية) لصالح طلاب المدارس(الحكومية)، وكانت النسب المئوية للنجاح في المدارس )الحكومية89.1%)، النسب المئوية للنجاح في المدارس (غير الحكومية72.5%).

5- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف نوع الشعبة

- توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2010/2011  نتيجة لاختلاف نوع الشعبة، وتراوحت النسب المئوية لنجاح الطلاب في الشعب الأربع ما بين (92.7%) للشعبة علمي رياضيات، (66.7%) للشعبة العامة أما الشعبة العلمية (علوم) فكانت90.5% ,الشعبة الأدبية 84.7 % .

6- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف نوع التخصص(علمي/أدبي)

توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية  نتيجة لاختلاف نوع التخصص(علمي/أدبي)، حيث كانت النسب المئوية للنجاح في التخصص العلمي(90.7%)، وفي التخصص الأدبي(84.7%)

7- بالنسبة للنتائج المتعلقة باختلاف النوع (بنين/ بنات )

توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة  نتيجة لاختلاف النوع (بنين/ بنات)– لصالح البنات، كانت النسب المئوية للنجاح في (البنين84.3%)، النسب المئوية للنجاح في (البنات 89.5%).

مقترحات الدراسة : 

  1. تبني فكرة اختبارات الاستعداد للقبول بالمعاهد والكليات وألا تكون درجة الثانوية العامة وحدها هي الفيصل في التحاق الطلاب بالتعليم الجامعي
  2. وضع أسس جديدة ونظام إجرائي يمكن الاستناد إليه عند وضع امتحانات الثانوية العامة بالتعاون مع الخبراء والمستشارين في المجال ولكل مادة دراسية.