دراسة تحليلية لنتائج الثانوية العامة للعام 2001/2002
سنة النشر: 2004
فريق العمل: د. فاروق عبد الرحمن أبو عوف، د. جاد الله أبو المكارم، د. إسماعيل حسن الوليلى، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى
المراجعة العلمية: د. سليمان الخضرى الشيخ، د. امينة محمد كاظم.
الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة- نسب النجاح، القطاع التعليمى، المديرية التعليمية، الإدارة التعليمية، مدارس اللغات.
هدف الدراسة:
تحليل نتائج طلاب الثانوية العامة( المرحلة الثانية) في ضوء بعض المتغيرات المستقلة مثل:تتابع السنوات الدراسية (1997/2002). نوع المدرسة (رسمية / خاصة معانة / تجريبية لغات / خاصة بمصروفات / خاصة لغات / منازل وخدمات).القطاع التعليمي(القاهرة- الإسكندرية-المنصورة-أسيوط).نوع الشعبة(أدبي - علمي علوم- علمي رياضيات -شعبة عامة-).النوع (بنين / بنات).الدراسية (الأساسية /الاختيارية).
مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية:
أولا :هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2000/2001 نتيجة لاختلاف:
1- سنوات الدراسة بدءا من العام الدراسي1996 /1997- 2001 /2002 ؟
2- الموقع الجغرافي (القاهرة - الإسكندرية- المنصورة- أسيوط)؟
3-المدرسة(رسمية/خاصة معانة/تجريبية لغات/خاصة بمصروفات/خاصة لغات/منازل وخدمات)؟
4- الشعبة (أدبي- علمي علوم- علمي رياضيات -شعبة عامة) ؟
5- النوع (بنين/ بنات)؟
وما حجم التأثير الناتج عن هذا الاختلاف في كل حالة ؟
ثانيا : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المواد الدراسية (الأساسية /الاختيارية)لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام 2001/ 2002 نتيجة لاختلاف الموقع الجغرافي (القاهرة/ الإسكندرية/المنصورة/ أسيوط),المدرسة (رسمية/خاصة معانة /تجريبية لغات/خاصة بمصروفات/ خاصة/لغات/منازل وخدمات),النوع(البنين/البنات) في القطاعات (القاهرة/الإسكندرية /المنصورة/أسيوط). وما حجم التأثير الناتج عن الاختلاف في كل حالة ؟ (عامة/أدبي).
نتائج الدراسة :
1-وجود فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الناجحين في امتحانات الثانوية العامة نتيجة لاختلاف (سنوات الدراسة) من عام (96/1997) وحتى عام (2001/2002).إلا إن حجم التأثير كان(ضئيلاً جداً) مما يدل على أنه يوجد تأثير ضعيف جداً لمتغير السنة الدراسية على نتائج امتحانات الثانوية العامة.وتراوحت نسب النجاح ما بين(87.52%- 92.71%) حيث كانت أعلى نسبة في العام الدراسي 99/2000 وأقلها في العام الدراسي 97/1998.وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح الطلاب في هذه السنوات كما يلي: العام الدراسي 99/2000(92.71%)، 2000/2001(92.23%),2001/2002(92.1%), 98/1999 (91.67%), 96/1997(87.66%) وأخيرا العام الدراسي 97/1998(87.52%).
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطلاب نتيجة لاختلاف( نوع المدرسة) التى ينتمي إليها الطالب، إلا إن حجم تأثير( نوع المدرسة) على نتائج الطلاب كان ضئيلاً جداً. وقد تراوحت نسبة النجاح ما بين (78.6% - 98.9%) حيث جاءت أعلاها بين طلاب(المدارس التجريبية لغات), وأقلها بين طلاب (المنازل والخدمات)وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية للنجاح بين الطلاب في هذه المدارس كما يلي: المدارس التجريبية لغات(98.9%),الخاصة لغات(98.6%), الرسمية(94.2%),الخاصة المعانة(93%), الخاصة بمصروفات(81.9%), وأخيرا المنازل والخدمات(78.6%).
3-وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج الطلاب في امتحان الثانوية العامة نتيجة لاختلاف (الموقع الجغرافي) والذي يمثله القطاع التعليمي.إلا أن حجم التأثير كان (ضئيلاً) مما يعنى وجود تأثير ضعيف جداً لمتغير الموقع الجغرافي على نتائج الطلاب في امتحان الثانوية العامة.وتراوحت نسب النجاح في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (86.1% - 94.8%) حيث جاءت أعلى نسبة في قطاع المنصورة وأقلها في قطاع أسيوط.وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح الطلاب في هذه القطاعات كما يلي: المنصورة(94.8%), الإسكندرية (93.8%) القاهرة(92.4%), أسيوط (86.1%)
4- وجود فروق دالة إحصائياً بين تكرارات الطلاب الناجحين في(الشعبة الأدبية)،الا أن حجم التأثير كان (ضئيلاً) مما يعنى وجود تأثير ضعيف لمتغير (الموقع الجغرافي) على نتائج هؤلاء الطلاب, وتراوحت النسب المئوية للنجاح بين طلاب(الشعبة الأدبية) في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (85.29%) لقطاع أسيوط، (93.66%) لقطاع المنصورة, وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية للنجاح كما يلي: المنصورة (93.66%),الإسكندرية (93.54%),القاهرة(91.62%),أسيوط(85.29%).
5-وجود فروق دالة إحصائياً بين تكرارات الطلاب الناجحين في الشعبة العلمية (علوم)،الا أن حجم التأثير كان (ضئيلاً جداً)،مما يعنى وجود تأثير ضعيف لمتغير(الموقع الجغرافي) على نتائج هؤلاء الطلاب وتراوحت النسب المئوية للنجاح بين طلاب الشعبة العلمية (علوم) في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (89.36%) لقطاع أسيوط و (96.02%) لقطاع المنصورة.كما جاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح الطلاب في القطاعات الأربعة كما يلي: المنصورة(96.02%), الإسكندرية(95.27%),القاهرة(91.65%), أسيوط (89.36%)
6-وجود فروق دالة إحصائيا بين نتائج الطلاب الناجحين في(الشعبة العامة) نتيجة لاختلاف (الموقع الجغرافي) ، إلا أن حجم التأثير كان (ضئيلاً جداً)، وتراوحت النسب المئوية للنجاح بين طلاب(الشعبة العامة) في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (81.43%) لقطاع أسيوط,(96.07%), لقطاع القاهرة.وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح الطلاب في القطاعات الأربعة كما يلي: القاهرة(96.07%), الإسكندرية (93.71%) ,المنصورة (92.04%) , أسيوط(81.43%)
المقارنة بين النسب المئوية لنجاح الطلاب من الجنسين (بنين/ بنات) في امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2001/2002.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين النسب المئوية لنجاح كل من البنين والبنات في امتحان الثانوية العامة عام 2002 لصالح البنات.
المقارنة بين النسب المئوية لنجاح (البنين/ البنات) في القطاعات التعليمية الأربعة:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين النسب المئوية لنجاح كل من (البنين /البنات) في امتحان الثانوية العامة عام 2002 لصالح البنات.في القطاعات التعليمية الأربعة (القاهرة/ الإسكندرية/ المنصورة/ أسيوط).
التوصيات :
- إنشاء لجنة مكونة من القائمين على العملية التعليمية بالوزارة وخبراء التربية في المجال وأيضا أساتذة الجامعات المهتمين لإلقاء الضوء بطريقة علمية على أوجه القصور التي تحدث في هذه النتائج سواء بالنسبة للقطاعات أو المواد الدراسية أو التخصصات المختلفة
- دراسة لأساليب اختيار الطلاب للشعب المختلفة بالثانوية العامة
- دراسة لأسباب ازدياد إقبال الطلاب على الشعبة الأدبية
دراسة مقارنة لنتائج مرحلتي الثانوية العامة ، والمقارنة بين أعداد الطلبة في كل من المرحلتين للثانوية العامة في كل شعبة ومدى تغير عدد طلاب بعض الشعب في المرحلة الثانية للثانوية العامة في ضوء نتيجة المرحلة الأولى للثانوية