ملخصات البحوث التى اجراها قسم البحوث خلال الفترة من 1991 إلى 2012 من خلال احدى عشر محور
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة علم النفس والاجتماع بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
سنة الاعداد: 2011
فريق الاعداد: د. فاروق ابراهيم أبو عوف، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. الفرحاتى السيد محمود، د. محمد عبد الجواد محمود.
اشراف ومراجعة العلمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة علم النفس والاجتماع- الثانوية العامة.
أهداف الدراسة :
- تقديم معيارا مقننا لإعداد الاختبارات التحصيلية يساعد المعلم عند بناء اختباراته الشهرية والفصلية والنصف فصلية فى مادة علم النفس والاجتماع.
- اقتراح أسلوب جيد للتقويم ، الأمر الذى يسهم فى إيجاد مخرجات تعليمية عالية الجودة.
-
إعداد معايير تقويم بناء الأسئلة اللازمة لعملية التقويم، حيث يسترشد بها فى إعداد أسئلة جديدة قبل توظيفها للاستفادة منها.
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الرياضيات بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
سنة الاعداد: 2010
فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية:نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الرياضيات- الثانوية العامة.
سنة الاعداد: 2010
فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الرياضيات- الثانوية العامة.
هدف الدراسة:
إعداد بنك أسئلة لمادة الرياضيات في ضوء المستويات المعيارية التي حددها الخبراء في المجال بما يسهم في عملية بناء الاختبارات التحصيلية بشكل موضوعي ومقنن ويعمل بصفة مستمرة على اتساع هذه البنوك وشمولها لجميع عناصر المقرر الدراسي وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية بشكل رئيسي.
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الكيمياء بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
سنة الاعداد: 2010
فريق الاعداد: د. احلام الباز.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الكمياء- الثانوية العامة.
أهداف الدراسة:
- بناء بنك أسئلة في الكيمياء لطلبة المرحلة الثانوية باستخدام الاتجاهات المعاصرة في القياس والتقويم.
- تكوين اختبارات لقياس نواتج التعلم المعرفية من بنك الأسئلة.
-
التعرف على مستوى تحقيق نواتج التعلم المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية باستخدام هذه الاختبارات.
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الاحياء بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
سنة الاعداد: 2010
فريق الاعداد: د. سلوى عبد الحليم، ود. محمد فتح الله.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الاحياء- الثانوية العامة.
أهداف الدراسة:
- إعداد بنك للأسئلة يمكن من خلاله لسحب صور اختبارية متعادلة القياس ومتكافئة لقياس نواتج التعلم المعرفية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية؟
- سحب صور اختبارية متعادلة القياس ومتكافئة لقياس نواتج التعلم المعرفية
-
تحديد مستوى إتقان المتعلمين نواتج التعلم المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية باستخدام هذه الاختبارات.
تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة اللغة العربية بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة
سنة الاعداد: 2010
فريق الاعداد: د. مصطفى رسلان، ود. هناء مخلوف، د. زكريا منصور، أ. عبدالله ذكرى.
اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم- بنوك الأسئلة- مادة اللغة العربية – الثانوية العامة.
أهداف الدراسة:
1- تقديم صورة واضحة لمخططي السياسات التعليمية في مصر عن المهارات التي يخفق فيها التلاميذ، وتلك المهارات التي تحتاج إلي تدعيم.
2- تزويد معلمي اللغة العربية ببعض الأدوات والممارسات التي تساعدهم علي تقويم أداء طلابهم في المراحل التعليمية المختلفة .
المزيد من المقالات...
- تقويم بعض نواتج التعلم المعرفية وغير المعرفية للتلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام
- تقويم المخرجات المعرفية لتلاميذ الحلقة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة الشاملة
- دراسة واقع مادتى العلوم والرياضيات فى عينة من المدارس المصرية
- العلاقة بين أبعاد البيئة المدرسية ومخرجات التعليم المعرفية، والوجدانية، والمهارية.
مجموعات فرعية
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5