ملخصات البحوث التى اجراها قسم البحوث خلال الفترة من 1991 إلى 2012 من خلال احدى عشر محور
تقويم بعض نواتج التعلم المعرفية وغير المعرفية للتلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام
سنة الاعداد: 2009
فريق الاعداد: د. فاروق ابوعوف، د. الفرحاتى السيد الفرحاتى، د. محمد عبد الجواد محمود.
اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب خزام، د. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: دمج المعاقين- التحصيل الدراسى- نواتج التعلم- السوك التوافقى.
أهداف الدراسة:
1- التعرف على مدى فاعلية دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) على نواتج التعلم المعرفية متمثلة فى التحصيل الدراسى فى كل من مواد (اللغة العربية، والعلوم، والرياضيات).
2- التعرف على أثر دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) فى الأداء على مقياس السلوك التوافقى.
أسئلة الدراسة:
1- هل يختلف تحصيل التلاميذ المعاقين عن غير المعاقين فى مدارس الدمج فى مواد اللغة العربية والعلوم والرياضيات؟
2- هل يختلف السلوك التوافقى لدى التلاميذ المعاقين عن غير المعاقين فى مدارس الدمج سواء فى المدارس الخاصة أو الحكومية؟
تقويم المخرجات المعرفية لتلاميذ الحلقة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة الشاملة
سنة الاعداد: 2009
فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. محمد عبد الجواد محمود، د. حسام صابر الدمرداش، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.
اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم- بيئة المدرسة- المستوى الاجتناعى الاقتصادى- معايير الاعتماد – كثافة الفصول.
هدف الدراسة:
قياس المخرجات المعرفية لتلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسى في مواد الرياضيات، والعلوم واللغة العربية في المدارس التي تم نشر ثقافة الجودة فيها في ضوء معاييرالاعتماد، ومقارنة ناتج هذه المخرجات لتلاميذ المدارس التي تقدمت للحصول على الاعتماد التربوي بناتج المخرجات المعرفية لتلاميذ المدارس التى لم تتقدم مدارسهم للاعتماد.
دراسة واقع مادتى العلوم والرياضيات فى عينة من المدارس المصرية
سنة الاعداد: 2006
فريق الاعداد: أعضاء قسم البحوث.
اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.
الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم- المستويات المعرفية- التحصيل الدراسى- مادة العلوم- مادة الرياضيات.
هدف الدراسة:
دراسة واقع تحصيل طلابنا فى نهاية مرحلة التعليم الأساسى، لأثنتين من أهم المواد الدراسية هما مادتي الرياضيات والعلوم، نظراً لأن هاتين المادتين يشكلان الأساس المعرفى للحاق بركب التقدم الذى تتسابق فى اتجاهه المجتمعات البشرية سواء المتقدمة أو النامية، من خلال فحص نتائج تحصيل طلابنا بالمدارس المختلفة للمعارف العلمية المقدمة فى المادتين.
العلاقة بين أبعاد البيئة المدرسية ومخرجات التعليم المعرفية، والوجدانية، والمهارية.
سنة الاعداد: 2005
فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشـام حبيـب الحسيني، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.
اشراف ومراجعة علمية: دسليمان الخضرى الشيخ، ود. محمود عوض الله سالم.
الكلمات المفتاحية: بيئة الفصل الدراسى- البيئة المدرسية- مخرجات التعلم- الاتجاه نحو المادة الدراسية- المهارات الاجتماعية.
أسئلة الدراسة :
-
هل ترتبط أبعاد البيئة المدرسية المدركة كما تتمثل في ( بعد العلاقات ، بعد النمو الشخصي، بعد تنوع الأنشطة ) بالمخرجات المعرفية ( التحصيل الدراسي في مادة العلوم والرياضيات ) والمخرجات الوجدانية(الاتجاهات نحو مادتي الرياضيات والعلوم)، والمخرجات المهارية (المهارات الاجتماعية) لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
تقويم الأداء المدرسى لمنظومة التقويم الشامل فى ضوء تطبيقها على تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسى
سنة النشر: 2008
فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله ، د. سلوى عبد الحليم محمد،د. حسام صابر الدمرداش، د. معوض حسن مرعى.
اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.
الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.
هدف الدراسة :
تقييم أداءات (المعلمون/إدارة مدرسية/خبراء تربية/أولياء أمور)إضافة إلى التعرف على أهم(الإيجابيات/السلبيات) التي مازالت تواجه تطبيق هذا النظام ، وكذا المعوقات المستمرة فى محاولة للتغلب عليها .
مجموعات فرعية
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5