التقرير السنوى لنتائج الثانوية العامة 2002/2003

تقييم المستخدم:  / 7
سيئجيد 

فريق العمل: د. فاروق ابراهيم أبو عوف، د.اسماعيل حسن الوليلي، د. السعيد عبد الخالق  عبد المعطي.

سنة الاعداد : 2003

الكلمات المفتاحية: نسب النجاح، القطاع التعليمى، المديرية التعليمية، الإدارة التعليمية،  مدارس اللغات.

أهدف الدراسة:

  • التعرف علي مدي اختلاف نسب النجاح من البنين إلي البنات في كل قطاع من القطاعات الأربعة المذكورة ؟
  • التعرف علي مدي اختلاف  نسب النجاح في كل قطاع من القطاعات المذكورة باختلاف نوع المدرسة ؟
  • التعرف علي مدي اختلاف  نسب النجاح في القطاعات الأربعة باختلاف الشعب العلميةو الأدبية ؟
  • التعرف علي اختلاف نسب النجاح في القطاعات الأربعة باختلاف الأعوام الدراسية 1997/ 1998 وحتي عام 2002/ 2003؟

 

أسئلة الدراسة

  • هل تختلف نسب النجاح من البنين إلي البنات في كل قاع من القطاعات الأربعة المذكورة؟
  • هل تختلف نسب النجاح في كل قطاع من القطاعات المذكورة باختلاف نوع المدرسة؟
  • هل تختلف نسب النجاح في القطاعات الأربعة باختلاف الشعب العلميةو الأدبية ؟
  • هل تحتلف نسب النجاح في القطاعات الأربعة باختلاف الأعوام الدراسية 1997/ 1998 وحتي عام 2002/ 2003؟

عينة الدراسة

        شملت عينة الدراسة جميع الطلاب الذين أدوا امتحان الثانوية العامة في القطاعات الأربعة (القاهرة / الأسكندرية / المنصورة / أسيوط) في عام 2002/ 2003 في المدارس الرسمية ثانوي عام / تجريبي / لغات / مداس خاصة / منازل وقف وقيد في مواد التربية الدينية / اللغة العربية والرياضيات / اللغة الاجنبية الولي والثانية والجغرافيا والفلسفة والمنطق والأحياء وعلم النفس والاجتماعوالفيزياء والجيولوجيا والعلوم البيئية .

نتائج الدراسة

  • نسبة نجاح البنات كانت أكبر من مثيلاتها لدي البنين بغض النظر عن نوع المدرسة في كل قطاع من القطاعات الأربعة (القاهرة / الأسكندرية / أسيوط / المنصورة )
  • متغير نوع المدرسة ذو أهمية كبيرة بالنظر إلي نتائج الطلاب في امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2002/ 2003 فقد حققت المدارس التجريبية ةلغات أفضل الننتائج تيها المدارس الحكومية فالمدارس الخاصة المعانة ثم المدارس الخاصة بينما كانت أقل النتائج هي المتعلقة بطلاب المنازل والخدمات
  • اختلاف نتائج تحصيل الطلاب الناجحين في امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2002/ 2003 في المواد الدراسية الأساسية باختلاف النوع والموقع الجغرافي فقد تفوق الطلاب في مجموعة المواد العلمية أو الهندسية تفوقا كبيرا علي الطلاب في مجموعة المواد العلمية التي تؤهل لكليات نظرية فقط والذيية ن تفوقوا بدورهم علي طلاب مجموعة المواد الأدبية مما يدل علي زيادة الجدية والتنافس بين طلاب الشعب العلمية ويعكس دافعيتهم المرتفعة للتعليم الذي يعتمدون عليه في تحقيق آمالهم وتطلعاتهم في مقابل انخفاض دافعية طلاب الشعب الأدبية

اختلاف نتائج الطلاب في امتحانات الثانوية العامة خلال سنوات 1997/ 2003 فقد حقق عام 1997/ 1998 أعلي نسبة نجاح يليها العام الدراسي 2002/ 2003 أما عام 1998/ 1999  فقد انخفضت فيه نسبة النجاح قليلا ثم عادت للارتفاع بعد ذلك.