تقويم المخرجات المعرفية لتلاميذ الحلقة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة الشاملة

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

سنة الاعداد: 2009

فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. محمد عبد الجواد محمود، د. حسام صابر الدمرداش، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.

اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم- بيئة المدرسة- المستوى الاجتناعى الاقتصادى- معايير الاعتماد – كثافة الفصول.

هدف الدراسة:

 قياس المخرجات المعرفية لتلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسى في مواد الرياضيات، والعلوم واللغة العربية في المدارس التي تم نشر ثقافة الجودة فيها في ضوء معاييرالاعتماد، ومقارنة ناتج هذه المخرجات لتلاميذ المدارس التي تقدمت للحصول على الاعتماد التربوي بناتج المخرجات المعرفية لتلاميذ المدارس التى لم تتقدم مدارسهم للاعتماد.

أسئلة الدراسة:

  1.  هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي ( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) ؟
  2.  هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي ( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) داخل كل محافظة من محافظات التطبيق؟
  3.  هل يختلف الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي ( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) باختلاف كل من بيئة المدرسة ( ريف / حضر ),المستوى الاقتصادي ( مرتفع / متوسط / منخفض ) ,كثافة الفصل ( عالية / متوسطة / مرتفعة ),نسبة عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين في المدرسة ( عالية / متوسطة / مرتفعة )
  4. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي (اعتمدت / لم تعتمد )
  5. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي تقدمت للاعتماد أو تم اعتمادها ، ونظرائهم من المدارس التي ( لم تتقدم ) - كل محافظة على حدة ؟

عينة الدراسة :

تم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف السادس في عدد(11) محافظة هي القاهرة ، الجيزة ، القليوبية ، البحيرة، الدقهلية، دمياط ، بور سعيد، الإسماعيلية، المنيا، أسيوط، قنا. وانقسمت إلى نوعين : مدارس خضعت لبرامج نشر ثقافة الجودة في ضوء المعايير القومية للتعليم (16) مدرسة , مدارس لم تتعرض لمثل هذه البرامج وبلغ عددهم (16) مدرسة أيضاً كما بلغ عدد التلاميذ الذين تم استهدافهم(570) تلميذاً من عدد (32) فصلاً دراسياً.

 

 

 

أدوات الدراسة:

  1. اختبارات تحصيل دراسية في ضوء المستويات المعيارية وطبقا لما هو محدد بالمعايير القومية للتعليم في مواد (الرياضيات والعلوم واللغة العربية ) المقررة على تلاميذ الصـف السادس من مرحلة التعليم الأسـاسى ( الفصل الدراسى الأول ).
  2. استمارة جمع البيانات عن المدرسة من حيث نوع المدرسة(مشتركة / بنبن / بنات) ، اليوم الدراسى ( يوم كامل/ فترة صباحية / فترة مسائية / فترة ممتدة ) , بيئة المدرسة ( ريف / حضر) المستوى الاقتصادى للتلاميذ (مرتفع / متوسط / منخفض)، كثافة الفصول بها (عالية / متوسطة / منخفضة) نسبة عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين(عالية/متوسطة/منخفضة)، مؤهلهم الدراسى.

نتائج الدراسة

1- توجد فروق داله احصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي(تقدمت للاعتماد/ لم تتقدم) وذلك لصالح العينة الاولى , وعند مقارنة نتائج الاداء المعرفي لتلاميذ العينتين داخل كل محافظة لوحظ وجود فروق دالة أحصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ تلك المدارس لصالح العينة الأولى في محافظات القاهرة ،الجيزة ، قنا ولصالح العينة الثانية في محافظة بورسعيد .بينما لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات أداء تلاميذ العينتين في محافظات القليوبية ، البحيرة ، الدقهلية ، دمياط ، الإسماعيلية، المنيا.

2- يوجد تأثير دال احصائيا لمتغير بيئة المدرسة (ريف/حضر) على مستوى الاداء المعرفي لتلاميذ العينة حيث وجدت فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ عينة الريف/ الحضر – لصالح عينة الحضر،وكان حجم التأثير(متوسطا), بينما لا يوجد تأثير دال إحصائيا نتيجة لتفاعل حالة المدرسة (تقدمت للاعتماد / لم تتقدم) والمستوى الاقتصادي(مرتفع / متوسط) لها على الأداء المعرفي لهؤلاء التلاميذ ,كما وجد  تفاعل دال إحصائيا لمتغيري حالة المدرسة(تقدمت للاعتماد/ لم تتقدم) بيئة المدرسة(ريف/حضر) وكان حجم التأثير(ضعيفا).

3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي المستوى الاقتصادي (مرتفع / متوسط) لصالح العينة الأولى ,وبين متوسطات درجات تلاميذ الفصول ذات الكثافة (العالية / المتوسطة /المنخفضة) لصالح المجموعة الاولى ذات الكثافة العالية الا ان حجم التأثير كان (ضعيفا) في الحالتين.ولا يوجد تأثير دال احصائيا نتيجة لحالة المدرسة (تقدمت للاعتماد / لم تتقدم) ومتغير كثافة الفصول بها (مرتفع / متوسط / منخفض) على الاداء المعرفي للتلاميذ.

4- يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغير عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين (عالية/متوسطة/ منخفضة ) على الأداء المعرفي لتلاميذ العينة وكان حجم التأثير( متوسطا ) كما وجد تأثير دال إحصائيا نتيجة لتفاعل متغيري حالة المدرسة(تقدمت للاعتماد/ لم تتقدم) ومتغير عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين(عالية/ متوسطة/منخفضة ) على الأداء المعرفي لتلاميذ العينة وكان حجم التأثير( متوسطا) وجاءت أفضل الاداءات لمجموعة تلاميذ المدارس التي تقدمت للاعتماد ونسبة عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين فيها (معلم لكل 25 تلميذ).

5- لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي تقدمت للاعتماد( واعتمدت / لم تعتمد ), أو بين.التي( تقدمت للاعتماد واعتمدت /والتي لم تتقدم للاعتماد) أو بين تلاميذ المدارس التي( تقدمت للاعتماد واعتمدت) ونظرائهم تلاميذ المدارس التي ( لم تتقدم للاعتماد) في أي محافظة من المحافظات التي بها المدارس التي تم اعتمادها وهي محافظات القاهرة، القليوبية، البحيرة، الدقهلية، المنيا، أسيوط.

التوصيات

  1. تصميم صور اختباريه مقننة في المواد الدراسية المختلفة وفقاً للمستويات المعيارية التي حددتها المعايير القومية، والتي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من خلال بناء بنوك أسئلة يمكن استخدامها في عملية تقويم المخرجات المعرفية بطريقة علمية من خلال هذه الصور الاختيارية المقننة قبل أن تتقدم المدرسة للحصول على الاعتماد.
  2. صدور تقرير سنوي من المدرسة عن الأداء المعرفي لتلاميذها في كل صف دراسي ومقارنة ذلك ببقية المدارس الأخرى لنفس الصفوف الدراسية للوقوف على مستوى أداء تلاميذ تلك المدرسة بالنسبة للمتوسط العام الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس الأخرى.
  3. العمل على تدريب المعلمين على أساليب التقويم الحديثة(أساليب التقويم البديل (حتى تتمكن من معرفة جوانب القوة وجوانب الضعف في الأداء المعرفي للتلاميذ بصورة حقيقية.