فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم النشط. على مهارات التفكير العليا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
أهداف الدراسة:
- تقديم متطلبات واقعية لتحقيق نموذج تعلم نشط فعال فى المدرسة.
- تقصى مدى توافر هذه المتطلبات فى المدارس التى تنهج استراتيجيات التعلم النشط.
- التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال ومهارات التفكير الناقد الأكاديمي (علوم) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
- التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال
التقويم الشامل فى ضوء جودة البيئة المدرسية
سنة النشر: 2009
كلمات مفتاحية: | فريق العمل |
البيئة المدرسية - التقويم الشامل | د. سعاد سيد الفجال، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. سلوى عبد الحليم محمد |
الدراسة:تعرف مستوى أداءات معلم الصف الخامس الابتدائى فى إطار التقويم الشامل، ومستوى تنفيذ المتعلم بالصف الخامس الابتدائى لمتطلبات الشامل فى ضوء جودة البيئة المدرسية.
علاقة المؤهل التربوى وخبرة المعلم بأساليب تقويم المتعلمين
أهدف الدراسة:
- إلقاء الضوء على الواقع الحالى لممارسات المعلمين فى تقويم التلاميذ فى مراحل التعليم المختلفة، وأوجه قصور هذه الممارسات، وأهم التطورات المعاصرة التى حدثت فى هذا المجال وتوجهاتها المستقبلية، وإمكانية الإفادة منها فى تطوير واقع ممارسات التقويم فى هذه المرحلة.
-
تقصى أساليب تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية والأنشطة التقويمية فى ضوء مؤهل المعلم ( تربوى– غير تربوى ) وخبرته فى التعليم ( أقل من 5 سنوات ، من 5 إلى 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات )
مدى تأثير طبيعة المحتوى الدراسى على استراتيجيات التقويم المستخدمة
سنة الاعداد: 2011
فريق الاعداد: د. محمداحلام الباز حسن
اشراف مراجعة علمية: : د.صلاح عرفة، د. وليد القفاص.
الكلمات المفتاحية: تقويم المتعلم- نواتج التعلم- المستوى الدراسى.
أهداف الدراسة:
1. استقصاء أساليب التقويم الأكثر استخداماً فى تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.
2. تحديد الأنشطة والممارسات التى يتم فى ضوئها تقويم جوانب تعلم الطلبة بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) فى مراحل التعليم قبل الجامعى.
3. التعرف على أوجه الاستفادة من نتائج تقويم جوانب تعلم الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.
4. تقصى أساليب التقويم التى يمكن الاعتماد عليها مستقبلا فى تقويم جوانب التعلم بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم
قبل الجامعى.
دراسة استطلاعية لممارسات التقويم التربوى من وجهة نظر المعلمين والموجهين
سنة الاعداد: 2011
فريق الاعداد: د. محمد عبد الجواد محمود.
اشراف ومراجعة علمية: : د.صلاح عرفة، د. وليد القفاص.
الكلمات المفتاحية: تقويم المتعلم – نواتج التعلم- المعلم- موجه المادة الدراسية.
هدف الدراسة:
تعرف الممارسات التقويمية لمعلمى مراحل التعليم المختلفة لتقويم أداء المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية بهدف الوقوف على أكثر الممارسات التقويمية شيوعاً والتى يستخدمها المعلم فى الفصول الدراسية ومدى تنوع استخدام المعلم لأساليب التقويم المتعددة لقياس نواتج التعلم المعرفية، والمهارية والوجدانية. وصولاً إلى تحديد للاحتياجات والمتطلبات التدريبية اللازمة لرفع قدرات المعلمين فى تقويم الأداءت المختلفة للمتعلمين.