تقويم الأوراق الامتحانية للثانوية العامة فى الفترة من 1992-1999
سنة الاعداد 2001
فريق الاعداد: د. حسن حسينى جامع، ود. سعد لملوم، ود. احلام الباز.
اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود0 أمينة كاظم.
الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة – مواصفات الورقة الامتحانية – المستويات المعرفية.
هدف الدراسة:
وضع معايير ومواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة، يتم فى ضوئها تقويم الورقة الامتحانية للثانوية العامة بصفة عامة مع الوضع فى الاعتبار خصوصة كل مادة دراسية.
اسئلة الدراسة:
1- ما مسار وتحركات الورقة الامتحانية من عام 92/93 حتى عام 98/1999؟
2- هل هناك تغيرات فى مواصفات الورقة الامتحانية؟
3- هل تقيس الورقة الامتحانية المستويات العليا للتفكير؟ وما نسبة هذه الاسئلة؟
4- هل تعتبر الورقة الامتحانية شاملة للمقرر بصفة عامة؟
5- هل تتضمن الورقة الامتحانية بعض الاسئلة التى تقيس قدرة الطالب على الدراسة الجامعية؟
المجال الزمنى للدراسة:
تم اختيار الفترة الزمنية من عام 92/93 حتى عام 98/1999 لتقويم الاوراق التى جاءت بها فى كل المواد الدراسية التى اجرى الامتحان بها.
التوصيات:
1- وضع نماذج متعددة للاختبارات تضع فى اعتبارها مواصفات الاختبار الجيد.
2- توزيع اسئلة الاختبار بحسب الوزن النسبى لمونات المقرر.
3- التوازن بين الاسئلة الموضوعية والمقالية فى ضوء طبيعة المادة.
4- مراعاة منتسبة زمن الامتحان ونوعية الاسئلة.