تقويم الأوراق الامتحانية للثانوية العامة فى الفترة من 1992-1999

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

 

سنة الاعداد 2001

فريق الاعداد:  د. حسن حسينى جامع، ود. سعد لملوم، ود. احلام الباز.

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود0 أمينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة – مواصفات الورقة الامتحانية – المستويات المعرفية.

هدف الدراسة:

وضع معايير ومواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة، يتم فى ضوئها تقويم الورقة الامتحانية للثانوية العامة بصفة عامة مع الوضع فى الاعتبار خصوصة كل مادة دراسية.

اسئلة الدراسة:

1-   ما مسار وتحركات الورقة الامتحانية من عام 92/93 حتى عام 98/1999؟

2-  هل هناك تغيرات فى مواصفات الورقة الامتحانية؟

3-  هل تقيس الورقة الامتحانية المستويات العليا للتفكير؟ وما نسبة هذه الاسئلة؟

4-  هل تعتبر الورقة الامتحانية شاملة للمقرر بصفة عامة؟

5-  هل تتضمن الورقة الامتحانية بعض الاسئلة التى تقيس قدرة الطالب على الدراسة الجامعية؟

المجال الزمنى للدراسة:

تم اختيار الفترة الزمنية من عام 92/93 حتى عام 98/1999 لتقويم الاوراق التى جاءت بها فى كل المواد الدراسية التى اجرى الامتحان بها.

التوصيات:

1-  وضع نماذج متعددة للاختبارات تضع فى اعتبارها مواصفات الاختبار الجيد.

2-  توزيع اسئلة الاختبار بحسب الوزن النسبى لمونات المقرر.

3-  التوازن بين الاسئلة الموضوعية والمقالية فى ضوء طبيعة المادة.

4-  مراعاة منتسبة زمن الامتحان ونوعية الاسئلة.