فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم النشط. على مهارات التفكير العليا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

تقييم المستخدم:  / 16
سيئجيد 

أهداف الدراسة:

  • تقديم متطلبات واقعية لتحقيق نموذج تعلم نشط فعال فى المدرسة.
  • تقصى مدى توافر هذه المتطلبات فى المدارس التى تنهج استراتيجيات التعلم النشط.
  • التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال ومهارات التفكير الناقد الأكاديمي (علوم) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
  • التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال ومهارات التفكير الناقد الأكاديمى (رياضيات)  لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.

أسئلة الدراسة

  • ما متطلبات تحقيق نموذج فعال للتعلم النشط فى المدرسة؟
  • ما مدى توافر هذه المتطلبات لدى معلمى المرحلة الابتدائية فى المدارس التى تنهج أسلوب التعلم النشط؟
  • ما العلاقة بين درجة توافر هذه المتطلبات ومهارات التفكير الناقد الأكاديمى فى مادة العلوم؟
  • ما العلاقة بين درجة توافر هذه المتطلبات ومهارات التفكير الناقد الأكاديمى فى مادة الرياضيات

عينة الدراسة

        تم تحديد عينة الدراسة بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائى حيث تم تطبيق التقويم الشامل واستراتيجيات التعلم النشط لمدة أربع سنوات، وتم تحديد عدد 16 مدرسة من ثلاث محافظات وهى (قنا وأسيوط وسوهاج).

أدوات الدراسة:

  • بطاقة ملاحظة لقياس مدى فاعلية المدرسة فى تنفيذ استراتيجية التعلم النشط.
  • اختبار التفكير الناقد فى العلوم للصف الرابع الابتدائى.
  • اختبار التفكير الناقد فى الرياضيات للصف الرابع الابتدائى.
  • اختبار التفكير الناقد فى العام للصف الرابع الابتدائى.

نتائج الدراسة:

        اتضح تفوق مدارس التعلم النشط على المدارس العادية فى أبعاد الاستنتاج ومعرفة المسلمات والاستنباط والتفسير، وتقويم الحجج والتفكير الناقد بصفة عامة كذلك اتضح تفوق مدارس التعلم النشط فى أبعاد الإدارة، والتوجيه النفسى وشكل الفصل مما يعنى الاهتمام بتطبيق آليات التعلم النشط داخل مؤسساتنا التعليمية. وذلك نتيجة إتباع المدارس ممارسات التعلم النشط والتى من بينها:

1- تشكل خبرات ومعارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط قاعدة أساسية للانطلاق للمعارف الجديدة، وهذا يتفق مع إدراك أن استثارة المعارف شرط ضرورى للتعلم.

2- يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عتدهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم ليس استخدام حلول أشخاص آخرين.

3- يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة.

4- الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها. يشبه التعلم فى المواقف الحقيقية التى يستخدم فيها المتعلم معارفه ومعلوماته.

5- يوضح التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم، بما يعزز ثقتهم بذواتهم والاعتماد على الذات، ومن ثم تفضيلهم لأن يكونوا أن يكونوا نشطين خلال التعلم.

6- المهمة التى ينجزها المتعلم بنفسه أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التى ينجزها له شخص آخر.

7- يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه ليس المصدر الوحيد للمعرفة وهذا له تضمين مهم فى النمو المعرفى المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة.

8- تخطيط أو تبنى برامج تدريب المعلمين فى مجال التعلم النشط، وإثراء مهارات التفكير الناقد لمساعدة المعلمين على كسب خبرات ومعلومات لازمة لهم بهدف رفع مستوى فعالية ممارسات المعلمين الذاتية فى تطبيق التعلم النشط، بما يؤدى إلى جعل التلاميذ يمارسون مهارات التفكير الناقد داحل الموقف التعليمى.

9- تخطيط أو تبنى برامج لرفع مستوى اعتقادات المعلمين ككل بفعالية ممارساتهم للتفكير الناقد من خلال أسلوب التعلم النشط لأحداث تغير إيجابي فى نتائج تلاميذهم.

سنة النشر: 2008

فريق العمل:  د. رضا عبد الله أبو سريع، د. سعد محمد حفنى لملوم       ، د. الفرحاتى السيد الفرحاتى، د. محمد محمد فتح الله

المراجعة العلمية:د. نجيب خزام.

الكلمات المفتاحية: التعلم النشط- مهارات التفكير- التفكير الناقد- المرحلة الابتدائية.