تقويم بعض نواتج التعلم المعرفية وغير المعرفية للتلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام

تقييم المستخدم:  / 5

سنة الاعداد: 2009

فريق الاعداد:   د. فاروق ابوعوف، د. الفرحاتى السيد الفرحاتى، د. محمد عبد الجواد محمود.

اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب خزام، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: دمج المعاقين-  التحصيل الدراسى- نواتج التعلم- السوك التوافقى.

أهداف الدراسة:

1- التعرف على مدى فاعلية دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) على نواتج التعلم المعرفية متمثلة فى التحصيل الدراسى فى كل من مواد (اللغة العربية، والعلوم، والرياضيات).

2- التعرف على أثر دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) فى الأداء على مقياس السلوك التوافقى.

أسئلة الدراسة:

1- هل يختلف تحصيل التلاميذ المعاقين عن غير المعاقين فى مدارس الدمج فى مواد اللغة العربية والعلوم والرياضيات؟

2- هل يختلف السلوك التوافقى لدى التلاميذ المعاقين عن غير المعاقين فى مدارس الدمج سواء فى المدارس الخاصة أو الحكومية؟

اِقرأ المزيد...

تقويم المخرجات المعرفية لتلاميذ الحلقة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة الشاملة

تقييم المستخدم:  / 6

سنة الاعداد: 2009

فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. محمد عبد الجواد محمود، د. حسام صابر الدمرداش، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.

اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم- بيئة المدرسة- المستوى الاجتناعى الاقتصادى- معايير الاعتماد – كثافة الفصول.

هدف الدراسة:

 قياس المخرجات المعرفية لتلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسى في مواد الرياضيات، والعلوم واللغة العربية في المدارس التي تم نشر ثقافة الجودة فيها في ضوء معاييرالاعتماد، ومقارنة ناتج هذه المخرجات لتلاميذ المدارس التي تقدمت للحصول على الاعتماد التربوي بناتج المخرجات المعرفية لتلاميذ المدارس التى لم تتقدم مدارسهم للاعتماد.

اِقرأ المزيد...

دراسة واقع مادتى العلوم والرياضيات فى عينة من المدارس المصرية

تقييم المستخدم:  / 5

سنة الاعداد: 2006

فريق الاعداد: أعضاء قسم البحوث.

اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم- المستويات المعرفية- التحصيل الدراسى- مادة العلوم- مادة الرياضيات.

هدف الدراسة:

دراسة واقع تحصيل طلابنا فى نهاية مرحلة التعليم الأساسى، لأثنتين من أهم المواد الدراسية هما مادتي الرياضيات والعلوم، نظراً لأن هاتين المادتين يشكلان الأساس المعرفى للحاق بركب التقدم الذى تتسابق فى اتجاهه المجتمعات البشرية سواء المتقدمة أو النامية، من خلال فحص نتائج تحصيل طلابنا بالمدارس المختلفة للمعارف العلمية المقدمة فى المادتين.

اِقرأ المزيد...

العلاقة بين أبعاد البيئة المدرسية ومخرجات التعليم المعرفية، والوجدانية، والمهارية.

تقييم المستخدم:  / 6

سنة الاعداد: 2005

فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشـام حبيـب الحسيني، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.

اشراف ومراجعة علمية: دسليمان الخضرى الشيخ، ود. محمود عوض الله سالم.

الكلمات المفتاحية: بيئة الفصل الدراسى- البيئة المدرسية- مخرجات التعلم- الاتجاه نحو المادة الدراسية- المهارات الاجتماعية.

أسئلة الدراسة :

  • هل ترتبط أبعاد البيئة المدرسية المدركة كما تتمثل في ( بعد العلاقات ، بعد النمو الشخصي، بعد تنوع الأنشطة ) بالمخرجات المعرفية ( التحصيل الدراسي في مادة العلوم والرياضيات ) والمخرجات الوجدانية(الاتجاهات نحو مادتي الرياضيات والعلوم)، والمخرجات المهارية (المهارات الاجتماعية) لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟

اِقرأ المزيد...

تقويم الأداء المدرسى لمنظومة التقويم الشامل فى ضوء تطبيقها على تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسى

تقييم المستخدم:  / 6

سنة النشر: 2008

فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم  جاد الله ، د. سلوى عبد الحليم محمد،د. حسام صابر الدمرداش، د. معوض حسن مرعى.

اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.

هدف الدراسة :

 تقييم أداءات (المعلمون/إدارة مدرسية/خبراء تربية/أولياء أمور)إضافة إلى التعرف على أهم(الإيجابيات/السلبيات) التي مازالت تواجه تطبيق هذا النظام ، وكذا المعوقات المستمرة فى محاولة للتغلب عليها .

اِقرأ المزيد...