أساليب التقويم المستخدمة لمراحل التعليم العام (الواقع والمأمول)

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

 

سنة الاعداد 2011

فريق الاعداد:  د. سعد لملوم، د. سلوى عبد الحليم.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح عرفة، ود0 وليد القفاص.

الكلمات المفتاحية: تقويم نواتج التعلم – الجوانب المعرفية- الجوانب المهارية- الجوانب الوجدانية- المستويات المعرفية.

أهدف الدراسة:

1-  الكشف عن المستويات المعرفية التى تقيسها الاختبارات التحصيلية المدرسية الحالية وعن أنواع الأسئلة المستخدمة فى قياس الجوانب المعرفية حاليا، وكذلك طرق تقويم الجوانب المهارية والوجدانية، من وجهة نظر المعلمين والموجهين من الجنسين بالمراحل الدراسية المختلفة وذوى التخصصات المختلفة والخبرات المختلفة المؤهلين تربويا وغير المؤهلين تربويا.

2-  فحص مدى استخدام آليات التقويم المبدئى وبرامج التربية التعويضية وكذلك إلى الكشف عن مدى استمرارية عمليات التقويم واستخدام التدريس العلاجى، من وجهة نظر كل عينة من عينات الدراسة.

3-  الكشف عن مدى اهتمام كل عينة من عينات الدراسة لأساليب وإجراءات التقويم الحديثة وأهمها من وجهة نظر كل عينة منهم، تمهيدا لوضع آلية مقترحة لتطوير أساليب التقويم الحالية.

أسئلة الدراسة:

1- ما المستويات المعرفية التى بقوم المعلمون بمراحل التعليم المختلفة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى – ثانوى فنى ) بقياسها عند تقويم الجوانب المعرفية لدى الطلاب؟

2- ما الأدوات التى يستخدمها المعلمون بمراحل التعليم المختلفة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى – ثانوى فنى ) فى تقويم الجانب المعرفى لدى الطلاب؟

3- ما الأدوات التى يستخدمها المعلمون بمراحل التعليم المختلفة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى – ثانوى فنى ) فى تقويم الجوانب الوجدانية لدى الطلاب؟

4- ما الأدوات التى يستخدمها المعلمون بمراحل التعليم المختلفة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى – ثانوى فنى ) فى تقويم الجوانب المهارية لدى الطلاب؟

5- ما أنواع التقويم التى يستخدمها المعلمون بمراحل التعليم المختلفة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى – ثانوى فنى ) لقياس مستوى أداء طلابهم؟

6-   إلى أى مدى يستخدم المعلمون بمراحل التعليم العام الأهداف فى تقويم طلابهم؟

7-   ما متطلبات التقويم الشامل التى تؤخذ فى الاعتبار عند تقويم الطلاب؟

8-   كيف يتعامل المعلمون بمراحل التعليم العام المختلفة مع نتائج تقويم طلابهم؟

9-   ما الإجراءات التى يتخذها المعلمون بمراحل التعليم العام المختلفة لعلاج أوجه القصور لدى الطلاب؟

10-    ما أساليب التقويم التى يرى المعلمون بمراحل التعليم العام المختلفة ضرورة الاعتماد عليها فى المستقبل؟

اداة  الدراسة :

-       استمارة معلومات حول الأساليب المتبعة فى التقويم بمراحل التعليم العام.

عينة الدراسة

          عينة من المعلمين بجميع مراحل التعليم المختلفة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى – ثانوى فنى)، بلغ عددهم (1879) معلما ومعلمة، يمثلون المراحل التعليمية المختلفة، (1183) بالمرحلة الابتدائية، (562) بالمرحلة الإعدادية، (104) بالمرحلة الثانوية، (108) بمرحلة الثانوى الفنى.

نتائج الدراسة

أولاً: تقويم نواتج التعلم

·   أظهرت النتائج إجماع شرائح الدراسة جميعها من المعلمين بنسب مئوية مرتفعة جداً، تراوحت بين (91% - 75)، أنهم يقيسون مستوييى التذكر والفهم، إضافة إلى إجماعهم بنسب مئوية مرتفعة تراوحت بين (71.2% - 50%) على قياسهم المستويات المعرفية ( تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم ) لدى طلابهم فى حين كانت استجابة معلمى الثانوى الفنى أقل من (50%) بالنسبة لمستوييى: التطبيق والتقويم.

·   أما بالنسبة للمستويات المعرفية العليا ( التحليل – التركيب – التقويم ) فلا يعكس الواقع استجابة المعلمين أنهم غالبا ما يقومون بقياس هذه المستويات لدى الطلاب، خاصة إذا كانت النسبة المئوية لاستجاباتهم تتراوح بين (56.3- 63.2).

·  تبين من النتائج أن جميع شرائح الدراسة من المعلمين بمراحل التعليم المختلفة قد أجمعوا بنسب مئوية مرتفعة جداً على أنهم يستخدمون كل أنواع الاختبارات ( شفوية – اختيار من متعدد – صواب وخطأ – مزاوجة – إكمال ).

·   أوضحت النتائج ضعف استجابة شرائح الدراسة من معلمى المراحل التعليمية المختلفة من حيث استخدام اختبارات تشتمل على أدوات يدوية أو عقلية، إذ تراوحت استجاباتهم بين (41.3% - 37%)، وهى استجابة ضعيفة، وذات مؤشر خطير.

·   اتضح من نتائج الدراسة ضعف استجابة شرائح الدراسة من المعلمين بمراحل التعليم المختلفة حول الأدوات التى يستخدمونها فى تقويم الجوانب الوجدانية لدى طلابهم؛ إذ تراوحت النسبة المئوية لاستجاباتهم فى هذا الشأن بين (54.4%- 33.3%)، وهذه النسبة الضعيفة ذات دلالة، حيث أنها قد تعنى أن المعلمين بمراحل التعليم المختلفة لا يهتمون بالجانب الوجدانى أثناء قيامهم بتقويم طلابهم.

·   بالنسبة لتقويم الجوانب المهارية لدى الطلاب، أظهرت النتائج وجود تباين واضح فى استجابات المعلمين بالمراحل المختلفة من التعليم العام حول هذه الجزئية، ويشير هذا التباين إلى عدد من الملاحظات، إحدى هذه الملاحظات أن المعلمين بمراحل التعليم المختلفة لديهم مفهوم متضارب حول المقصود بالجوانب المهارية ربما لا يتبينون المقصود بالجوانب المهارية.

ثانياً: أنواع التقويم

·   أشارت نتائج الدراسة إلى إجماع المعلمين بمراحل التعليم المختلفة حول استخدامهم لأنواع التقويم لقياس مستوى أداء طلابهم، كذلك إجماعهم على أنهم يقومون بتقويم طلابهم فى ضوء الأهداف السلوكية الواضحة والمحددة للمواد الدراسية التى يقومون بتدريسها.

·   يوجد تباين واختلاف واضح فى استجابات المعلمين بمراحل التعليم المختلفة حول توفر متطلبات التقويم الشامل عند تقويم الطلاب، فيمكن عزو هذا الاختلاف، والتباين إلى عدة عوامل منها؛ طبيعة المرحلة الدراسية، فالمراحل التعليمية الأولية ( ابتدائى – إعدادى) تتطلب من المعلم ضرورة الاهتمام بالواجبات المدرسية، والمناقشات، ومتابعة سلوكيات المتعلم، ومواظبته، إضافة إلى استخدام ملف الإنجاز، وهو الأمر الغائب فى المراحل الثانوية، إذ لم يستخدم ملف إنجاز المتعلم فى المرحلة الثانوية بعد.

أشارت نتائج الدراسة إلى إجماع المعلمين بمراحل التعليم العام المختلفة أنهم يقومون باتخاذ إجراءات إذا ما ثبت وجود خلل فى معدل النمو الشهرى للطالب، وتحددت هذه الإجراءات فى إعلان ولى الأمر، دون باقى الإجراءات.