أساليب التقويم المستخدمة لمراحل التعليم العام (الواقع والمأمول)

تقييم المستخدم:  / 5

 

سنة الاعداد 2011

فريق الاعداد:  د. سعد لملوم، د. سلوى عبد الحليم.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح عرفة، ود0 وليد القفاص.

الكلمات المفتاحية: تقويم نواتج التعلم – الجوانب المعرفية- الجوانب المهارية- الجوانب الوجدانية- المستويات المعرفية.

أهدف الدراسة:

1-  الكشف عن المستويات المعرفية التى تقيسها الاختبارات التحصيلية المدرسية الحالية وعن أنواع الأسئلة المستخدمة فى قياس الجوانب المعرفية حاليا، وكذلك طرق تقويم الجوانب المهارية والوجدانية، من وجهة نظر المعلمين والموجهين من الجنسين بالمراحل الدراسية المختلفة وذوى التخصصات المختلفة والخبرات المختلفة المؤهلين تربويا وغير المؤهلين تربويا.

2-  فحص مدى استخدام آليات التقويم المبدئى وبرامج التربية التعويضية وكذلك إلى الكشف عن مدى استمرارية عمليات التقويم واستخدام التدريس العلاجى، من وجهة نظر كل عينة من عينات الدراسة.

3-  الكشف عن مدى اهتمام كل عينة من عينات الدراسة لأساليب وإجراءات التقويم الحديثة وأهمها من وجهة نظر كل عينة منهم، تمهيدا لوضع آلية مقترحة لتطوير أساليب التقويم الحالية.

اِقرأ المزيد...

دراسة اتجاهات الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور نحو الغش فى الامتحانات اسبابه ووسائله (دراسة ميدانية)

تقييم المستخدم:  / 10

سنة الاعداد 2011

فريق الاعداد:  د. جابر عبد الحميد جابر، د. اعتماد علام، د. على الشخيبى، د. سعد  لملوم، د. احلام الباز.

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود0 أمينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: نظم الامتحانات – الغش فى الامتحانات – الاتجاه نحو الغش.

أهدف الدراسة:

1.          تحديد اتجاهات الطلاب والمعلمين واولياء المور نحو الغش فى الامتحانات.

2.          التعرف على الاسباب التى يقدمها المعلمين واولياء المور للغش فى الامتحانات.

3.          الكشف عن الوسائل التى يستخدمها الطلاب فى مواقف الغش.

 

اِقرأ المزيد...

دراسة تقويمية لبعض قضايا النظام الحالى للثانوية العامة

تقييم المستخدم:  / 6

 

سنة الاعداد: 2003

فريق الاعداد:   د. فاروق عبد الرحمن ابو عوف، د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.

اشراف ومراجعة علمية:   أ.د. سليمان الخضري الشيخ ، أ.د. أمينة محمد كاظم.                   

الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة – المتعلمين- اولياء الأمور- التخصص العلمى.

أهداف الدراسة  :

1-الوقوف على أهم القضايا التي تثير الجدل بين أفراد المجتمع، والتي نتجت عن تطبيق النظام الحالي للثانوية العامة الذي بدأ العمل به بدءاً من العام الدراسي 94-1995 طبقاً للقرارين الوزاريين (143) و(144) لسنة 1994، ومعرفة أهم الأساليب المحتملة للتعامل مع كل قضية من هذه القضايا.

2-التعرف على المحاور الرئيسية لنظام التقويم الحالي للثانوية العامة:

ا- نظام التقويم في المواد الأساسية والاختيارية.

ب- نظام التقويم في المواد التطبيقية والمواد التي لا تدخل فى المجموع الكلى للدرجات .

ج-  نظام التقويم في مواد المستوى الرفيع.      

د- التخصص الأكاديمي والمواد الدراسية المؤهلة للالتحاق بالكليات.

هـ - قضايا عامة أفرزها تطبيق النظام الحالي للثانوية العامة.

و- المدة اللازمة لدراسة كل مادة من مواد الشعب المختلفة، وهل يتم دراستها فى عام

دراسي واحد أو عامين دراسيين.

3- التعرف على وجهات نظر كل شريحة من شرائح عينات الدراسة الأربع: الطلاب/القائمين  بالعملية التعليمية/ خبراء التربية/ أولياء الأمور فى القضايا التي تدور حول المحاور السابقة.

اِقرأ المزيد...

تقويم الأوراق الامتحانية للثانوية العامة فى الفترة من 1992-1999

تقييم المستخدم:  / 6

 

سنة الاعداد 2001

فريق الاعداد:  د. حسن حسينى جامع، ود. سعد لملوم، ود. احلام الباز.

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود0 أمينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة – مواصفات الورقة الامتحانية – المستويات المعرفية.

هدف الدراسة:

وضع معايير ومواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة، يتم فى ضوئها تقويم الورقة الامتحانية للثانوية العامة بصفة عامة مع الوضع فى الاعتبار خصوصة كل مادة دراسية.

اِقرأ المزيد...

تقويم نماذج الأسئلة للمواد الدراسية بالتعليم الثانوى العام 1990/1991

تقييم المستخدم:  / 9

 

سنة الاعداد: 1994

فريق الاعداد: د/ فكرى حسن على ريان، و.د/  معصومة محمد كاظم، د/ فتحى عبد المقصود الديب، ود/ رجاء محمود أبو علام.

اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، د. امينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: تقويم الأسئلة – مواصفات أسئلة المواد الدراسية – المستويات النمعرفية.

هدف الدراسة:

        تقويم نماذج الأسئلة التى أعدتها وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى 1990/1991، وذلك لكل مادة دراسية لكل صف من صفوف التعليم الثانوى العام.

اِقرأ المزيد...