ملخصات البحوث التى اجراها قسم البحوث خلال الفترة من 1991 إلى 2012 من خلال احدى عشر محور
تقويم مبانى مدارس الحلقة الابتدائية للتعليم الأساسى (دراسة ميدانية فى محافظتين مصريتين)
سنة النشر: 1996
الكلمات المفتاحية | المراجعة العلمية | فريق العمل |
المبانى المدرسية – التعليم الاساسى. | د. فؤاد ابو حطب، ود. امينة كاظم. | د. أحمد إسماعيل حجى، د. فارعه حسن محمد |
هدف الدراسة:
تقويم المبنى المدرسى من وجهة النظر التربوية والوقوف على مدى ملائمة المبنى للاحتياجات التربوية (صحياً واجتماعياً ونفسياً وعلمياً وصحياً) وتحديد أوجه القصور فى المبانى الحالية للمدارس الابتدائية.
تقويم الإدارة المدرسية فى التعليم الأساسى (دراسة ميدانية لمحافظتين)
دراسة ميدانية للإتجاهات نحو وضع ضوابط استخدام وإعداد ونشر الاختبارات النفسية
سنة الاعداد: 1994
اعداد: د. محمد محمد الشيخ
اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، ود. امينة كاظم.
الكلمات المفتاحية:الاختبارات النفسية- ضوابط استخدام الاختبارات- الميثاق الاخلاقى.
هدف الدراسة:
استطلاع اراء مجموعات من مستخدمى الاختبارات والمقاييس النفسية سواء فى مجال تقديم الخدمات النفسية أو فى مجال البحوث والدراسات العلمية، ومعرفة الاتجاهات الشائعة بين جمهور مستخدمى ومعدى الاختبارات النفسية نحو اعداد ضوابط لاستخدام واعداد ونشر الاختبارات النفسية .
تقويم بعض نواتج التعلم المعرفية وغير المعرفية للتلاميذ المدمجين بمدارس التعليم العام
سنة الاعداد: 2009
الكلمات المفتاحية | اشراف ومراجعة علمية | فريق الاعداد |
دمج ذوى الاحتياجات الخاصة- مادة اللغة العربية- مادة الرياضيات- السلوك التوافقى. | د. نجيب خزام، د. نعيمة حسن | د. فاروق ابوعوف، د. الفرحاتى السيد الفرحاتى، د. محمد عبد الجواد محمود |
أهداف الدراسة:
1- التعرف على مدى فاعلية دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) على نواتج التعلم المعرفية متمثلة فى التحصيل الدراسى فى كل من مواد (اللغة العربية، والعلوم، والرياضيات).
2- التعرف على أثر دمج المعاقين مقارنة بالعاديين (غير المعاقين) فى الأداء على مقياس السلوك التوافقى.
تقويم تجربة دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام
سنة الاعداد: 2008
فريق الاعداد: د. فاروق ابو عوف، د. حنان حسين محمود، د. هشام حبيب الحسينى، د. محمد عبد الجواد محمود.
اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب خزام.
كلمات مفتاحية: الدمج- الدمج المكانى- الدمج الكلى – المعلم- الجوانب النفسية والاجتماعية- ذوى الاعاقة.
هدف الدراسة :
الوصول إلى نموذج مثالى لمدارس التعليم العام لتستوعب جميع التلاميذ العاديين، وجميع التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء مفهوم الدمج، وأنواعه:
- الدمج الكلى، والدمج الجزئى لفئات معينة من التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة.
- الدمج المكانى: ويخصص له فصول ملحقة مستقلة فى إطار المدرسة لفئات أخرى من التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة، مع إمكانية مشاركتهم فى الأنشطة المناسبة لهم مع أقرانهم فى المدرسة.
مجموعات فرعية
-
محور نظم التقويم
- عدد المقالات:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- عدد المقالات:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- عدد المقالات:
- 3
-
محور الاستعدادات
- عدد المقالات:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- عدد المقالات:
- 9
-
محور المعلم
- عدد المقالات:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- عدد المقالات:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- عدد المقالات:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- عدد المقالات:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- عدد المقالات:
- 5