تقويم مبانى مدارس الحلقة الابتدائية للتعليم الأساسى (دراسة ميدانية فى محافظتين مصريتين)

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

سنة النشر: 1996

الكلمات المفتاحية المراجعة العلمية فريق العمل
المبانى المدرسية – التعليم الاساسى. د. فؤاد ابو حطب، ود. امينة كاظم.  د. أحمد إسماعيل حجى، د. فارعه حسن محمد

 

 

 

 

 

هدف الدراسة:

        تقويم المبنى المدرسى من وجهة النظر التربوية والوقوف على مدى ملائمة المبنى للاحتياجات التربوية (صحياً واجتماعياً ونفسياً وعلمياً وصحياً) وتحديد أوجه القصور فى المبانى الحالية للمدارس الابتدائية.

مشكلة الدراسة

  • ما هى المشكلات التى تواجه المبنى المدرسى لمدرسة التعليم الأساسى فى مصر وفق محددات تربوية هندسية صحيحة؟

أدوات الدراسة:

  • استبيانات لتلاميذ الدارس الابتدائية ومعلمى ومديرى هذه المدارس وبطاقة ملاحظة للمبنى المدرسى ومرافقه ثم تطبيقها على عدد 529 مدرسة
    و192699 تلميذ و6869 معلم فى المدارس الابتدائية بمحافظتى الغربية والمنيا.

نتائج الدراسة

أسفرت النتائج عن وجود صعوبات يومية يقابلها التلاميذ مثل بعد إقامة التلاميذ عن مدارسهم ووعورة الطريق وكثافة المرور فى الطرق حول المدرسة وصعوبات تقابل تنظيم طابور الصباح مثل كثرة عدد التلاميذ وضيق الفناء والظروف المناخية وكانت أقل مدارس العينة مواجهة لصعوبات تنظيم الطابور كان فى إدارة المنيا تليها مدارس إدارة طنطا ثم مدارس المحلة الكبرى وأيضاً وود صعوبات تقابل التلاميذ فى أثناء صعودهم إلى الفصول بعد الطابور ونزولهم إلى الفناء وصعوبات فى استعراض طرقات المبانى المدرسية ووجود مصادر للضوضاء وصعوبات تتصل بالمقاعد فى الفصول. وصعوبة الاتصال بإدارة المدرسة وصعوبة الحركة.. داخل الفصول والمدارس ووجود صعوبات فى استعمال دورات المياه ووجود صعوبات مالية وإدارية وعدم توافر إمكانيات الصيانة.