دراسة تقويمية لبرامج تدريب معلمي التعليم الأساسي على دليل المعلم في التقويم الشامل

تقييم المستخدم:  / 8
سيئجيد 

       تُعد برامج التدريب أحد ركائز التنمية المهنية، وتهدف بصفة عامة إلى تحقيق وتطوير شامل لأداء المعلمين ورفع كفاءتهم العلمية والمهنية. كما يُعد التقويم أحد المداخل المهمة والفعالة في تطوير برامج التدريب، وهو منطلق رئيس لتشخيص جوانب القوة ومواطن الضعف في هذه البرامج.

     وإدراكاً لأهمية البرامج التدريبية وضرورة تقويم هذه البرامج وتطويرها بصفة مستمرة، فقد رأى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ضرورة استخدام خبراته في تقويم البرامج التدريبية للمعلمين على التقويم الشامل ومعرفة أثرها وتحديد جوانب القوة والضعف بهذه البرامج تمهيداً لتطوير وتعظيم الاستفادة منها. وقد قام المركز باستطلاع آراء المعلمين حول البرنامج التدريبي، كما قام بتحليل مضمون هذا البرنامج.

      وقد أظهرت نتائج الدراسة نجاح البرنامج في إكساب المشاركين بعض المفاهيم الأساسية في التقويم الشامل وارتباط الأفكار الرئيسية بموضوع التدريب، في حين أظهرت الدراسة عدم مناسبة الأنشطة والتطبيقات الخاصة بالمادة التدريبية وضعف قياس الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطالب.