علاقة المؤهل التربوى وخبرة المعلم بأساليب تقويم المتعلمين

تقييم المستخدم:  / 0

أهدف الدراسة:

1-  إلقاء الضوء على الواقع الحالى لممارسات المعلمين فى تقويم التلاميذ فى مراحل التعليم المختلفة، وأوجه قصور هذه الممارسات، وأهم التطورات المعاصرة التى حدثت فى هذا المجال وتوجهاتها المستقبلية، وإمكانية الإفادة منها فى تطوير واقع ممارسات التقويم فى هذه المرحلة.

2-  تقصى أساليب تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية والأنشطة التقويمية فى ضوء مؤهل المعلم ( تربوى– غير تربوى ) وخبرته فى التعليم ( أقل من 5 سنوات ، من 5 إلى 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات ),

3-  رصد واقع ممارسات التقويم التربوى التى يستخدمها المعلمون المؤهلون تربوياً مقارنة بغير المؤهلين تربوياً، وكذلك المرتبطة بخبرات المعلمين فى التعليم حتى يمكن تقديم تغذية راجعة للقائمين على تطوير التعليم وشئون التقويم وصانعى السياسات التربوية، ومنفذيها لاتخاذ القرارات الموضوعية فى ضوء نتائج هذه الدراسة.

اِقرأ المزيد...

فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم النشط على مهارات التفكير العليا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

تقييم المستخدم:  / 0

أهداف الدراسة:

1- تقديم متطلبات واقعية لتحقيق نموذج تعلم نشط فعال فى المدرسة.

2- تقصى مدى توافر هذه المتطلبات فى المدارس التى تنهج استراتيجيات التعلم النشط.

3- التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال ومهارات التفكير الناقد الأكاديمي (علوم) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.

4- التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال ومهارات التفكير الناقد الأكاديمى (رياضيات)  لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.

اِقرأ المزيد...

دراسات حديثة

تقييم المستخدم:  / 3

 

 

دور المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى دعم منظومة تقويم وامتحانات طلاب المرحلة الثانوية

"محاولة لتفعيل القرار الوزارى رقم (88) لعام 2013م

 

pdf

دراسة تقويمية لبرامج تدريب معلمي التعليم الأساسي على دليل المعلم في التقويم الشامل

تقييم المستخدم:  / 7

       تُعد برامج التدريب أحد ركائز التنمية المهنية، وتهدف بصفة عامة إلى تحقيق وتطوير شامل لأداء المعلمين ورفع كفاءتهم العلمية والمهنية. كما يُعد التقويم أحد المداخل المهمة والفعالة في تطوير برامج التدريب، وهو منطلق رئيس لتشخيص جوانب القوة ومواطن الضعف في هذه البرامج.

اِقرأ المزيد...

بنك أسئلة لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية

تقييم المستخدم:  / 10

      تُعد دراسة استعدادات الطالب وقدراته وتوجيهه نحو المجال الدراسي المناسب لإمكاناته من أهم أسس التوجيه التربوي الصحيح، كما أنها أحد الدعائم القوية لعمليتي القياس والتقويم .

      والمرحلة الثانوية تلعب دوراً مهماً في حياة الطالب وفي تحديد مستقبله العلمي، لذلك قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإجراء دراسة علمية لإعداد وتطوير بنك أسئلة لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية. وهدفت الدراسة إلى بناء بنك للأسئلة يمكن استخدامه في مساعدة المهتميمن بدراسة استعدادات الطلاب وأيضاً مساعدة الطلاب وأولياء الأمور في تقرير مدى قدراتهم واستعداداتهم للالتحاق بالتعليم الثانوي، الأمر الذي من شانه أن يزيد من الاستثمار في طاقات الأفراد كما يقلل الهدر في مجال التعليم.

اِقرأ المزيد...

مجموعات فرعية