المركز القومي للامتحانات يقدم تصوراً لاختيار التلاميذ بمدارس المتفوقين

User Rating:  / 6

أعد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي دراسة علمية لإعداد اختبارات لقبول تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس المتفوقين. وتضمنت أهداف الدراسة تقديم تصور علمي في كيفية انتقاء التلاميذ المتفوقين في المرحلة الإعدادية وفقاً لاستعدادتهم وقدراتهم، وإعداد اختبارات لتقييم الاستعداد للتفوق العلمي بمدارس المتفوقين. وقدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة للقبول بمدارس المتفوقين تضمنت معايير وشروط أهمها:

Read more...

دراسة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي توصي بــ : تقويم طلاب التعليم الفني في مواقع العمل والإنتاج

User Rating:  / 6

       قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإعداد دراسة علمية تناولت أساليب تقويم الطالب في التعليم الفني. وقد استعرضت الدراسة تجارب بعض الدول الأجنبية والعربية في تقويم طلاب التعليم الفني.

Read more...

أبحاث علمية

User Rating:  / 7

ناقوس خطر يدقه المركز القومي للامتحانات :

تفوق تلاميذ المرحلة الابتدائية في اللغة الإنجليزية

وانخفاض مستواهم في اللغة العربية

في دراسة علمية أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لتحليل نتائج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2010/2011 أظهرت الدراسة أن درجات التلاميذ بجميع المحافظات أعلى من المتوسط في كل من اللغة العربية والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم واللغة الإنجليزية والمجموع الكلي للدرجات، وكانت أفضل المواد الدراسية في النتائج هي مادة العلوم يليها اللغة الإنجليزية في حين أن أقلها تحصيلاً لدى التلاميذ مادة الرياضيات يليها مادة اللغة العربية، وقد فسرت الدراسة تفوق التلاميذ في اللغة الإنجليزية

Read more...

تفوق البنات على البنين في نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011

User Rating:  / 4

       في دراسة تحليلية أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لنتائج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011، أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أهمها ارتفاع النسبة المئوية للنجاح بين الطلاب عن الأعوام السابقة. كما أظهرت الدراسة تفوق واضح للبنين على البنات في النسب المئوية للنجاح سواء على مستوى القطاعات التعليمية أو على مستوى الشعب الدراسية، أو التخصصات العلمية والأدبية، وقد شمل هذا التفوق معظم المدارس سواء الحكومية منها أو غير الحكومية. وجاءت المدارس الخاصة لغات في الترتيب الأول للنسبة المئوية للنجاح ( 96.4%) كما جاءت المنازل والخدمات في المرتبة الأخيرة بنسبة نجاح 47.4% . وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع النسبة المئوية للنجاح لطلاب العلمي (90.7%)، بينما كانت نسبة النجاح في التخصص الأدبي 895%. وقد تساءلت الدراسة عن أسباب التفوق الواضح للبنات على البنين في السؤال التالي:

Read more...

فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم النشط. على مهارات التفكير العليا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

User Rating:  / 8

أهداف الدراسة:

  • تقديم متطلبات واقعية لتحقيق نموذج تعلم نشط فعال فى المدرسة.
  • تقصى مدى توافر هذه المتطلبات فى المدارس التى تنهج استراتيجيات التعلم النشط.
  • التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال ومهارات التفكير الناقد الأكاديمي (علوم) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
  • التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال

Read more...