أبحاث علمية

User Rating:  / 7

ناقوس خطر يدقه المركز القومي للامتحانات :

تفوق تلاميذ المرحلة الابتدائية في اللغة الإنجليزية

وانخفاض مستواهم في اللغة العربية

في دراسة علمية أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لتحليل نتائج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2010/2011 أظهرت الدراسة أن درجات التلاميذ بجميع المحافظات أعلى من المتوسط في كل من اللغة العربية والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم واللغة الإنجليزية والمجموع الكلي للدرجات، وكانت أفضل المواد الدراسية في النتائج هي مادة العلوم يليها اللغة الإنجليزية في حين أن أقلها تحصيلاً لدى التلاميذ مادة الرياضيات يليها مادة اللغة العربية، وقد فسرت الدراسة تفوق التلاميذ في اللغة الإنجليزية

Read more...

تفوق البنات على البنين في نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011

User Rating:  / 4

       في دراسة تحليلية أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لنتائج الطلاب في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010/2011، أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج من أهمها ارتفاع النسبة المئوية للنجاح بين الطلاب عن الأعوام السابقة. كما أظهرت الدراسة تفوق واضح للبنين على البنات في النسب المئوية للنجاح سواء على مستوى القطاعات التعليمية أو على مستوى الشعب الدراسية، أو التخصصات العلمية والأدبية، وقد شمل هذا التفوق معظم المدارس سواء الحكومية منها أو غير الحكومية. وجاءت المدارس الخاصة لغات في الترتيب الأول للنسبة المئوية للنجاح ( 96.4%) كما جاءت المنازل والخدمات في المرتبة الأخيرة بنسبة نجاح 47.4% . وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع النسبة المئوية للنجاح لطلاب العلمي (90.7%)، بينما كانت نسبة النجاح في التخصص الأدبي 895%. وقد تساءلت الدراسة عن أسباب التفوق الواضح للبنات على البنين في السؤال التالي:

Read more...

فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم النشط. على مهارات التفكير العليا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

User Rating:  / 8

أهداف الدراسة:

  • تقديم متطلبات واقعية لتحقيق نموذج تعلم نشط فعال فى المدرسة.
  • تقصى مدى توافر هذه المتطلبات فى المدارس التى تنهج استراتيجيات التعلم النشط.
  • التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال ومهارات التفكير الناقد الأكاديمي (علوم) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
  • التعرف على علاقة مدى توافر متطلبات التعلم النشط الفعال

Read more...

التقويم الشامل فى ضوء جودة البيئة المدرسية

User Rating:  / 4

سنة النشر: 2009

كلمات مفتاحية: فريق العمل
البيئة المدرسية - التقويم الشامل د. سعاد سيد الفجال، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. سلوى عبد الحليم محمد

 

 

 

 

 

الدراسة:تعرف مستوى أداءات معلم الصف الخامس الابتدائى فى إطار التقويم الشامل، ومستوى تنفيذ المتعلم بالصف الخامس الابتدائى لمتطلبات الشامل فى ضوء جودة البيئة المدرسية.

علاقة المؤهل التربوى وخبرة المعلم بأساليب تقويم المتعلمين

User Rating:  / 7

أهدف الدراسة:

  •  إلقاء الضوء على الواقع الحالى لممارسات المعلمين فى تقويم التلاميذ فى مراحل التعليم المختلفة، وأوجه قصور هذه الممارسات، وأهم التطورات المعاصرة التى حدثت فى هذا المجال وتوجهاتها المستقبلية، وإمكانية الإفادة منها فى تطوير واقع ممارسات التقويم فى هذه المرحلة.
  • تقصى أساليب تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية والأنشطة التقويمية فى ضوء مؤهل المعلم ( تربوى– غير تربوى ) وخبرته فى التعليم ( أقل من 5 سنوات ، من 5 إلى 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات )

Read more...