العلاقة بين أبعاد البيئة المدرسية ومخرجات التعليم المعرفية، والوجدانية، والمهارية.

User Rating:  / 6

سنة الاعداد: 2005

فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشـام حبيـب الحسيني، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.

اشراف ومراجعة علمية: دسليمان الخضرى الشيخ، ود. محمود عوض الله سالم.

الكلمات المفتاحية: بيئة الفصل الدراسى- البيئة المدرسية- مخرجات التعلم- الاتجاه نحو المادة الدراسية- المهارات الاجتماعية.

أسئلة الدراسة :

  • هل ترتبط أبعاد البيئة المدرسية المدركة كما تتمثل في ( بعد العلاقات ، بعد النمو الشخصي، بعد تنوع الأنشطة ) بالمخرجات المعرفية ( التحصيل الدراسي في مادة العلوم والرياضيات ) والمخرجات الوجدانية(الاتجاهات نحو مادتي الرياضيات والعلوم)، والمخرجات المهارية (المهارات الاجتماعية) لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟

Read more...

تقويم الأداء المدرسى لمنظومة التقويم الشامل فى ضوء تطبيقها على تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسى

User Rating:  / 6

سنة النشر: 2008

فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم  جاد الله ، د. سلوى عبد الحليم محمد،د. حسام صابر الدمرداش، د. معوض حسن مرعى.

اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.

هدف الدراسة :

 تقييم أداءات (المعلمون/إدارة مدرسية/خبراء تربية/أولياء أمور)إضافة إلى التعرف على أهم(الإيجابيات/السلبيات) التي مازالت تواجه تطبيق هذا النظام ، وكذا المعوقات المستمرة فى محاولة للتغلب عليها .

Read more...

دراسة تتبعيه لمنظومة التقويم الشامل بالصفوف الثلاثة الأولى لمرحلة التعليم الأساسى

User Rating:  / 5

سنة النشر: 2007

فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم  جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشام حبيب الحسينى، د. سلوى عبد الحليم محمد.

اشراف ومراجعة العلمية: : د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.

 

هدف الدراسة :

التعرف على أداء كل من مدير المدرسة ، المعلم ، التلميذ لمظومة التقويم الشامل في مرحلته الثانية 2006/2007 ومقارنة تلك الأداءات بما تم في المرحلة الأولى 2004/2005 وكذا التعرف على الايجابيات والسلبيات والمعوقات التى تواجه التطبيق الأمثل للمشروع .

Read more...

واقع التقويم الشامل فى المدارس الابتدائية

User Rating:  / 5

سنة النشر: 2006

فريق العمل: د. نعيمة حسن أحمد، د. سعد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى.

اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب خزام، ود. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.

هدف الدراسة:

        التعرف على أداء المعلم داخل الفصل فى إطار متطلبات التقويم الشامل، تقويم ملفات انجاز التلاميذ فى ضوء معايير الملف الجيد، التعرف على مدى فهم التلاميذ لمتطلبات التقويم الشامل، تقويم فاعلية برامج التدريب الخاصة بمشروع التقويم الشامل من وجهة نظر المعلمين والمديرين.

Read more...

اعداد وتطوير بنك الأسئلة

User Rating:  / 6

اعداد وتطوير بنك الأسئلة

لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية

سنة النشر: 2012

الكلمات المفتاحية المراجعة العلمية فريق العمل
الاستعدادات - القبول للمرحلة الثانوية - بنوك الأسئلة  د. محمود عوض الله. د. محمد محمد فتح الله، د. إكرام حمزة  السيد

أهدف الدراسة:

        إعداد وتطوير بنك لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية وذلك فى إطار المشروع القومى لتطوير أساليب وأدوات تقويم تحصيل الطلاب وبخاصة مرحلة الثانوية العامة. وقد اتبعت الدراسة أسلوب إعداد بنوك الأسئلة ومرت الدراسة بخطوات منهجية فى تحديد أبعاد الاستعداد الأكاديمى لطلاب نهاية مرحلة التعليم الأساسى.

Read more...