العلاقة بين أبعاد البيئة المدرسية ومخرجات التعليم المعرفية، والوجدانية، والمهارية.
سنة الاعداد: 2005
فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشـام حبيـب الحسيني، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.
اشراف ومراجعة علمية: دسليمان الخضرى الشيخ، ود. محمود عوض الله سالم.
الكلمات المفتاحية: بيئة الفصل الدراسى- البيئة المدرسية- مخرجات التعلم- الاتجاه نحو المادة الدراسية- المهارات الاجتماعية.
أسئلة الدراسة :
-
هل ترتبط أبعاد البيئة المدرسية المدركة كما تتمثل في ( بعد العلاقات ، بعد النمو الشخصي، بعد تنوع الأنشطة ) بالمخرجات المعرفية ( التحصيل الدراسي في مادة العلوم والرياضيات ) والمخرجات الوجدانية(الاتجاهات نحو مادتي الرياضيات والعلوم)، والمخرجات المهارية (المهارات الاجتماعية) لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
تقويم الأداء المدرسى لمنظومة التقويم الشامل فى ضوء تطبيقها على تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسى
سنة النشر: 2008
فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله ، د. سلوى عبد الحليم محمد،د. حسام صابر الدمرداش، د. معوض حسن مرعى.
اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.
الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.
هدف الدراسة :
تقييم أداءات (المعلمون/إدارة مدرسية/خبراء تربية/أولياء أمور)إضافة إلى التعرف على أهم(الإيجابيات/السلبيات) التي مازالت تواجه تطبيق هذا النظام ، وكذا المعوقات المستمرة فى محاولة للتغلب عليها .
دراسة تتبعيه لمنظومة التقويم الشامل بالصفوف الثلاثة الأولى لمرحلة التعليم الأساسى
سنة النشر: 2007
فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشام حبيب الحسينى، د. سلوى عبد الحليم محمد.
اشراف ومراجعة العلمية: : د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.
الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.
هدف الدراسة :
التعرف على أداء كل من مدير المدرسة ، المعلم ، التلميذ لمظومة التقويم الشامل في مرحلته الثانية 2006/2007 ومقارنة تلك الأداءات بما تم في المرحلة الأولى 2004/2005 وكذا التعرف على الايجابيات والسلبيات والمعوقات التى تواجه التطبيق الأمثل للمشروع .
واقع التقويم الشامل فى المدارس الابتدائية
سنة النشر: 2006
فريق العمل: د. نعيمة حسن أحمد، د. سعد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى.
اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب خزام، ود. نعيمة حسن.
الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.
هدف الدراسة:
التعرف على أداء المعلم داخل الفصل فى إطار متطلبات التقويم الشامل، تقويم ملفات انجاز التلاميذ فى ضوء معايير الملف الجيد، التعرف على مدى فهم التلاميذ لمتطلبات التقويم الشامل، تقويم فاعلية برامج التدريب الخاصة بمشروع التقويم الشامل من وجهة نظر المعلمين والمديرين.
اعداد وتطوير بنك الأسئلة
اعداد وتطوير بنك الأسئلة
لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية
سنة النشر: 2012
الكلمات المفتاحية | المراجعة العلمية | فريق العمل |
الاستعدادات - القبول للمرحلة الثانوية - بنوك الأسئلة | د. محمود عوض الله. | د. محمد محمد فتح الله، د. إكرام حمزة السيد |
أهدف الدراسة:
إعداد وتطوير بنك لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية وذلك فى إطار المشروع القومى لتطوير أساليب وأدوات تقويم تحصيل الطلاب وبخاصة مرحلة الثانوية العامة. وقد اتبعت الدراسة أسلوب إعداد بنوك الأسئلة ومرت الدراسة بخطوات منهجية فى تحديد أبعاد الاستعداد الأكاديمى لطلاب نهاية مرحلة التعليم الأساسى.
More Articles...
- عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية واتجاهاتهم نحوها (الأسباب – المقترحات).
- إعداد وتقنين اختبارات الاستعدادات للقبول بالجامعات
- دراسة إستطلاعية لتطوير نظام تنسيق القبول بالجامعات وتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية
- دراسة مقارنة لخريجى المدارس الثانوية بأنواعها فى التنبؤ بالنجاح فى بعض كليات الجامعة
Subcategories
-
قسم بحوث الأمتحانات
- Article Count:
- 61
-
محور نظم التقويم
- Article Count:
- 8
-
محور تقويم نواتج التعلم
- Article Count:
- 16
-
محور التقويم الشامل
- Article Count:
- 3
-
محور الاستعدادات
- Article Count:
- 6
-
محور تحليل نتائج امتحانات الشهادات العامة
- Article Count:
- 9
-
محور المعلم
- Article Count:
- 10
-
محور تقويم المنهج الدراسى
- Article Count:
- 2
-
محور المبنى المدرسى
- Article Count:
- 1
-
محور تقويم الخدمات النفسية
- Article Count:
- 1
-
محور ذوى الاحتياجات الخاصة
- Article Count:
- 5
-
قسم تطوير الأمتحانات
- Article Count:
- 1