التقويم الشامل فى ضوء جودة البيئة المدرسية

User Rating:  / 4

سنة النشر: 2009

كلمات مفتاحية: فريق العمل
البيئة المدرسية - التقويم الشامل د. سعاد سيد الفجال، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. سلوى عبد الحليم محمد

 

 

 

 

 

الدراسة:تعرف مستوى أداءات معلم الصف الخامس الابتدائى فى إطار التقويم الشامل، ومستوى تنفيذ المتعلم بالصف الخامس الابتدائى لمتطلبات الشامل فى ضوء جودة البيئة المدرسية.

علاقة المؤهل التربوى وخبرة المعلم بأساليب تقويم المتعلمين

User Rating:  / 7

أهدف الدراسة:

  •  إلقاء الضوء على الواقع الحالى لممارسات المعلمين فى تقويم التلاميذ فى مراحل التعليم المختلفة، وأوجه قصور هذه الممارسات، وأهم التطورات المعاصرة التى حدثت فى هذا المجال وتوجهاتها المستقبلية، وإمكانية الإفادة منها فى تطوير واقع ممارسات التقويم فى هذه المرحلة.
  • تقصى أساليب تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية والأنشطة التقويمية فى ضوء مؤهل المعلم ( تربوى– غير تربوى ) وخبرته فى التعليم ( أقل من 5 سنوات ، من 5 إلى 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات )

Read more...

مدى تأثير طبيعة المحتوى الدراسى على استراتيجيات التقويم المستخدمة

User Rating:  / 6

 

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد:   د. محمداحلام الباز حسن

اشراف مراجعة علمية: :   د.صلاح عرفة، د. وليد القفاص.                   

الكلمات المفتاحية: تقويم المتعلم- نواتج التعلم- المستوى الدراسى.

أهداف الدراسة:

1.  استقصاء أساليب التقويم الأكثر استخداماً فى تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

2.  تحديد الأنشطة والممارسات التى يتم فى ضوئها تقويم جوانب تعلم الطلبة بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

3.    التعرف على أوجه الاستفادة من نتائج تقويم جوانب تعلم الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

4.  تقصى أساليب التقويم التى يمكن الاعتماد عليها مستقبلا فى تقويم جوانب التعلم بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم
قبل الجامعى.

Read more...

دراسة استطلاعية لممارسات التقويم التربوى من وجهة نظر المعلمين والموجهين

User Rating:  / 10

 

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد:   د. محمد عبد الجواد محمود.

اشراف ومراجعة علمية: :   د.صلاح عرفة، د. وليد القفاص.                   

الكلمات المفتاحية: تقويم المتعلم – نواتج التعلم- المعلم- موجه المادة الدراسية.

هدف الدراسة:

تعرف الممارسات التقويمية لمعلمى مراحل التعليم المختلفة لتقويم أداء المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية بهدف الوقوف على أكثر الممارسات التقويمية شيوعاً والتى يستخدمها المعلم فى الفصول الدراسية ومدى تنوع استخدام المعلم لأساليب التقويم المتعددة لقياس نواتج التعلم المعرفية، والمهارية  والوجدانية. وصولاً إلى تحديد للاحتياجات والمتطلبات التدريبية اللازمة لرفع قدرات المعلمين فى تقويم الأداءت المختلفة للمتعلمين.

Read more...

أساليب التقويم المستخدمة لمراحل التعليم العام (الواقع والمأمول)

User Rating:  / 5

 

سنة الاعداد 2011

فريق الاعداد:  د. سعد لملوم، د. سلوى عبد الحليم.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح عرفة، ود0 وليد القفاص.

الكلمات المفتاحية: تقويم نواتج التعلم – الجوانب المعرفية- الجوانب المهارية- الجوانب الوجدانية- المستويات المعرفية.

أهدف الدراسة:

1-  الكشف عن المستويات المعرفية التى تقيسها الاختبارات التحصيلية المدرسية الحالية وعن أنواع الأسئلة المستخدمة فى قياس الجوانب المعرفية حاليا، وكذلك طرق تقويم الجوانب المهارية والوجدانية، من وجهة نظر المعلمين والموجهين من الجنسين بالمراحل الدراسية المختلفة وذوى التخصصات المختلفة والخبرات المختلفة المؤهلين تربويا وغير المؤهلين تربويا.

2-  فحص مدى استخدام آليات التقويم المبدئى وبرامج التربية التعويضية وكذلك إلى الكشف عن مدى استمرارية عمليات التقويم واستخدام التدريس العلاجى، من وجهة نظر كل عينة من عينات الدراسة.

3-  الكشف عن مدى اهتمام كل عينة من عينات الدراسة لأساليب وإجراءات التقويم الحديثة وأهمها من وجهة نظر كل عينة منهم، تمهيدا لوضع آلية مقترحة لتطوير أساليب التقويم الحالية.

Read more...