إعداد وتقنين اختبارات الاستعدادات للقبول بالجامعات

User Rating:  / 6
PoorBest 

سنة الاعداد: 2005

فريق الاعداد:   د. سليمان الخضرى الشيخ، د. نعيمة حسن أحمد

المشاركون فى بناء مفردات الاستعداد

الاستدلال العلمى

د. أحلام الباز حسن

د. سلوى عبد الحليم محمد

د. محمد محمد فتح الله

أ. إكرام حمزة السيد

الاستدلال الرياضى

د. جاد الله أبو المكارم

د. الفرحاتى السيد محمود

 

الاستدلال اللغوى

د. حنان حسين محمود

أ. عبد الله ذكرى

 

 

الكلمات المفتاحية: الاستعدادات – القبول بالجامعات- الاستدلال العلمى- الاستدلال الرياضى- الاستدلال اللغوى.

أهداف الدراسة:

1- بناء بطارية لقياس الاستعداد للقبول بالجامعات لدى طلاب الثانوية العامة، مما يمكن اعتبارها نواة لبناء بطارية شاملة تناسب الاستعدادات والمهارات المختلفة لطالب المرحلة الثانوية والتى تهيؤه للدراسة بالجامعة.

2- تحديد مدى صلاحية البطارية فى تمييز الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات، مما يمكن أن يساعد فى تطويرها من خلال الإضافة والتعديل والحذف حتى نصل إلى بنك مقنن لقياس الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات.

 

ابعاد البطارية:

        بمراجعة التجارب الخاصة باختبارات الاستعدادات فى الاتجاهات العالمية تم الوصول إلى عدد من المحكات يتم فى ضوئها اتخاذ قرارات قبول أو رفض من يتقدم للدراسة بالجامعة. تم تحديد عدد من المجالات لوضع بطارية اختبارات فى ضوئها يتم بناء عدد من الاختبارات لقياس الاستعداد للقبول بالجامعات. وتتحدد هذه المجالات فى ثلاثة أنواع هى: 

  • الاستدلال الرياضى.
  • الاستدلال العلمى
  • الاستدلال اللغوى
 

اعداد مفردات البطارية

فى ضوء هذه المجالات والمهارات الممثلة لها تم صياغة عدد من المفردات تمثل بطارية لقياس الاستعدادات الفارقة للقبول بالجامعات المصرية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

وروعى فى صياغة هذه المفردات أن  تكون متحررة من المحتوى الدراسى وفى صورة أسئلة اختيار من متعدد، وتكونت البطارية فى صورتها المبدئية من (159) مفردة موزعة على المجالات المحددة سلفا، وقبل تجربة هذه المفردات كان لابد من التأكد من صلاحيتها، وذلك بعرضها على عدد من المحكمين المتخصصين فى الميدان التربوى والنفسى بهدف تعرف آرائهم حول مدى مناسبة المفردات وملاءمة صياغتها ووضوحها.

وقد أبدى المحكمون عدداً من الملاحظات تتمثل فى تعديل بعض البدائل وحذف بعض المفردات. وبعد أن تم تعديل البطارية فى ضوء آراء المحكمين تكونت البطارية من (114) مفردة،

عينة  الدراسة :

تم تطبيق الصور الاختبارية الأربعة على عدد (700 طالب وطالبة) من طلاب الثانوية العامة العام الدراسى 2006-2007، فى عدد 16 مدرسة بمحافظة القاهرة من 8 إدارات تعليمية مختلفة.

نتائج الدراسة

  1.  هناك عدد (29) مفردة تتميز بمحددات سيكومترية مقبولة فى الاستعداد اللغوى وصالحة للاستخدام، وتعد نواة أساسية للزيادة أو عمل بذلك استعداد لغوى لتحديد القدرة أو المهارة اللغوية لطلاب الثانوية العامة لقبولها بالجامعة.
  2. وجود عدد (33) مفردة تتميز بمحددات سيكومترية مقبولة  للاستعداد العلمى وصالحة للاستخدام، وهى نواة أساسية لعمل بنك استعداد يقيس المهارات والقدرات العلمية لطلبة الثانوية لقبولهم بالجامعة.
  3. وجود عدد (37) مفردة تتميز بمحددات سيكومترية مقبولة للاستعداد الرياضى وصالحة للاستخدام وهى بمثابة نواة أساسية لعمل بنك لقياس الاستعداد الرياضى لطلاب الثانوية العامة لقبولهم بالجامعة.

التوصيات

  1. إعادة النظر فى أسلوب انتقاء الطلاب وقبولهم بالجامعات، وذلك بمسايرة التطورات العالمية فى استخدام أساليب جديدة تعتمد على اختبارات ومقاييس الذكاء والقدرات والمهارات العقلية.

إشراك المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بخبرائه وإمكاناته فى عملية التنسيق للقبول بالجامعات