اعداد وتطوير بنك الأسئلة

User Rating:  / 6
PoorBest 

اعداد وتطوير بنك الأسئلة

لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية

سنة النشر: 2012

الكلمات المفتاحية المراجعة العلمية فريق العمل
الاستعدادات - القبول للمرحلة الثانوية - بنوك الأسئلة  د. محمود عوض الله. د. محمد محمد فتح الله، د. إكرام حمزة  السيد

أهدف الدراسة:

        إعداد وتطوير بنك لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية وذلك فى إطار المشروع القومى لتطوير أساليب وأدوات تقويم تحصيل الطلاب وبخاصة مرحلة الثانوية العامة. وقد اتبعت الدراسة أسلوب إعداد بنوك الأسئلة ومرت الدراسة بخطوات منهجية فى تحديد أبعاد الاستعداد الأكاديمى لطلاب نهاية مرحلة التعليم الأساسى.

أدوات الدراسة:

تمثلت أدوات الدراسة في ثمانية صور اختبارية متعادلة القياس لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية العامة. وتم إعداد مقياسين فرعيين لقياس الاستعداد وهما:

  • مقياس الاستعداد اللفظي (اكمال الجمل، التناظر اللفظى، الفهم القرائى، معانى الكلمات).
  • مقياس الاستعداد الكمي (الاحصاء، الجبر والاعداد، المقارنات، الهندسة).

بناء وتدريج مقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية العامة:

ولما كانت الدراسة الحالية تهدف بصفة أساسية إلى بناء وتدريج عدة صور اختبارية متعادلة القياس لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية العامة باستخدام أدوات قياس تحقق موضوعية القياس وعدالته؛ فقد تتطلب ذلك استخدام نظرية الاستجابة للمفردة _  متمثلة في أحد نماذجها وهو نموذج "راش" _  في بناء وتدريج  الاستعداد تسحب منها عدة صور اختبارية متعادلة القياس لاستخدامها في تقدير استعداد الطلاب للدراسة بهذه المرحلة.

وفيما يلي وصف لإجراءات بناء وتدريج أدوات الدراسة.

 عينة الدراسة (عينة التدريج)

 

تكونت عينة الدراسة الحالية من (2540) تلميذ وتلميذة بالصف الثالث الإعدادي بالمدرارس الحكومية موزعة على عدد من محافظات جمهورية مصر العربية لتغطي عدد من المتغيرات الديموجرافية (الريف / الحضر،  الوجه البحري / الوجه القبلي) كما تغطي متغير النوع (بنين/ بنات).

نتائج الدراسة:

  • جاءت بيانات المقاييس جميعا (اللفظية والكمية) متسقة إلى حد كبير وذات درجة عالية من حسن المطابقة لأسس القياس الموضوعي _ وذلك بعد حذف كل من الأفراد غير الملائمين، والمفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي _  وقد تمثل ذلك في تمتع هذه المقاييس بدرجة عالية من الثبات كما تمثل في معامل ثبات كيودريتشاردسوون الذي يوفره برنامج التحليل الإحصائي WINSTEPS لكل من الأفراد والمفردات.
  • أمكن الحصول على مقياس كلي للقدرة اللفظية وآخر للقدرة الكمية تتدرج مفردات كل منها على ميزان تدرج واحد بصفر مشترك واحد مما يتيح الفرصة لسحب عدة صور اختبارية متكافئة متعادلة القياس من كل منها تستخدم في القياسات المتعددة وتتمتع  بدرجة كبيرة من الصدق والثبات كما تغطي مدى مناسبا من تقديرات الأفراد والمفردات.
  • أمكن الحصول على مقياس كلي لكل قدرة فرعية مكونة للبنك (فهم المقروء، معاني الكلمات، إكمال الجمل، التناظر اللفظي، الجبر، الهندسة، الإحصاء، المقارنات) تتدرج مفردات كل منها على ميزان تدرج واحد بصفر مشترك واحد مما يتيح الفرصة لسحب عدة صور اختبارية متكافئة متعادلة القياس من كل منها تستخدم في القياسات المتعددة تتمتع  بدرجة كبيرة من الصدق والثبات كما تغطي مدى مناسبا من تقديرات الأفراد والمفردات.
  • كانت دوال معلومات الصور الاختبارية الثمانية الفرعية المكونة للبنك بالنسبة لكل من القدرة اللفظية والكمية متكافئة وتعطي معلومات مناسبة عند مستويات قدرة محددة كما تشير إلى درجة عالية من الثبات.
  • يمكن سحب عدة صور اختبارية من بنك الاستعداد تستخدم في تقدير استعدادات الطلاب اللفظية والكمية على مدار أعوام دراسية متتالية مع ضمان تعادل وموضوعية القياس وتكافؤ الفرص من عام لآخر حيث أن هذه الصور مسحوبة من نفس البنك.

التوصيات:

  1. إعادة النظر فى أسلوب انتقاء الطلاب وقبولهم بالجامعات وكذلك المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية،  وذلك بمسايرة التطورات العالمية فى استخدام أساليب جديدة تعتمد على اختبارات ومقاييس القدرات والاستعدادات نظرا لما توفره من مراعاة لإمكانات الطالب واستعداه ويقلل من الهدر التعليمي كما تضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب.
  2. توظيف بنك الاستعداد الذي تم تدريجه في الدراسة الحالية في دراسة استعدادات الطلاب المقدمين على الالتحاق بالمرحلة الثانوية مع استمرار إثرئه بمفردات جديدة.