دراسة اتجاهات الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور نحو الغش فى الامتحانات اسبابه ووسائله (دراسة ميدانية)

User Rating:  / 10
PoorBest 

سنة الاعداد 2011

فريق الاعداد:  د. جابر عبد الحميد جابر، د. اعتماد علام، د. على الشخيبى، د. سعد  لملوم، د. احلام الباز.

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود0 أمينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: نظم الامتحانات – الغش فى الامتحانات – الاتجاه نحو الغش.

أهدف الدراسة:

1.          تحديد اتجاهات الطلاب والمعلمين واولياء المور نحو الغش فى الامتحانات.

2.          التعرف على الاسباب التى يقدمها المعلمين واولياء المور للغش فى الامتحانات.

3.          الكشف عن الوسائل التى يستخدمها الطلاب فى مواقف الغش.

 

أسئلة الدراسة:

1-   ما اتجاهات الطلاب نحو ظاهرة الغش فى الامتحانات؟.

2- هل تختلف اتجاهات الطلاب نحو ظاهرة الغش فى الامتحانات باختلاف كل من: جنس الطالب، محل الاقامة، المرحلة الدراسية، الموقع الجغرافى؟.

3-   ما اتجاهات المعلمين نحو ظاهرة الغش فى الامتحانات؟.

4- هل تختلف اتجاهات المعلمين نحو ظاهرة الغش فى الامتحانات باختلاف كل من: جنس المعلم، محل الاقامة، المرحلة الدراسية، الموقع الجغرافى؟.

5-   ما اتجاهات أولياء الأمور نحو ظاهرة الغش فى الامتحانات؟.

6-   هل تختلف اتجاهات أولياء الأمور نحو ظاهرة الغش فى الامتحانات باختلاف كل من: جنس الوالد، الموقع الجغرافى؟.

7-   هل تختلف اتجاهات الطلاب والمعلمين واولياء الامور نحو ظاهرة الغش فى المواقف الحياتية؟.

8-   ما اهم العوامل والاسباب الدافعة للغش فى الامتحانات من وجهة نظر والمعلمين واولياء الامور معاً؟.

9-   هل تختلف وجهة نظر والمعلمين واولياء الامور حول اسباب الغش فى الامتحانات؟.

10-   ما اهم الوسائل المستخدمة فى الغش من وجهة نظر المعلمين واولياء الامور معاً؟.

11-  ما العوامل الاجتماعية لغش الطلاب فى الامتحانات؟

ادوات  الدراسة :

-       مقاييس الاتجاه نحو الغش، واستبانة اسباب الغش، واستبانة وسائل ممارسة الغش، ودليل دراسة الحالة لجمع البيانات الكيفية.

 عينة  الدراسة :

بلغت عينة الطلاب (745) طالبا وطالبة، و(1015) معلماً، (597) ولى امر من محافظات القاهرة والاسكندرية والشرقية.

نتائج الدراسة

·        اظهرت النتائج الاتجاه السلبى نحو الغش فى الامتحانات، وكذلك فى الاتجاه نحو الغش فى المواقف الحياتية.

·        عدم وجود فروق بين الطلبة والطالبات، وبين المعلمين والمعلمات فى الاتجاه نحو الغش فى الامتحانات.

·        عدم وجود فروق بين الطلاب والمعلمين فى الريف والحصر فى الغش فى الامتحانات.

·   اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية فى الاتجاه نحو الغش فى الامتحانات لجانب طلاب المرحلة الاعدادية ولكن بحجم تأثير ضعيف.

·   بالنسبة الى اثر الموقع الجغرافى (القاهرة/ الاسكندرية/الشرقية) على الاتجاه نحو الغش فى الامتحانات، عن وجود فروق دالة احصائيا بحجم تأثير ضعيف لجانب القاهرة.

·   بالنسبة لاثر التخصص التدريسى ومدة خبرة التدريس، اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المعلمين من حيث التخصص التدريسى ومدة الخبرة فى الاتجاه نحو الغش فى الامتحانات.

اسفرت النتائج على ان اهم اسباب الغش من وجهة نظر المعلمين وأولياء الامور معا هى : رغبة الطالب فى الحصول على مجموع كبير، الخوف من الاخفاق فى الامتحان، نسيان الطالب لبعض المعلومات، الاتكالية والتكاسل فى الاستذكار، ضعف مستوى العملى للطالب.