اعداد وتطوير بنك الأسئلة

تقييم المستخدم:  / 6

اعداد وتطوير بنك الأسئلة

لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية

سنة النشر: 2012

الكلمات المفتاحية المراجعة العلمية فريق العمل
الاستعدادات - القبول للمرحلة الثانوية - بنوك الأسئلة  د. محمود عوض الله. د. محمد محمد فتح الله، د. إكرام حمزة  السيد

أهدف الدراسة:

        إعداد وتطوير بنك لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية وذلك فى إطار المشروع القومى لتطوير أساليب وأدوات تقويم تحصيل الطلاب وبخاصة مرحلة الثانوية العامة. وقد اتبعت الدراسة أسلوب إعداد بنوك الأسئلة ومرت الدراسة بخطوات منهجية فى تحديد أبعاد الاستعداد الأكاديمى لطلاب نهاية مرحلة التعليم الأساسى.

اِقرأ المزيد...

عزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية واتجاهاتهم نحوها (الأسباب – المقترحات).

تقييم المستخدم:  / 8

سنة النشر: 2005

فريق العمل: د. سعد محمد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن، د. إسماعيل حسن الوليلى

الكلمات المفتاحية: الاتجاه نحو دراسة المواد العلمية – العزوف عن دراسة المواد العلمية.

هدف الدراسة:

    تعرف اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو دراسة المواد العلمية، وتحديد أسباب عزوف الطلاب عن دراسة هذه المواد.

اِقرأ المزيد...

إعداد وتقنين اختبارات الاستعدادات للقبول بالجامعات

تقييم المستخدم:  / 6

سنة الاعداد: 2005

فريق الاعداد:   د. سليمان الخضرى الشيخ، د. نعيمة حسن أحمد

المشاركون فى بناء مفردات الاستعداد

الاستدلال العلمى

د. أحلام الباز حسن

د. سلوى عبد الحليم محمد

د. محمد محمد فتح الله

أ. إكرام حمزة السيد

الاستدلال الرياضى

د. جاد الله أبو المكارم

د. الفرحاتى السيد محمود

 

الاستدلال اللغوى

د. حنان حسين محمود

أ. عبد الله ذكرى

 

 

الكلمات المفتاحية: الاستعدادات – القبول بالجامعات- الاستدلال العلمى- الاستدلال الرياضى- الاستدلال اللغوى.

أهداف الدراسة:

1- بناء بطارية لقياس الاستعداد للقبول بالجامعات لدى طلاب الثانوية العامة، مما يمكن اعتبارها نواة لبناء بطارية شاملة تناسب الاستعدادات والمهارات المختلفة لطالب المرحلة الثانوية والتى تهيؤه للدراسة بالجامعة.

2- تحديد مدى صلاحية البطارية فى تمييز الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات، مما يمكن أن يساعد فى تطويرها من خلال الإضافة والتعديل والحذف حتى نصل إلى بنك مقنن لقياس الاستعداد لدى طلبة المرحلة الثانوية للقبول بالجامعات.

اِقرأ المزيد...

دراسة إستطلاعية لتطوير نظام تنسيق القبول بالجامعات وتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية

تقييم المستخدم:  / 6

سنة الاعداد: 2007

فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص ،  د. هشام حبيب الحسينى

المراجعة العلمية:   نجيب الفونس خزام، د. محمود عوض الله سالم.

الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة – القبول بالجامعات- تكافؤ الفرص التعليمية.

هدف الدراسة :

بحث كيفية تحقيق تكافؤ الفرص، عن طريق تحويل درجات الطلاب فى المواد الدرسية فى امتحان الثانوية العامة إلى درجات معيارية ثم إلى درجات تائية، وحساب الدرجات المعيارية والتائية المركبة المقابلة لدرجات الطلاب فى المواد الدراسية المختلفة فى الثانوية العامة، والكشف عن مدى تأثير عمليات التحويل هذه على ترتيب افراد العينة.

اِقرأ المزيد...

دراسة مقارنة لخريجى المدارس الثانوية بأنواعها فى التنبؤ بالنجاح فى بعض كليات الجامعة

تقييم المستخدم:  / 5

سنة النشر:2003

فريق العمل:د. أمينة كاظم، د. ضياء زاهر

الكلمات المفتاحية:خريجو المدارس الثانوية – التنبؤ بالنجاح

هدف الدراسة:

      المقارنة بين أنواع الشهادات المؤهلة للالتحاق ببعض كليات الجامعة ( الطب – الهندسة – التجارة) من حيث علاقتها بنجاح الطلاب بهذه الكليات كما نتمثل فى مستوى تحصيلهم ومسارهم الدراسى عبر سنوات الدراسة بالكلية.

اِقرأ المزيد...