مدى تأثير طبيعة المحتوى الدراسى على استراتيجيات التقويم المستخدمة

User Rating:  / 6
PoorBest 

 

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد:   د. محمداحلام الباز حسن

اشراف مراجعة علمية: :   د.صلاح عرفة، د. وليد القفاص.                   

الكلمات المفتاحية: تقويم المتعلم- نواتج التعلم- المستوى الدراسى.

أهداف الدراسة:

1.  استقصاء أساليب التقويم الأكثر استخداماً فى تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

2.  تحديد الأنشطة والممارسات التى يتم فى ضوئها تقويم جوانب تعلم الطلبة بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

3.    التعرف على أوجه الاستفادة من نتائج تقويم جوانب تعلم الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

4.  تقصى أساليب التقويم التى يمكن الاعتماد عليها مستقبلا فى تقويم جوانب التعلم بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم
قبل الجامعى.

أسئلة الدراسة:

1- ما أساليب التقويم الأكثر استخداما فى تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية من
     وجهة نظر عينة الدراسة؟

2- هل تختلف أساليب التقويم المستخدمة طبقا لطبيعة المحتوى الدراسى (علمى- أدبى- لغات- مجالات).

3- ما الاستعدادات التى تتم قبل تقويم الطالب؟

4- هل تختلف هذه الاستعدادات طبقا لطبيعة المحتوى الدراسى (علمى- أدبى- لغات- مجالات).

5- ما الاعتبارات التى يتم تقويم الطالب فى ضوئها من وجهة نظر عينة الدراسة؟

6- هل تختلف هذه الاعتبارات طبقا لطبيعة المحتوى الدراسى (علمى- أدبى- لغات- مجالات)؟

7- ما أوجه الاستفادة من نتائج تقويم الطلاب من وجهة نظر عينة الدراسة؟

8- هل تختلف أوجه الاستفادة من نتائج تقويم الطلاب طبقا لطبيعة المحتوى الدراسى (علمى- أدبى- لغات- مجالات)؟

9- ما أساليب التقويم التى تستخدم مستقبلا من وجهة نظر عينة الدراسة؟

10- هل تختلف أساليب التقويم التى تستخدم مستقبلا طبقا لطبيعة المحتوى الدراسى (علمى- أدبى- لغات- مجالات)؟

أداة الدراسة

-   استطلاع آراء كل من المعلمين والموجهين والقيادات المدرسية حول واقع أساليب التقويم واستقصاء أكثر أساليب التقويم استخداما فى الميدان التعليمى، والتعرف على واقع استخدام هذه الأساليب فى التخصصات المتمثلة فى: المواد العلمية، والمواد الأدبية، واللغات، والمجالات.

عينة الدراسة

        تم اختيار عينة الدراسة على المستوى القومى بمحافظات مصر من المعلمين والموجهين والقيادات المدرسية والعاملين بمراحل التعليم قبل الجامعى. وقد بلغ اجمالى العينة (1897) فردا.

نتائج الدراسة

-   استخدام كافة أساليب التقويم التى تقيس الجوانب المعرفية فى كل التخصصات: العلمية، الأدبية، اللغات، والمجالات بنسب متفاوتة، حيث تزداد نسب استخدام الاختبارات الشفوية فى مواد اللغات والمواد الأدبية عنها فى المجالات، فى حين تزداد نسب استخدام اختبارات المقال فى اللغات عنها فى التخصصات الأخرى.

-   انخفاض نسب استخدام الاختبارات التى تشتمل على أدوات يدوية وعقلية عن غيرها من أساليب التقويم الأخرى.

-   انخفاض نسب قياس المستويات العقلية العليا للجوانب المعرفية فى كافة التخصصات خاصة فى المجالات.

-   تفوق نسب قياس الجوانب المعرفية عن كل من الجوانب المهارية والوجدانية فى كافة التخصصات.

-   تفوق نسب استخدام الاختبارات التحريرية فى اللغات والاختبارات العملية فى المجالات.     

-   تتفوق نسب استخدام التقارير الذاتية للطلاب لقياس الجوانب الوجدانية فى المواد الأدبية عن غيرها من التخصصات الأخرى، كما تتفوق نسب استخدام الاتجاهات والميول فى اللغات عن غيرها فى باقى التخصصات.

-   يوفر القائمون على التقويم أهدافاً سلوكية واضحة ومحددة قبل التقويم فى كافة التخصصات وبشكل أكثر تحديد فى المواد الأدبية.

-   انخفاض نسب تخصيص حصص دراسية لشرح الموضوعات السابق دراستها قبل تدريس الموضوع الجديد وخاصة فى المواد العلمية.

-   تعد مواظبة الطالب على الحضور والواجبات المنزلية من أكثر الاعتبارات التى يتم تقويم الطالب فى ضوئها خاصة فى المواد الأدبية.

-   اهتمام القائمين على التقويم بتحليل إجابات الطلاب على أسئلة الاختبارات الشهرية للوقوف على أوجه القصور التى يعانى منها أى من الطلاب فى الموضوعات الدراسية المقدمة خلال الشهر فى تخصصات المواد العلمية والمواد الأدبية واللغات أكثر من المجالات.

-   ترى العينة أنه مستقبلا تستخدم أساليب تقويم متعددة منها الواجبات المنزلية، المناقشة داخل الفصل، الأبحاث التى يكلف بها الطلبة، السلوك، المواظبة على الحضور، نشاطات خارج الفصل، المنتجات الإبداعية للطالب، وإعداد اختبارات لقياس مدى تحصيل الطالب للمعلومات السابقة المرتبطة بالموضوعات الدراسية الجديدة.

توصيات الدراسة

-   العمل على تقويم الجوانب المهارية والوجدانية جنبا إلى جنب مع تقويم الجوانب المعرفية.

-   إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لتدريب المعلمين على كيفية تقويم الجوانب المهارية
        والوجدانية.

-   تقويم الموضوعات السابق دراستها مع الموضوعات الحالية، بهدف اكتساب المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى كافة جوانب الشخصية، وعدم الاقتصار على الجانب المعرفى.

-   معالجة نواحى القصور لدى الطلبة فى ضوء نتائج التقويم، إما بإعادة تدريس الموضوعات السابقة، أو إعداد وتنفيذ أنشطة يتم بها علاج صعوبات التعلم،
أو بتدريب المعلمين على ذلك.

-   تحليل إجابات الطلبة واستخلاص صعوبات التعلم وبناء برامج تشخيصية وعلاجية فى
         ضوئها.