تقويم نماذج الأسئلة للمواد الدراسية بالتعليم الثانوى العام 1990/1991

User Rating:  / 6
PoorBest 

 

سنة الاعداد: 1994

فريق الاعداد: د/ فكرى حسن على ريان، و.د/  معصومة محمد كاظم، د/ فتحى عبد المقصود الديب، ود/ رجاء محمود أبو علام.

اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، د. امينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: تقويم الأسئلة – مواصفات أسئلة المواد الدراسية – المستويات النمعرفية.

هدف الدراسة:

        تقويم نماذج الأسئلة التى أعدتها وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى 1990/1991، وذلك لكل مادة دراسية لكل صف من صفوف التعليم الثانوى العام.

أسئلة الدراسة:

1-  ما توزيع نماذج الأسئلة لعام 90/1990 لكل مادة دراسية فى كل صف من صفوف مرحلة التعليم الثانوى العام من حيث أنواع هذه الأسئلة؟

2-  ما مستويات الأهداف المعرفية التى تغطيها نماذج الأسئلة لعام 90/1990 لكل مادة دراسية فى كل صف من صفوف مرحلة الثانوى العام ؟

3-  ما مدى تحقيق أسئلة نماذج عام 90/1990 لمعايير بناء السؤال الجيد، وذلك لكل مادة دراسية فى كل صف دراسى من صفوف مرحلة الثانوى العام ؟

أداة الدراسة:

-        استمارة لتحليل الأسئلة تشمل ثلاث جوانب هى: أنواع الأسئلة المختلفة، المستويات المعرفية.

 

عينة الدراسة:

     شملت عينة الدراسة جميع الأسئلة التى وردت بكتب نماذج الأسئلة التى أصدرتها وزارة التربية والتعليم عام (1990-1991)، وتتضمن المواد الدراسية بالصفوف الثلاث  الأول والثانية والثالث بالمرحلة الثانوية بقسميها الأدبى والعلمى بشعبيتيه ( رياضيات / علوم).

نتائج الدراسة:

1-    لم تهتم الأسئلة فى مادة اللغة العربية بمصفوفة الأهداف، لهذا لم تتفق مستوى الفهم، وتركزت على أسئلة المقال، ولم تراع قواعد بناء الأسئلة.

2-    لم تهتم أسئلة مادة التربية الإسلامية للصفين الأول والثانى الثانوى بمصفوفة الأهداف، لذا لم تتعدى مستوى الفهم، ولم تشمل كل أنواع الأسئلة، وبها نسبة مرتفعة من الأخطاء. بينما كانت أسئلة مادة التربية الإسلامية للصف الثالث الثانوى متوازنة من حيث شمولها المستويات المعرفية المختلفة وكذلك الأنواع المختلفة للأسئلة، كما أنها خالية من أخطاء الصياغة والتركيب.

3-    جاءت أسئلة مادة التربية المسيحية متوازنة من حيث شمولها المستويات المعرفية المختلفة، ولكنها تركزت على مستوى التذكر، وبها نسبة مرتفعة من الأخطاء فى الصياغة والتركيب.

4-    خلت أسئلة اللغة الانجليزية من الأخطاء، كما أنها اشتملت على أنواع الأسئلة المختلفة ولكن دون توازن بين المستويات المعرفية المختلفة.