ملخصات البحوث التى اجراها قسم البحوث خلال الفترة من 1991 إلى 2012  من خلال احدى عشر محور

تقويم الخدمة النفسية بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة

User Rating:  / 5

سنة الاعداد: 2007

فريق الاعداد:   د. فاروق ابو عوف، د. السعيد عبد الخالق، د. هشام حبيب الحسينى، د. محمد عبد الجواد محمود.

اشراف ومراجعة علمية:   د. نجيب خزام.

الكلمات المفتاحية   ذوى الاحتياجات الخاصة- الاعاقة السمعية- الاعاقة البصرية- الاعاقة العقلية.

أهداف الدراسة:

  1. دراسة واقع وأهداف الخدمة النفسية بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الواقع الفعلى للمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.
  2. الدراسة الميدانية للمشكلات التى تعوق تفعيل الخدمة النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة.

Read more...

دراسة مسحية للتلاميذ ذوى الحاجات الخاصة

User Rating:  / 7

سنة الاعداد: 2006

فريق الاعداد:   د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله ابو المكارم، ود. اسماعيل الوليلى، ود. محمد فتح الله

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود. محمود عوض الله، ود. فاروق ابو عوف

الكلمات المفتاحية: ذوى الاحتياجات الخاصة- نواتج التعلم- المرحلة الابتدائية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- مادة اللغة العربية.

هدف الدراسة:

الوقوف على تعريف إجرائى متفق عليه لكل فئة من فئات ذوى الحاجات الخاصة، نظراً لحالة الخلاف التى يعانى منها أغلب الباحثين المهتمين بهذا الميدان، نظراً لتعدد التعريفات الناتجة عن تعدد المصادر، ذلك بالإضافة إلى تزويد المكتبة العربية التربوية بمجموعة من الاختبارات المقننة التى سوف يتم إعدادها خلال الدراسة الحالية ، والتى سوف يتم الحكم عليها بواسطة مجموعة من كبار المتخصصين فى هذه المجالات وكذلك حول صلاحية هذه الأدوات.

Read more...

تشخيص صعوبات تعلم بعض المواد الدراسية ( الرياضيات – اللغة العربية – العلوم) للمرحلة الابتدائية

User Rating:  / 9

سنة الاعداد:2005

فريق الاعداد:   د. نعيمة حسن، د. جاد الله ابو المكارم، د. اسماعيل الوليلى، . منى اللبودى، د. سلوى عبد الحليم، ود. محمد فتح الله، ود. اكرام حمزة.

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – مادة اللغة العربية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- المرحلة الابتدائية- الاختبارات التشخيصية.

هدف الدراسة:

تحديد الأخطاء والصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية عند دراستهم لمقررات اللغة العربية.

Read more...