دراسة مسحية للتلاميذ ذوى الحاجات الخاصة

User Rating:  / 7
PoorBest 

سنة الاعداد: 2006

فريق الاعداد:   د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله ابو المكارم، ود. اسماعيل الوليلى، ود. محمد فتح الله

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود. محمود عوض الله، ود. فاروق ابو عوف

الكلمات المفتاحية: ذوى الاحتياجات الخاصة- نواتج التعلم- المرحلة الابتدائية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- مادة اللغة العربية.

هدف الدراسة:

الوقوف على تعريف إجرائى متفق عليه لكل فئة من فئات ذوى الحاجات الخاصة، نظراً لحالة الخلاف التى يعانى منها أغلب الباحثين المهتمين بهذا الميدان، نظراً لتعدد التعريفات الناتجة عن تعدد المصادر، ذلك بالإضافة إلى تزويد المكتبة العربية التربوية بمجموعة من الاختبارات المقننة التى سوف يتم إعدادها خلال الدراسة الحالية ، والتى سوف يتم الحكم عليها بواسطة مجموعة من كبار المتخصصين فى هذه المجالات وكذلك حول صلاحية هذه الأدوات.

أسئلة الدراسة:

1-        ما عدد ونسبة التلاميذ الذين تقل نسب ذكائهم عن (70%) بكل صف من الصفوف الثلاثة (الرابع – الخامس - السادس)؟

2-     ما عدد ونسبة التلاميذ بطيئى التعلم بكل مادة من المواد الدراسية (الرياضيات – العلوم – اللغة العربية) بكل صف من الصفوف الدراسية الثلاثة (الرابع- الخامس - السادس)؟

3-     ما عدد ونسبة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بكل مادة من المواد الدراسية (الرياضيات – العلوم – اللغة العربية) بكل صف من الصفوف الدراسية الثلاثة (الرابع – الخامس - السادس)؟

4-    ما عدد ونسبة التلاميذ الذين يعانون من التأخر الدراسى بكل صف من الصفوف الدراسية الثلاثة (الرابع – الخامس - السادس)؟

 

 

 

ادوات  الدراسة :

1 اختبارات التحصيل فى الرياضيات والعلوم واللغة العربية: تم وضعها فى ضوء المعايير والمؤشرات المذكورة فى المرحلة الدراسية الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس بكتاب المعايير المصرية فى المواد الثلاثة.

2- اختبار الذكاء المصور، اعداد احمد ذكى صالح.

3- استبيان تقدير الشخصية للأطفال.

 عينة  الدراسة :

 عينة الدراسة من (1433) تلميذا من تلاميذ وتلميذات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى، بالمدارس الحكومية ببعض مدارس محافظات القاهرة والغربية،

نتائج الدراسة

 أولاً: تشخيص حالات الضعف العقلى:

  • انخفاض نسبة التلاميذ ضعاف العقول بتقدم الصف الدراسى من (14%) فى الصف الرابع إلى (6.2%) فى الصف الخامس و (3.3%) فى الصف السادس.
  • انخفاض نسبة التلاميذ الذين تنحصر نسب ذكاؤهم بين (70) و (90)، بتقدم الصف الدراسى من (7.8%) فى الصف الرابع و (6.4%) فى الصف الخامس و (4.9%) فى الصف السادس.
  • انخفاض نسبة التلاميذ الذين تنحصر نسب ذكاؤهم بين (90) و (100) ، بتقدم الصف الدراسى من (13.2%) فى الصف الرابع و (9.5%) فى الصف الخامس و (4.4%) فى الصف السادس.
  • تزايد نسبة التلاميذ الذين تزيد نسبة ذكاؤهم عن (100)، بتقدم الصف الدراسى من
    (65%) فى الصف الرابع و (77.9%).

ثانياً: تشخيص التلاميذ بطيئى التعلم بكل مادة داخل كل صف

  • أظهرت النتائج اختلاف نسب التلاميذ بطيئى التعلم فى المواد الدراسية الثلاثة باختلاف الصف الدراسى من الرابع إلى السادس الابتدائي، حيث بلغت (4.3%) بالصف الرابع، و(3.1%) بالص الخامس، و(3.5%) بالصف السادس فى مادة الرياضيات. بلغت نسبة (5.6%) بالصف الرابع، و (5.2%) بالصف الخامس، و(3.3%) بالصف السادس) فى مادة العلوم.وبلغت نسبة (6.9%) بالص الرابع، و (5%) بالصف الخامس، و(3.1%) بالصف السادس.

ثالثاً: تشخيص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم:

  • اتساق نسب التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى المواد الدراسية الثلاث بالصفوف الثلاثة، مع ملاحظة تساوى أعداد ونسب التلاميذ ذوى صعوبة التعلم بمادتى العلوم واللغة العربية ذلك بالصفين الرابع والخامس، وتساويهم تقريباً فى الصف السادس، مع ملاحظة ارتفاع تكرارات ونسب التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى مادة الرياضيات.
  • رابعاً: التأخر الدراسى:

انخفاض تكرارات ونسب التلاميذ المتأخرين دراسياً، وعدم وجودها بالصف السادس.