تقويم الخدمة النفسية بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة

User Rating:  / 5
PoorBest 

سنة الاعداد: 2007

فريق الاعداد:   د. فاروق ابو عوف، د. السعيد عبد الخالق، د. هشام حبيب الحسينى، د. محمد عبد الجواد محمود.

اشراف ومراجعة علمية:   د. نجيب خزام.

الكلمات المفتاحية   ذوى الاحتياجات الخاصة- الاعاقة السمعية- الاعاقة البصرية- الاعاقة العقلية.

أهداف الدراسة:

  1. دراسة واقع وأهداف الخدمة النفسية بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الواقع الفعلى للمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.
  2. الدراسة الميدانية للمشكلات التى تعوق تفعيل الخدمة النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة.

أسئلة الدراسة:

س1 ما هو واقع الخدمة النفسية المقدمة بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة بكل من    محافظات الدراسة؟

  1. هل يختلف مستوى الخدمة النفسية المقدمه بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة باختلاف المحافظة؟
  2. ما هى أكثر الآداءات ( ارتفاعا – وانخفاضا ) والتى تتميز بها كل محافظة من محافظات الدراسة ؟
  3. هل تختلف المعوقات التى تعوق تقديم الخدمة النفسية فى مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة باختلاف المحافظة ؟
  4. ماهى أكثر المعوقات التى تعوق تقديم خدمة نفسية فى مدارس التربية الخاصة، وذلك     فى كل محافظة من محافظات الدراسة ؟

س2 ما هو  واقع الخدمة النفسية المقدمه بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة في ضوء المرحلة التعليمية للمدرسة؟

  1. ما هى أكثر الآداءات ( ارتفاعا – وانخفاضا ) التى تتميز مدارس التربية الخاصة في ضوء المرحلة التعليمية للمدرسة؟
  2. ماهى أكثر المعوقات التى تعوق تقديم خدمة نفسية فى مدارس التربية الخاصة في ضوء المرحلة التعليمية للمدرسة؟

س 3 ما هو واقع الخدمة النفسية المقدمة بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة في ضوء نوع الإعاقة ( سمعية – بصرية – عقلية – مشتركة  )  ؟

  1. ما هى أكثر الأداءات ( ارتفاعا – وانخفاضا ) والتى تتميز مدارس التربية الخاصة في ضوء نوع الإعاقة ( سمعية – بصرية – عقلية – مشتركة  ) ؟
  2. ماهى أكثر المعوقات التى تعوق تقديم خدمة نفسية فى مدارس التربية الخاصة في ضوء نوع الإعاقة ( سمعية – بصرية – عقلية – مشتركة  ) ؟

ادوات  الدراسة :

  •  استبانه تقييم آداء القائم بالخدمة النفسية بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة، واستبانه التعرف على معوقات الأداء .

عينة  الدراسة :

بلغ إجمالي عينة الدراسة (187) أخصائياً ( قائماً بالعمل بالخدمة النفسية ) مع ذوى الاحتياجات الخاصة ( 179) أخصائيا نفسياً، و (8) أخصائي اجتماعي بمدارس تغطى سبع محافظات وهى القاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم والغربية والشرقية وكفر الشيخ.

نتائج الدراسة

أسفرت الدراسة عن وجود تميز واضح في أداءات الأخصائيين النفسيين القائمين بالخدمة النفسية تمثل فى:

  1. العمل على تدعيم السلوكيات المقبولة اجتماعيا عند التلاميذ.
  2. نجاحه فى تقديم المشورة الفنية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة.
  3. الالتزام بتطبيق التعليمات الواردة بالنشرات.
  4. نجاحه فى تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية المناسبة.
  5. الالتزام بالميثاق الأخلاقي لمهنة الأخصائي النفسي.

        كما ظهر انخفاضا في عدد من الأداءات التي تتمثل في:

  1. عدم القدرة على رعاية المعاقين جسدياً ( الإعاقة المزدوجة).
  2. عدم استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات مثل مهارة استخدام ( الكمبيوتر).

        وكما أسفرت الدراسة عن وجود عدد من المعوقات تعوق عمل الأخصائي بصفة عامة وكان من أبرزها:

  1. عدم إدراج وظيفة الأخصائي النفسي فى الإعارات والبعثات الخارجية.
  2. عدم اهتمام وسائل الإعلام بإبراز الدور الحقيقي للأخصائي النفسي.
  3. عدم عقد دورة تدريبية كافية من حيث المدة والمحتوى للأخصائيين النفسيين قبل استلامهم العمل.

توصيات الدراسة

  1. أن يقوم توجيه الخدمة النفسية لمدارس التعليم العام بمتابعة الأخصائيين النفسيين بمدارس التربية الخاصة وتوجيههم.
  2. العمل على توفير مجموعة من الاختبارات التى تناسب الإعاقات وشراء حق الانتفاع بها وطباعتها وتوزيعها على المدارس، وذلك لتشخيص وتصنيف أنواع الإعاقات المختلفة ولتقويم البرامج العلاجية المقدمة.
  3. الإعداد لعقد دورات تدريبية للأخصائيين النفسيين بمدارس التربية الخاصة تتعلق بالآتى :
    • تأهيل المعينين والمتعاقدين الجدد من الأخصائيين النفسيين للعمل بمدارس التربية الخاصة.
    • في مجال التوجيه والإرشاد النفسى.

ج- دورات تدريبية في أساليب العلاج المختلفة ( أساليب تعديل السلوك)

د- و تطبيق الاختبارات وكيفية كتابة تقدير نفسى عنها.

هـ - وأخلاقيات المهنة.