أهم الأخبار و الإنجازات

وثيقة التنمية المهنية (CPD)

تحقيقًا لرؤية وزارة التربية والتعليم ، وتحقيقًا لأهداف منظومة التعليم الجديدة؛ قامت الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – "مشروع التعليم من أجل الغد"، بإعداد وثيقة التنمية المهنية (CPD) والخاصة بإطار جدارات القيادات التربوية في مصر (قيادات مدرسية - قيادات الإدارة التعليمية) - وإطار جدارات (المعلم/ الموجه)، وفي هذا الإطار نأمل منكم إبداء الرأي حول مدى وضوح العبارات لسيادتكم،  شاكرين لكم حسن تعاونكم  نود توجيه عناية سيادتكم بأن ظهور قوائم المعايير وفقاً لاختيارك الوظيفة الحاليه ، لذا نرجو تحرى الدقه في الخيارات https://forms.gle/8Sy4eZzhtu4gzzei9


أقرأ المزيد ....

تهنئة للسيد الأستاذ الدكتور رمضان محمد رمضان

يتقدم العاملين بالمركز القومى للإمتحانات والتقويم التربوى بخالص التهنئة للسيد الأستاذ الدكتور رمضان محمد رمضان مدير المركز على تجديد ثقة معالى الوزير فى سيادته فى تولى منصب مساعد السيد وزير التربية والتعليم الفنى للتقييم ونظم الإمتحانات متمنين لسيادته دوام التوفيق والنجاح وداعين الله أن يسدد خطى سيادته. 


أقرأ المزيد ....

بناء قدرات الموجهين فى إعداد الاختبارات التحصيلية (الدورة العاشرة)...

فى إطار التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم والمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، فى مجال تقديم الخدمة التدريبية لأعضاء المنظومة التعليمية واستكمالاً لتنفيذ توجهات وزارة التربية والتعليم فى الارتقاء بمعارف ومهارات السادة الموجهين بالتعليم الثانوى العام ينفذ قسم التدريب و الإعلام بالمركز الدورة العاشرة للبرنامج التدريبى الخاص ببناء قدرات الموجهين فى إعداد الاختبارات التحصيلية للمواد الدراسية المختلفة لمدة خمسة أيام فى الفترة من 22 إلى 2018/4/26م للسادة موجهى التعليم الثانوى العام فى تخصصات: لغة عربية -  تاريخ - جغرافيا - رياضيات - فلسفة ومنطق بمحافظة المنوفية.  


أقرأ المزيد ....

مواجهة ظاهرة الغش الالكترونى

قام المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بإعداد تصور مقترح يتضمن الضوابط التى يمكن الأخذ بها لمواجهة ظاهرة الغش الالكترونى فى الاختبارات المدرسية . وقد تم تقديم هذا المقترح لوزارة التربية والتعليم فى إطار التعاون بين الوزارة والمراكز البحثية التربوية لحل مشكلات التعليم .


أقرأ المزيد ....

المادة التدريبية لمواصفات الورقة الامتحانية

قام قسم التدريب والأعلام بالمركز بتحميل المادة التدريبية المتعلقة بمواصفات الورقة الامتحانية التي تم تقديمها في اليوم الأخير لبرنامج اليونسيف بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم والأكاديمية المهنية للمعلم


أقرأ المزيد ....
01234

عدم الإلتزام بالمواصفات يعرض واضعى الامتحانات للمساءلة القانونية

تقييم المستخدم:  / 6

   رسالة مفتوحة يبعث بها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى إلى المعلمين والموجهين، ومستشارى المواد الدراسية المشاركيين فى إعداد الإمتحانات النهائية للصفوف الدراسية المختلفة فى جميع المواد الدراسية سواء فى النقل أو الشهادات : الابتدائية، والإعدادية، والثانوية - مفادها :

أن مواصفات الورقة الإمتحانية لكل مادة فى كل صف ملزمة، وأنه غير مسموح الخروج عنها

   لقد قام بوضع هذة المواصفات خبراء من أساتذة الجامعة، وباحثى المركز، ومستشارى المواد، والممارسين الميدانيين حددوا فيها لكل ورقة إمتحانية عدد الأسئلة : والإختيارى منها والإجبارى، والوقت الذى يحتاجه كل سؤال لإجابته حسب مستوى سهولته أو صعوبته.

   إن المواصفات تضمن شمولية الامتحان لمعظم أجزاء المقرر، وتنوع مستويات الأسئلة : سهلة، ومتوسطة، وصعبة، والنسبة المئوية لكل منها، حيث تمثل الأسئلة متوسطة المستوى النسبة الأغلب مع وجود أسئلة لمنخفضى التحصيل، وأخرى لمرتفعى التحصيل. الهدف أن يكون الامتحان مميزاً، ويعطى كل ذى حق حقه.

   وبناءاً على ما سبق يتم توزيع درجات الإمتحان على الأسئلة، وذلك حسب الكم المطلوب فى الإجابة، ومستوى التفكير اللازم للوصول إليها.

   إن الإلتزام بالمواصفات يضمن لواضعى الإمتحانات ورقة إمتحانيه نموذجية غير قابلة للنقد أو الشكوى من مكوناتها أو مستواها.

   إن الخروج عن المواصفات يؤدى إلى ورقة امتحانية مشوهة يمكن أن تكون مسار انتقاد إما بوصفها بالسهولة المفرطة أو بالصعوبة الشديدة أو بطول الأسئلة أو بالتركيز على أجزاء بالمقرر دون غيرها أو بعدم العدالة فى توزيع الجهد والوقت والدرجات، وغير ذلك مما هو شائع فى الأوراق الإمتحانية غير المطابقة للمواصفات.

   والغريب مما تتناقلة الصحف خلال العامين الأخرين عن جنوح بعض واضعى الأسئلة عن المواصفات وعن الأعراف بإقحام أمور عقائدية أو سياسية أو حزبية فى ورقة الإمتحان، وهو أمر شاذ، وغير تربوى فلا مجال لذلك فى أوراق الإمتحانات، ولا داعى للإسقاطات الإيدلوجية أو الفكرية التى لا حاجة للمتعلمين بها، ولا عائد من وراء إقحامها فى ورقة الإمتحان.

   وعلى قدر الجهد الذى بذله الخبراء والباحثين بالمركز القومى للإمتحانات والتقويم التربوى فى وضع هذة المواصفات يأتى الحرص الشديد على الالتزام بها، والتحذير من الخروج عليها بل والتأكيد على أن عدم الإلتزام بهذة المواصفات يعرض واضعى الإمتحانات للمساءلة القانونية التى تصل به إلى العقاب الوظيفى، وهو ما لا نرجوه لأى معلم أو موجه أو مستشار .

   إنها دعوة لكل من يكلف بوضع إمتحان لأى مادة فى أى صف دراسى بالعودة إلى الإطلاع على مواصفات الورقة الإمتحانية لهذة المادة، والإلتزام بها حرفياً دون زيادة أو نقص.

إنة الضمان لإمتحان نموذجى

وهو المأمول

والله الموفق

(أ.د محمد رجب فضل الله )

                                                                                             مدير المركز