فعالية برامج التدريب فى تحسين أداء معلمى التعليم الأساسى
سنة الاعداد: 2003
فريق العمل: د. فوزي عزت، د هاني درويش، د عقيل رفاعي، د رضا حجازي.
أهدف الدراسة:
- إلقاء الضوء علي أبعاد تقارير تقويم بعض البرامج التدريبية التي أنجزت أخيرا تحت إشراف الوزارة و أجهزتها .
- التحقق من فاعلية أحد البرامج التدريبية التي نفذت هذا العام 2003 بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي من حيث المعلوومات التربوية.
- بيان مدي أهمية التدريب في تحسين اتجاه المعلمين نحو مهنة التدريس.
- أثر البرامج التدريبية من حيث الك م والنوع في أداء المعلمين بالصف الدراسي.
- معرفة أراء التلاميذ في تقويم معلميهم وعلاقة هذه الآراء بتدريب المعلم.
الآثار التربوية، والتعليمية، والاجتماعية، والاقتصادية للدروس الخصوصية، ودور المعلم الذى يمارسها من وجهة نظر الطلاب
سنة النشر: 2004
فريق العمل: د. فاروق عبد الرحمن أبو عوف، د. جاد الله أبو المكارم.
المراجعة العلمية: د. سليمان الخضرى الشيخ.
الكلمات المفتاحية: المعلم- الدروس الخصوصية- المرحلة الاعدادية- المرحلة الثانوية- المستوى الاحتماعى الاقتصادى.
هدف الدراسة:
التعرف على آراء ووجهات نظر طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية من الجنسين سواء في سنوات النقل أو الشهادات العامة حول الآثار التربوية والتعليمية والاجتماعية/ الاقتصادية للدروس الخصوصية، والدور التربوي والتعليمي للمعلم الذي يمارسها بالنسبة للطالب.
تقويم برامج كليات إعداد المعلم فى مصر فى ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة. (دراسة قومية ).
سنة النشر:1995
فريق العمل:د/ محمد متولى غنيمة
المراجعة العلمية:د. فؤاد أبو حطب، د. أمينة محمد كاظم
هدف الدراسة: تحديد مدى إمكانية وضع تصور لتطوير نظم إعداد المعلم فى كليات التربية بمصر فى ضوء الواقع والاتجاهات العالمية.
تقويم معلم الصف الرابع للتعليم الأساسى ( دراسة ميدانية لمحافظتى الغربية والمنيا)
سنة النشر:1995
فريق العمل:د/ فوزى عزت على، د/ مصطفى جبريل، د/ طلعت كامل الحامولى، د/ ياسين قنديل، د/ شعبان حامد على إبراهيم، د/ خالد صلاح على الباز، د/ نعيمة حسن عبد الواحد، د/ محمد محمود حمادة، د/ عزت عبد الرؤف، د/ أمين نور الدين.
المراجعة العلمية:د. فؤاد أبو حطب، د. أمينة محمد كاظم
كلمات مفتاحية:تقويم المعلم- تقويم معلم الصف الرابع الابتدائى
هدف الدراسة:
تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء معلمى الصف الرابع الابتدائى، بما يساعد على تحديد الطرق العلاجية للتغلب على سلبيات الأداء وتذليل الصعوبات التى يواجهها معلمى مرحلة التعليم الأساسى.
تقويم نظم وبرامج إعداد المعلم فى مصر فى ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة
سنة النشر:
1996
فريق العمل:
د. صلاح احمد مراد، د. محمد متولى غنيمة، د. بديوى إبراهيم علام، د. يسرى عفيفى، د. فوزى عزت على، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. خالد صلاح الباز، د. نعيمة حسن احمد.
المراجعة العلمية:
د. فؤاد أبو حطب، د. أمينة محمد كاظم
كلمات مفتاحية:
الطالب المعلم – برامج إعداد المعلم فى مصر – إعداد المعلم المعلم حديث التخرج – الكفايات التعليمية.
هدف الدراسة:
تقويم برامج إعداد المعلم فى مصر ، بما يساعد على وضع تصور لكيفية تحسينها.