تقويم برامج كليات إعداد المعلم فى مصر فى ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة. (دراسة قومية ).

تقييم المستخدم:  / 9
سيئجيد 

سنة النشر:1995

فريق العمل:د/ محمد متولى غنيمة

المراجعة العلمية:د. فؤاد أبو حطب، د. أمينة محمد كاظم

هدف الدراسة:      تحديد مدى إمكانية وضع تصور لتطوير نظم إعداد المعلم فى كليات التربية بمصر فى ضوء الواقع والاتجاهات العالمية.

مشكلة الدراسة:

  1. ما المراحل التطورية المتعددة التى مرت بها مصر فى نظم إعداد المعلم؟
  2. ما واقع نظم إعداد المعلم فى كليات التربية فى مصر؟
  3. ما الاتجاهات العالمية المعاصرة حول نظم إعداد المعلم؟
  4.  ما البدائل المقترحة لوضع تصور لنظم إعداد المعلم فى مصر؟

نتائج الدراسة:

  • عدم وجود تنظيم واضح يربط بين سياسة إعداد المعلم وسياسة التعليم فى الدولة.
  •  عدم وجود أهداف محددة وإجرائية للوائح كليات إعداد المعلم، وعدم التكامل بين جوانب الإعداد المختلفة.
  • يقتصر نظام القبول بكليات الإعداد إلى أسس وأساليب الموضوعية التى تضمن توافر الخصائص المعرفية والانفعالية والمهارية فى الطلاب المقبولين.
  • الجانب الأكاديمى التربوى سواء من حيث مضمونه أو أساليب تدريسه لم يمهن لتحقيق وظيفته فى إعداد المعلم أو معاونة الطالب المعلم على تدريس مواد تخصصه.

توصيات الدراسة:

  • يقوم المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالتعاون مع نخبة من أساتذة كليات التربية بعمل بنوك أسئلة وبطاريات من الاختبارات المهنية للمعلم.
  • تطوير أسلوب المحاضرة للتدريس، والاعتماد على طرح القضايا وأسلوب المناقشة، والأنشطة داخل المحاضرة سواء الفردية أو الجماعية، والتعلم بالاكتشاف.
  • تسهيل عملية بناء الوسائل التعليمية وتجهيزها للمعلم.

تخصيص عدد معين من المدارس لكل كلية من كليات الإعداد لضمان جدية التدريب والإشراف.