تقويم برامج كليات إعداد المعلم فى مصر فى ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة. (دراسة قومية ).
سنة النشر:1995
فريق العمل:د/ محمد متولى غنيمة
المراجعة العلمية:د. فؤاد أبو حطب، د. أمينة محمد كاظم
هدف الدراسة: تحديد مدى إمكانية وضع تصور لتطوير نظم إعداد المعلم فى كليات التربية بمصر فى ضوء الواقع والاتجاهات العالمية.
مشكلة الدراسة:
- ما المراحل التطورية المتعددة التى مرت بها مصر فى نظم إعداد المعلم؟
- ما واقع نظم إعداد المعلم فى كليات التربية فى مصر؟
- ما الاتجاهات العالمية المعاصرة حول نظم إعداد المعلم؟
- ما البدائل المقترحة لوضع تصور لنظم إعداد المعلم فى مصر؟
نتائج الدراسة:
- عدم وجود تنظيم واضح يربط بين سياسة إعداد المعلم وسياسة التعليم فى الدولة.
- عدم وجود أهداف محددة وإجرائية للوائح كليات إعداد المعلم، وعدم التكامل بين جوانب الإعداد المختلفة.
- يقتصر نظام القبول بكليات الإعداد إلى أسس وأساليب الموضوعية التى تضمن توافر الخصائص المعرفية والانفعالية والمهارية فى الطلاب المقبولين.
- الجانب الأكاديمى التربوى سواء من حيث مضمونه أو أساليب تدريسه لم يمهن لتحقيق وظيفته فى إعداد المعلم أو معاونة الطالب المعلم على تدريس مواد تخصصه.
توصيات الدراسة:
- يقوم المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالتعاون مع نخبة من أساتذة كليات التربية بعمل بنوك أسئلة وبطاريات من الاختبارات المهنية للمعلم.
- تطوير أسلوب المحاضرة للتدريس، والاعتماد على طرح القضايا وأسلوب المناقشة، والأنشطة داخل المحاضرة سواء الفردية أو الجماعية، والتعلم بالاكتشاف.
- تسهيل عملية بناء الوسائل التعليمية وتجهيزها للمعلم.
تخصيص عدد معين من المدارس لكل كلية من كليات الإعداد لضمان جدية التدريب والإشراف.