دراسة ميدانية للإتجاهات نحو وضع ضوابط استخدام وإعداد ونشر الاختبارات النفسية

User Rating:  / 5
PoorBest 

سنة الاعداد: 1994

اعداد:   د. محمد محمد الشيخ

اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، ود. امينة كاظم.

الكلمات المفتاحية:الاختبارات النفسية- ضوابط استخدام الاختبارات- الميثاق الاخلاقى.

هدف الدراسة:

استطلاع اراء مجموعات من مستخدمى الاختبارات والمقاييس النفسية سواء فى مجال تقديم الخدمات النفسية أو فى مجال البحوث والدراسات العلمية، ومعرفة الاتجاهات الشائعة بين جمهور مستخدمى ومعدى الاختبارات النفسية نحو اعداد ضوابط لاستخدام واعداد ونشر الاختبارات النفسية .

أسئلة الدراسة:

  1. ما الاتجاهات الشائعة بين غالبية الافراد نحو بعض القضايا التى تتعلق بضوابط استخدام وإعداد ونشر الاختبارات النفسية والتى يستدل عليها من خلال الاستجابات على المقاييس المعدة لذلك؟
  2. ما العقوبات الأكثر تواترا والمقترحة فى حالى التجاوز الذى يحدث للمرة الأولى فى مجال استخدام وإعداد ونشر الاختبارات النفسية؟
  3. ما العقوبات الأكثر تواترا والمقترحة فى حالى التجاوز الذى يحدث للمرة الثانية؟
  4. هل توجد فروق بين المجموعات عينة الدراسة فى اتجاهاتهم نحو ضوابط اعداد واستخدام ونشر الاختبارات النفسية؟
  5. هل توجد فروق بين المجموعات فى العقوبات المقترحة عند التجاوز للمرة الاولى؟
  6. هل توجد فروق بين المجموعات فى العقوبات المقترحة عند التجاوز للمرة الاولى؟

اداة الدراسة :

  • يتكون المقياس المستخدم من 63 عبارة موزعة على اربعة مقاييس فرعية هى: اهمية وضع ضوابط استخدام الاختبارات – اخلاقيات استخدام الاختبارات – ضوابط اعداد وترجمة المقاييس – طباعة ونشر الاختبارات).

       

عينة  الدراسة :

تكونت عينة الدراسة من 251 شخصا يمثلون خمس مجموعات ممن لهم صلة باستخدام واعداد أو تاليف أو نشر الاختبارت والمقاييس النفسية (52 اخصائى نفسى – 60 اعضاء هيئة تدريس علم نفس – 54 باحثين من المراكز البحثية- 40 اعضاء هيئة تدريس من غير تخصصص علم نفس- 45 اعضاء هيئة تدريس طب نفسى).

نتائج الدراسة

  1. ضرورة وضع ضوابط للتجاوزات التى تحدث من بعض المتخصصين وتطبيق العقوبات المقترحة مع تعديل القوانين الادارية الموجودة مع وضع ميثاق اخلاقى يدرس للطلاب بالكليات.
  2. قصر استخدام المقاييس والاختبارات على المتخصصين وخريجى الاقسام المتخصصة، وقصر بيع واستخدام الاختبارات الاسقاطية على من تدربوا عليها، وضرورة حصول موافقة ولى الامر عند تطبيق مقياس نفسى على التلميذ.
  3. يجب عند ترجمة اى من المقاييس او الاختبارات النفسية من الضرورى استئذان صاحب الحق فى النشر واستئذان المترجم السابق مع اهمية الرجوع الى الادبيات العلمية أو الدوريات للتأكد من عدم ترجمته مسبقا.

للجمعيات العلمية حق محاسبة الناشر على سؤ استغلال المقاييس والاختبارات المنشورة، مع اهمية افراد جزء ثابت فى احدى المجلات الدورية لنشر اخبار المقاييس والاختبارت النفسية، مع اقتراح انشاء مجلة دورية لنشر اخبار المقايييس والاختبارت.